ماذا يقول غازي القصيبي عن الكرم؟

6123598799_d2f0ac0be1_o

تداولنا على الغداء قبل أيام أحاديثاً مع أخي، أخي الذي انتهى من مرحلته الجامعية وهو في طور أن ينخرط في سلك الوظيفة، كانت الأحاديث حول أول راتب وحول ماذا سيفعل به، وتضاحكنا على فكرة أن يوزعه أو أن يتذكر ما فعلته أنا مثلاً، وتعالت الأصوات أنني لم أفعل شيئاً، كانت جلسة حميمية، ومليئة المرح الجميل والنقاش الجاد وغير الجاد، ومثلما تلتمع في ذهن المرء أفكار وذكريات حول موضوع النقاش، تذكرت قديماً جداً، أنني قرأت أو سمعت حديثاً حول هذه القضية تحديداً، وراتبط الحديث بنصائح نقلها سهيل القصيبي عن أبيه المرحوم غازي، وغازي في أحاديثه وكتبه مصدر إلهام حقيقي لي يتجدد طوال الوقت، من كتبه ومقالاته، رواياته وشعره، كلها تعرفت بها ومن خلالها على الكتب وحبها بشكل حقيقي حتى الآن.

المهم، أثناء الجلسة تلك على الغداء استتلت هاتفي وبدأت البحث عن الموضوع، أتذكر أن الموضوع، موضوع الكرم جاء بسياق أحاديث النصائح، لكنني بعد أن وجدت الموضوع لم أتمكن من الحصول على النصائح مكتوبة أو مسموعة، كان الرابط هناك، لكن المقطع الصوتي، لا يعمل، وكان الأمر مخيباً للأمل قليلاً، كنت قد شعرت بأهمية أن يطلع على النصائح أخي، وأنا شخصياً شعررت برغبة في الحصول عليها وتجديد الاستماع لها ومشاركتها أيضا، فانبعثت فيّ رغبة مراسلة سهيل أو أحد ما، وهذا ما تم راسلت المساعد الشخصي وفي ظرف يوم أو يومين أرسل لي المقطع وهنا فكرت في المدونة أن أسجل مناسبة الموضوع وكذلك أن أحاول تلخيص النقاط السبعة في مقابلة سهيل مع إذاعة البحرين حول تلك النصائح، وأضيف المقطع كذلك لحفظه ومشاركته لكونه قيما ومفيداً للجميع. المقطع هو دروس ذكرها سهيل في مقابلة مع إذاعة البحرين عقب وفاة القصيبي رحمه الله تعالى.

النصيحة الأولى: التواضع، على الرغم من أن الإنسان قد يصل إلى مكانه عالية أو ينجز الكثير في حياته، لكنه يصل في ذاته إلى أنه بسيط وأن ما أنجزه ورفع مكانته وأهميته، فإن أهمية أن نعرف أنفسنا وأن نكون متواضعين هو أمر يستحق حقاً أن نلتفت إليه ونربيه في أنفيسها، فالإنسان مهما علا فهو إنسان يخطيء ويصيب.

النصيحة الثانية: المعاملة الحسنة، مهما كانت علاقاتك مع الجميع، من المذهل أن تعاملهم بشكل متساوي، مهما علو أو انخفضوا، أن تكون على نفس الاحترام والتقدير مع الجميع، هو أمر مهم.

النصيحة الثالثة: الإلتزام الذاتي، ويعني أن يحرص على إنهاء ما يبدأ به، أو ينهي الشيء الذي لا يريده، يعني ألا يذر الأشياء معلقه، وألا يترك حياته خكذا دون تخطيط.

النصيحة الرابعة: حفظ الوقت، معروف عن القصيبي رحمه الله تعالى تنوع علاقاته، وكذلك إنجازه الأدبي، وكان الأمر مثار إعجاب الكثيرين، وتساؤلهم أيضا، فكان جوابه هو إلتزامه بالوقت، وهذه حقيقه، أن ينغمس الأمر وتضبيط الوقت في ذواتنا هو قيمة رهيبة ستساعدنا على إنجاز الكثير في حياتنا.

النصيحة الخامسة: الكرم، وفكرة الكرم لا ترتبط بمدى ما تملك من ثروة أو قلة مال، الحياة هي وقت مستقطع، وأن ما تملك من موارد كالوقت والمال وغيرها، هي أشياء مؤقتة، أشياء ستذهب مع ذهابك، أعني أن أهميتها لك لا قيمة لها بعد أن ترحل، لكن إذا استثمرتها في أثر مستديم أو مساعدة الآخرين، هو الغنى نفسه، وهو الكرم، فالكرم شيء نتدرب عليه، وتنظر للعطاء كالتزام تجاه المحتاج، ويذكر سهيل عن أبيه قصة أنه عندما بدأ وظيفته الأولى وكانوا في السيارة عائدين من مكان ما، قال له يا سهيل يجب أن تشتري لأمك هدية، ولأخيك كذا ولفلا ولفلان، قلت يا أبي إنهم غير محتاجين، قال له غازي، الكرم ليس أن تعطي محتاجاً فقط، الكرم هو حالة ذهنية تجعلك تشارك الآخرين بكل شيء تملكه، لأنك تعرفه أنه ليس ملكك، تذكرت قول النبي صلى الله عليه وسلم عن الشاة التي بقيت كلها إلا جزء منها، الكرم قيمة مهمة يجب أن نزرعها ونعتني بها.

النصيحة السادسة: التديّن، والإيمان، أن يقوي الإنسان علاقته بدينه هو أمر مهم وضروري، فالدين هو مغزى رحلتنا في الحياة، والدين فيه أمور تدعم مسيرتنا في الحياة، تقوينا وتساعدنا، أخلاق وأعمال وأيضا في أعمال الدين طاعة لرب العباد أيضا، فالتدين هو قيمة مهمة.

النصيحة السابعة: التعطش للعلم، قراءة الكتب والبحث عن المعلومة هو شيء مثير وقيمة يجب على كل انسان أن يسعى وراءها، أن تكون شخصاً بإمكانه الحديث عن مواضيع عديدة هو أمر لذيذ وغني ويساهم في تطور المرء ومن حوله، العطش الحقيقي للعلم جميل وملهم للغاية.

حاولت تلخيص النقاط بفهمي لهذا الكلام القيم في المقطع، وأرجو أن وفقت، بالطبع سيكون رابط المقابلة أدناه، لمشاركتها مع الجميع ونشر الفائدة.

بالتوفيق، هذه التدوينة الثامنة لهذه السنة، يعني أنني أكملت شهرين في هذا المشروع الشيق، بقي: 44 تدوينة، هذا أمر يثير الحماسة.

لتحميل المقابلة فضلا إضغط هنا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s