لا تكن جرادة!


القيم، مالقيم؟ القيم هي المعاني التي تجدها في ذاتك وتختار على أساسها وتقرر، قيمك في الحياة هي مثل إشارة ضوئية ومنعطفات تصف معالم طريقك نحو أهدافك، القيم هي محفزاتك وموجهاتك تجاه ما تنوي إنجازه وتحقيقه، قيمك هي ما تخلق اختلافك عن غيرك، وهذه الفكرة ليست صحيحة على عواهنها، ذلك لأن الكثير، الكثير منا يعيش مندمجاً بشكل كلي مع جماعة ما، صحيح أن البشر اجتماعيون بالفطرة، لكن أن تكون مطموس الهوية ذائبا بشكل كلي يلغي إنسانيتك الحقة، يجب أن تعرف نفسك، وتحدد كيفية اختيار القيم التي ستؤدي بك إلى محمود العواقب. الجراد يحلق أسراباً، وكل جرادة تكاد تكون استنساخاً من أختها، فلا تكن جرادة! كن أنت أنت، إبراهيم عليه السلام كان أمة وحدة، المرء فيما مضى من عصور كان له صوت وفعل تنطلق من قيمه في الحياة واتجاهه نحو خياراته، انتبه لجيل الصحابة عليهم رضوان الله سبحانه. ومن هذا البوابة المهمة، بوابة القيم واختياراتها أدخل من باب آخر ذو ارتباطٍ وثيق بالقيم. ذلك لأنك في سبيل تحقيق ما تصبو إليه وفق منظومة قيمك ستجتهد وتجاهد وتصبر والصبر فيه من الحرارة ما فيه، يعني أنك تحتاج لشحذ عزمك وقوتك وتحملك للضغط، وتعاملك مع الضغط الوارد إليك من موضوع أو جهة ما هو أمر يجب أن تواجهة بتقنية فعالة، وفي هذه التدوينة أحاول أن أسردها:

  • تعلم وجهة النظر الجديدة بشأن مصدر الضغط الجديد، تعلمك عنه يخفف من ضغوطه.
  • قم بعمل عقلي وبدني تجاه مصدر ضغطك، مثلا أكتب مقالة تشرح فيها ما يضايقك بشأن مصدر الضغط الجديد الذي يواجهك، التدريب العملي هذا يحررك من الضغط أو يخففه.
  • شارك ما تخوضه مع الإخرين بحيث تتشاركون ذاك الضغط سوياً بعد أن واجهه كل أحد منكم لوحده.

والواقع سترى أن مراجعتك لقيمك، وتجديدها وزيادة اتصالك بها يقلل من تلك الحالات التي تشعر بها بانعدام المعنى، وتحوُّل قيمك دوماً إلى أفعال صغيرة وقوائم إنجاز تدفعك قُدما لتنجز تخفف تأثير الضغط عليك. إن إزاحة التشويش عن معنى المعاناة يحسن إدارة قيمك وهو المفتاح الضروري لتخفيف الضغوطات.

أما عن تجنَّب التَجَّنُب، فهو أننا عندما يقلقنا أمر ما يجدر بنا أن نقوم باتخاذ خطوة عملية لإنهاءه، تجنب الضغط ومسبباته لا يزيد الامر إلا سوءً، والتعامل معه وإتخاذ اللازم كما تمليه عليه خبرتك وتوجهاتك هو الأمو المتوخى. اتخذ من ضغوطك رافعة ترتقي بمستواك ونتائجك، الضغوطات مثل الاختبارات التي تظهر قدراتك. ولا تنس أبدا أن قضية الضغط هي في تفسير معانيه، كلما فهمته خفت وطأته. وحتى يتكامل الموضوع ما كل تلك البدايات، لنلخص لكم قائمة شاملة للقيم المتوخاة عند كل انسان مدرك واعي بذاته ونفسه.

قائمة القيم:

الأصالة، الإنجاز، المغامرة، الصلاحية، الاستقلالية، التوازن، الجمال، الجرأة، التعاطف، التحدي، المواطنة، التنافسية، ترك الأثر، الإبداع، الفضول، الفضول، الاجتماعية، الأهلية، التفاعل، التصميم، الشجاعة، الإيمان، الصداقة، المتعة، النمو، السرور، الأمانة، المرح، التأثير، التناغم الداخلي، العدل، اللطف، المعرفة، القيادة، التعلم، الحب، الولاء، الوظيفة ذات المعنى، التفتح، التفاؤل، السلام، المتعة، الطلاوة، الصيت، المعرفة، التديُّن، السمعة، الاحترام، المسؤولية، الأمان، احترام الذات، الخدمة، الروحانية، الاستقرارية، النجاح، الجاه، الثقة، الغنى، الحكمة.

أيها تختار؟

Advertisements

4 Comments اضافة لك

  1. شجرة كتب:

    السلام، الروحانية، احترام الذات.

    إعجاب

    1. علي كتب:

      سلام عليك وعلى روحك المحترمة أيتها الشجرة، شكراً لك.

      إعجاب

  2. MohammedN كتب:

    في عالم الاعمال يطلق على القيم الفرق بين التكلفه و السعر
    في عالم البشر هو قيمة الروج البشرية مثلا تريد شراء ماء سعره ريال واحد لكن قيمته تفرق من محل لمحل اخر
    ودمت

    إعجاب

    1. علي كتب:

      شكراً لك على التعليق، القيم عندي هي القوة الدافعة باتجاه اتخاذ القرار بشأن أمر ما.

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s