سباعية الحياة – جون وودن

3822907831_5feb73bf54_o

جون وودن (John Wooden) مدرب ولاعب كرة سلة، ولد في ١٩١٠ وعاش إلى عام ٢٠١٠م، مئة عام قضاها ملهماً ومعلماً وقيادياً بارزاً ومعلماً في فن الحياة، اشتهر جون بأن كان يرعى لاعبيه الذين يدربهم ويقدم نصائحة البسيطة والعملية ليس فقط ليساعد لاعبي فريقه في تحقيق بطولاتهم، إنما في تحقيق البطولات في حياتهم أيضا، قرأت عنه مؤخراً وما عرفت قبل ذلك عنه شيئاً، وعندما تجولت في الشبكة مستفسراً عنه، وجدته حديثه عن نماذج ونصائحة للحياة رأيتها ملفته ومؤثرة ورائعة، وتستحق القراءة والتداول والتمعن قبل كل ذلك، والتطبيق والممارسة بعد كل ذاك، استمع لأفكاره حول التمرين زيادة عن اللزوم (هنا) وعن علاقات الناس ببعضهم، صحيح أن حديثه كان من جانب الرياضة واللعبة، لعبة كرة السلة، لكن الحياة أيضا لعبة وقد ينطبق الكثير مما في ألعابنا على الحياة، وأفكاره  حول النجاح والفوز، حكمة وخبرة هذا المدرب تجعله يقول الكثير والكثير ويشدك لأن تسمع المزيد. ولربما يكون قد تحدث عن الكثير من النماذج والأفكار، وفي التدوينة سأقصر الحديث بشكل أساسي عن ما سماه (Seven Point Creed) أو عقيدة السباعية، وبعض النقاط المنتثورة ربما هنا في المقدمة عنه وعن أفكاره، في هذه العقيدة التي تلقاها جون وودن نفسه من أبيه في صباه وعاش عليها في شبابه وكهولته حتى مشيبه، يقول لك وودن أن تحاول أن تعيشها، أن تجعلها ديدنك وأسلوبك الذي تعيشه وتحياه، وبها تجد الاختصار الفذ والكلام الجامع السهل الممتنع، وقد يشعر المرء أنه يصعب عليه التوقف عند تلك النصائح أو الاستمرار على تطبيقها، لكن الأمر يستحق المحاولة، وفي الأمر سعة، والمقدر مكتوب، لكنك تفعل السبب.

يقول جون وودن، النقطة الأولى هي أن تكون صادقاً مع نفسك، صدقك مع نفسك سيجعلك صادقاً مع الآخرين، صدقك مع نفسك يتحقق بالعمل على تطوير وعيك بنفسك، بأن تعرف من أنت وماذا تريد وإلى أين تريد أن تصل، أن تعرف قيمك، القيم هي الأشياء التي من أحلها تتخذ قرارك تجاه قضية ما، هل المال قيمة؟ هل الأسرة قيمة؟ هل اللهو قيمة؟ كن أميناً في العمل على تلك الأمور وأعطها أهميه وأولوية لترتاح الراحة الحقيقة وليس الراحة المؤقتة. النقطة الثانية هي مساعدة الآخرين، ومعرفة أن هناك متعة وسروراً يمنحه هذا الأمر لا يضاهيه شيء. النقطة الثالثة هي تتعامل مع الصداقة صانعاً منها فناً رفيعاً، الصداقة بين الطرفين تحتاج لعناية وعمل واستدامة، وما دام الوصل بين أخوين إلا لفضلهما، أو فضل أحدهما، الصداقة قوامها الاحترام، الحماس المشترك والإعجاب والاستحسان والتفاني بين الطرفين، أن أفني نفسي فيك وأن تُفني نفسك فيّ، فناء يجعلنا ندوم. النقطة الرابعة هي أن تتعامل مع كل يوم على أنه تحفة فنية رائعة، يومك هو كل ما تملك اعتن به وأظهره بأجمل ما يكون، الأمس مضى، تعلم منه بطبيعة العالم، لكنك لا تستطيع تغييره، المستقبل يعتمد كثيراً على ما ستقرره اليوم حيال يومك، وتذكر أجمل ما في الحياة الراضية أن ترى التقدم التطور، البروقرس “Progress” كل يوم في الأشياء التي تعني لك الكثير. النقطة الخامسة، هي أن تشرب من معين الكتب الجيدة، أن تنهل من الأدب الرفيع والتراث الانساني المذهل الذي تحتويه الكتب، هناك كتب رهيبه ورائعة ومدهشة، لا تنس نصيبك منها. النقطة السادسة هي أن تبني باستمرار ملجأ لك من المطر، الكلمة هذه ليست حرفية، يعني وودن أن تستثمر فيمن حولك، أن تحمي نفسك من الحاجة، تحافظ عليها عاطفياً، عائليا، أن تبني ملجأ لك من المطر يعني أن تبني لك حياة، وأتذكر مقولة صينية، لكي تعمر الأرض: ازرع شجرة، أسس عائلة، واكتب كتاباً، وبالطبع يلحق بالمعنى هذا أن تصنع لنفسك ملجأ في يوم لا ملجأ فيه من الله إلا إليه، وهذه لا يجب بعاقل أن ينساها، فيفعل المأمور به ويترك المنهي عنه ما استطاع. النقطة السابعة إسال ربك العون في كل ملمة واشكره عند كل رحمه، كل يوم.

وأسجل أخيراً مقولات يكررها وودن للاخرين وأعجبتني:

  • المرونة هي مفتاح الثبات
  • ابحث عن فرص لإظهار أنك تهتم
  • كن سريعاً، لكن لا تستعجل
  • أصغر الإيماءات غالباً تصنع الفروقات الكبيرة
Advertisements

4 Comments اضافة لك

  1. اننيموس كتب:

    نصائح ثمينه ورائعه على بساطتها الى الا انها تتعمق في دقائق امور حياتنا ، المدرب جون ودن يبدو شخصيه حكيمه شكرا للتطرق له لعلي ابحث عنه ، شكراً على التدوينه االمفيده ،والمدونه البالغه اللطف .

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أول التعليقات ألطفها وأسعدها، الحقيق أنني كذلك أعجبت بشخصية الرد وشدني البحث عنه، وسعدت باهتمامكم الكريم بالمدونة والتدوينة.

      إعجاب

  2. Reemz كتب:

    شكرًا ثم شكرًا ثم شكرًا لهذه التدوينة علي، من أجمل ما نقلت، وأجمل ما ابدأ به يومي. ممتنة ❤🙏

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أمزج شكرك الجم بالعفو والشكر من قبلي أيضا، ذلك لأني أنا الممتن لتفاعلك، ومسرور بالأثر الذي تركه شيء بسيط قمت به في التدوينة بحب، بالتوفيق يا ريم، ويوم سعيد أرجوه لك.

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s