الفريق .. والبطل خماسي

هذه كانت فكرة مقالة للنشر، لكنني ترددت، تعبت من العبث بها وقررت أن أضيفها هنا للورشة، ورشة الكتابة

Screenshot 2015-05-14 11.01.59الفِرقة هي الطائفة من الناس، والفريق أكثر منهم، وهذه الكلمة نجدها في سياق الحديث عن العمل الجماعي واللجان، فهذا فريق التسويق، وهذه لجنة العمل وهكذا، يعملون في سبيل تحقيق أهداف مشتركة، واصطلح على تسمية ذلك العمل بالعمل الجماعي. يتصل بهذا ما عليه اليابانيون من حب للعمل الجماعي، ولعلي لا أشطط في قولي إذا وصفت حرصهم على ذلك الأمر بوصوله لديهم إلى مرحلة التقديس، ذلك أن الفرد منهم قد يشعر بالإهانة إذا نُسب له وحده الفضل في إنجاز مشروع أو أمر ما، ويستاء من ذلك ويرفضه، فيعده عيباً ومثلبه، والرأي عندهم أن النجاح ما جاء إلا بمشاركة الجميع، فلكل منهم دور مهم يقوم به، ويساهم في نجاح العمل.

 ويرون أن فرق العمل لديهم هي فرق تحاكي حال الانسان مع جسده، أنت كإنسان لا ترى أهمية أكبر لرجلك اليسرى على يدك اليمنى مثلا، أو أهمية لسمعك على حساب بصرك، كلها مهمة، لأنها تساعدك في إنجاز أمورك وتحقيق حاجتك، كلها تساعدك في كل يوم ولحظة لتكون إنساناً متكاملاً تتحرك وتفعل وتترك أثراً من خلفك.

 ويرتبط بهذه الفكرة ذكريات الطفولة وحكايتها، تلك التي تصورلنا وترينا كيف يكون البطل المُنقذ مكوناً من عناصر خمسة كل منها يتموضع في مكان معين من جسم البطل، وفي كل يوم تراه يحارب هذا عدوه وينتصر على خصمه فينقذ البشرية من الشر، وهو الأمر نفسه عندما ننقله إلى ميادين العمل، فالمشاريع والاجتماعات والاتفاقات لا تتم إلا بفريق عمل متكامل، كل عضو منهم يؤدي دوره بالشكل الأمثل، وبالتالي يساهم بنجاحه.

عناصر فريق العمل كلها مهمة، مهما خفي أو قل دور كل عنصر، فنعلم أن له أثراً لا يمكن اغفاله إلى أردنا النتيجة الحقيقية التي فيها النجاح للجميع. وعموماً فإن الإيثار والأثرة -حتى في نسبة الفضل- لأهله يحتاج إلى التوازن بينهما مع ميل الى الإيثار لأن فيه الحرص على منفعة الجميع، ونفع الناس في حد ذاته عمل عظيم وخلق من الأخلاق عظيم أيضا.

Advertisements

2 Comments Add yours

  1. يزيد كتب:

    يخاطب الطفل الذي بداخلنا و يطور قدراته .. اكثر من جميل و يمنح قارئه فرصة للتأمل و اعادة النظر .. شكرا علي .

    إعجاب

  2. علي كتب:

    أهلا يزيد، أشكرك على اهتمامك أيضا، ودوما يسعدني تفاعلك.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s