عن الأقلام

26514301071_9263aa6ecd_z

عرفته منذ زمن بعيد، من أيام الصبى الأولى، ومذ عرفته، وعرفت بوجوده، وبطريقة عمله، بدأت أتعلم وأتدرب –شأني شأن غيري- منفقاً وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً متكرراً لإتقان طريقة استخدامه، فأسرني وتملكني الشغف به وبعوالمه وأشكاله، من هو يا هل تُرى؟ إنه القلم. مع هذا الشغف الذي يكبر كل يوم صرت أحب أن أجمع الأقلام، قد يجذبني فيها تصميمها الغريب، أو ذكرى مرتبطة بها كزيارة فندق أو مدينة ما، وفوق هذا وذاك جودتها ومنشأها الذي يشهد لها بالثقة.

أحياناً، ينتابني القلق والشعور بالفوضى لكثرة تلك الأقلام التي في حوزتي، لذا أشعر بحاجة إلى الفرز المتكرر، ربما أتخلص من القلم الذي فقد القدر على أداء مهمته، وقد أعالجه فأضيف له حبراً، أو أهديه إلى عزيز أو قريب. منذ وقت مبكر –في الطفولة- كنت أحب أقلام الريشة، أظن أن طريقة انسياب الحبر والتصميم القديم والمرتبط بالذوق والطراز التقليدي جذبني لها، لكنني لانعدام الخبرة والتجربة والعناية لم تكن تجربتي -ذلك الوقت- سعيدة معها، كان أمر تعبئتها بالحبر عملية مضنية وتسبب دماراً شاملاً يجعلني أختبئ طوال اليوم، كانت تحرجني أقلام الريشة بانسكاب قطراتها في جيبي أو على ثوبي وأشيائي, صحيح أنني أواجه الموقف – إذا شاهد أحدهم آثاره- بقول جميل قرأته في مكان ما: “الحبر عطر العلماء”، وبالنتيجة صرت حذراً ومتجنباً لهذا النوع من الأقلام، إلى أجل معلوم.

عودة إلى الحديث عن أقلام لفتت انتباهي وراق لي استخدامها، كان أحد أكثرها إثارة لي هو قلم زهيد الثمن جداً وذو سلاسة ملفتة، إنه قلم بيك، كان هذا القلم ذو الحبر الجاف ذا لون أزرق عميق لا تخطئه العين، كان رفيق النقل من اللوح إلى الكراسة في الفصل أيام الدراسة، والأداة المناسبة لخوض غمار الاختبارات. لا زلت إلى اليوم معجباً بهذه الشركة وهي فرنسية الأصل بالمناسبة، ومع الأيام نسيته حتى رأيت ذات يوم في أحد الأسواق المركزية طرازاً طريفاً مميزاً جداً منه فلم أتردد لحظة واحدة في اقتناءه.

قبل أشهر كنت في زيارة إلى قرطاسية قريبة، و القرطاسية التي أقصدها جميلة، اسمها أفكار جميلة، جمالها يكمن في تنوع البضاعة و من النادر ألا تجد مطلبك فيها، رأيت قلماً ذا حبر سائل وهو أمر عادي، غير العادي كان أنه يمكن استخدام ممحاة في غطاء القلم لا تبقي أثراً للكتابة حتى ويمكن المسح حتى ولو بعد حين من الكتابة، لونه حبره بني مثل لون الشوكولاتة.

قلمٌ آخر شهير، هو بايلوت السائل، يحب المعلمون استخدام الحبر الأحمر، في التصحيح، وهو أيضا ليس غالي الثمن، أربع ريالات على ما أظن، لكنه عملي ممتاز على الورق، لا سيما الذي تكون ريشته مدببة. أتذكر شيئاً قديماً بخصوص هذا القلم، تخيل أن يستخدم القلم في توقيع اتفاقيات عالمية، أشعر أن الشخص الذي سيستخدمه في هذا المجال سيكون واضحاً من تصرفه الاستخفاف بما هو مكتوب بالاتفاقية.

أقلام الريشة صارت فتنتي الآن، قبل سنوات حصلت على قلم متوسط السعر من مكتبة العبيكان، كان الأمر مصادفة ودون تخطيط وبدافع تجديد التجربة، حرصت أن التعبئة تكون عن طريق عبوات وليس من الدواة، والسبب معروف بطبيعة الحال, القلم أذهلني بعد التجربة، وحملني على التبحر والتوسع في مجال الأقلام ذات الريشة، كان نوعه باركر وطرازه فرونتير وهذه الكلمة تعني أقصى ما انتهى إليه العلم، سلاسة كتابته تذكرني بالحبر الجاف، بلا مبالغة. من فرط افتتاني به، بحثت عنه في الشبكة واشتريت آخر بلون مختلف. كان الأول أزرقاً بغطاء فضي، أما الثاني فلونه أسود فحمي بالكامل، ونقطة إضافية تتعلق بمكان الأصابع، فلقد غطيت بلبادة مطاطية تزيد من القدرة على التحكم بالكتابة وهذا أمر مدهش ومتقن في الصنعة.

عندما زرت أبو ظبي مؤخراً ودلفت إلى أحد المكتبات في مجمع الخالدية التجاري، رأيت ذلك الأبيض الفاتن بريشته اللامعة، اسمه لامي سألت عن منشأه فقالوا أنه ألماني، لم تخطئ عيني جودته، فجربته واقتنيته، علمت فيما بعد أن نوع مع أعرق أنواع الأقلام ذات الريشة، تصميمه عصري، بلونه الأبيض الناصع ومشبكه الفضي، مصنوع من البلاستيك و وددت أن يكون من الألمونيوم الخفيف.

قرأت في بعض المواقع أن هناك أقلام ريشة مصممة للشخص الأعسر، حيث يحتاج أن تكون ريشة القلم مزروعة بطريقة معينة على رأس القلم حتى يأتي نتيجة مقبولة في الكتابة حسب فهمي. أختم بتسجيل فكرة أنني في طور تجربة واختبار أقلام الخط العربي المصنوعة من البوص أو الخيزران، لكنني أواجه صعوبة في اختيار الحبر وطريقة تركيبته وخلطه بمقدار ماء وكذلك في اختيار الورق والتمكن من الكتابة بسلاسة و سهولة والحصول على نتيجة تسعدني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملحوظة: هذه التدوينة كتبتها في ٢٠١٢م، في مدونة أخرى كانت فكرتها لحظية الحدوث، صوتي فيها قديم.

 

Advertisements

One Comment Add yours

  1. التنبيهات: عن الأقلام – afnaniaai

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s