لماذا أقرأ، تدوينة صوتية+قائمة كتبي هذالعام 2014

on

truth_will_set_free_04

وبمناسبة الحديث عن الكتب والقراءة, وبمناسبة معرض الكتاب، هذه قائمتي السنوية لسنة أربعة عشر بعد الألفين الميلادية وتلاحظون أن أضفت عمود التقييم لعلي أعود وأحدثها بعد انتهاء السنة وأقييم الكتب وأحدث القائمة بناءاً على ما أجده من كتب وما أكمل قراءته.

تحميل القائمة تفضل هنا

Advertisements

8 Comments اضافة لك

  1. كتير رائع ومميز اخى الله يبارك فيك ويعطيك العافية

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أشكرك أخي نايف على كلامك الطيب ومتابعتك الكريمة.

      إعجاب

  2. فريال كتب:

    مثيرة للإهتمام قائمتك، دعنا نسمع في الكتب :)

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أشكرك على التواصل ونلتقي على الخير

      إعجاب

  3. يزيد كتب:

    احيانا في بعض الانزواء اكتفاء .. و انشغال مع الذات في معرفتها و خلق عالم موازي به قد تبحر في عوالم اخرى من خلال فيلم ، كتاب ، ذكريات قديمه ، او حوار منفرد مع الذات و السباحة في اعماقها و اعادة تقييم احداث قديمة و صياغتها بشكل جديد بعد ازالة التضخيم و المبالغة لنراها كما هي وفق ما كانت حقا لا كما شعرنا !

    اطلعت على قائمتك و احببتها كثيرا .. و وجدت بعض العناوين التي دفعتني للكتابه عنها مثل :

    + خرافة التقدم و التأخر لجلال أمين .. بدأت قرأته منذ وقت و لم أكمله لا لكونه اختيار غير موفق بل بالعكس لكونه كتاب شعرت ان رغم نحافته الباديه ممتلئ و يحتاج الى تمعن و هدوء في تناوله لهذا كنت اضعه جانبا و اقرا كتب اخرى في الـ ما بين بين .
    رغم قرأتي المبدئيه له الا انه اثر في طريقة تفكيري حيال بعض الامور و منحني زوايا اخرى انظر منها للاشياء بمفهوم جديد وعين اقل انبهار و اكثر حياديه و اتزان .

    + المسخ لكافكا .. اشتريتها في المرحلة المتوسطة و بدأتها لكن لم اكملها لكوني شهدتها لاحقا كرسوم متحركة او ربما قرأتها في مجلة مصورة صدقا لا اذكر لكن كل ما اذكره اني شاهدت المكتوب في صور اختصرت علي القرأه و قتلت الكتاب لا سيما و ان الترجمه و ربما عمري في ذلك الوقت دفعاني الى اهمال الكتاب و الاكتفاء بما رأيت .

    + في حضرة العنقاء و الخل الوفي .. كتاب فكرت أن اشتريه في معرض الكتاب لكن ترددت لكثرة الكتب التي قد اقتنيت واحبطتني بعد قرأتها خاصة من يستسهل الاصدار و النشر من الكتاب السعوديين أو سواهم .. للحد الذي بدأت اشعر به ان يكون لك كتاب او تكون مؤلف لشئ ما أمر بات ضروري لدي البعض لكونه يكمل فكرة ” البرسيتيج ” الاجتماعي اكثر من كونه يثري الانسانية جمعاء .. لذا تركته لوقت لاحق خاصة ان ما لدي من الكتب الغير مقروءه كثير .

    + الروح لابن القيم الجوزيه في مكتبتنا المنزلية ينام منذ اعوام بالاضافة الى كتبه الاخرى و كتب سواه التي اعدها في المكتبه تشبه الجد او الجده و جودهم بركه و العودة لهم في يوم ما و بدون توقيت او عتاب او موعد امر محتمل وقوعه و يحدث بلا تخطيط طالما عاشوا معنا في ذات البيت و على الرف ذاته .

    + مسك الغزال لحنان الشيخ لدي ايضا و احببت لها انها لندن يا عزيزي بالاضافة الى حكايتي شرح يطول والتي اثرت بي بشكل كبير و تعاطفت مع بطلتها التي كتبت عنها حنان بحب و البعض يحكي انها قد تكون السيرة الذاتيه لوالدتها !

    + ليون الأفريقي عندي من ايام التسعينات و قد اعطاها لي صاحب مكتبه في بلد اوربي و اصر ان ناخذها بالمجان ، ذلك اليوم كنت رافقت ابي و اشترى بعض الكتب لديه و كذلك فعلت و حين رأي بعض اختياراتي اتى بهذا الكتاب و اصر علي ان أقراه ، هذا الاصرار و ربما الكسل و ربما النسيان لا ادرى حقا قد تكون الدافع لعدم قرأته حتى الآن .

    ختاما احببت التدوينه اللاحقة عن ” واجب التدوين الاسبوعي ” و سعدت بسماع صوتك :) .

    اضافة :
    في القرأة انت المنتج الفني و المخرج و من يدير كل شئ في استديو المخيلة و بذخ الخيال لا تجاريه اضخم انتاجات جميع الشركات كافة ، مع القراة انت تتفاعل و تملك الزمن للاسترخاء و التأمل و الاضافة و التحليل لا تجلس كما المقعد و تستقبل فحسب و هذا هو الفرق .

    إعجاب

    1. علي كتب:

      شكراً شكراً على وقتك وتعليقك، كم يسرني تواصلك أخي يزيد، تدويناتك وجهد وتوثيق يدهشني ويسرني وأحبه للغاية. أفكر أحياناً بأن الحياة هذه يتهافت عليها الكثيرون، وأسأل بعد التفكير، ماهي النهاية؟ إلى أين يريد أن يصل الانسان؟ ثم أتراجع وأجيب عن نفسي أن الناس أهواء ومشارب وكل ميسر لما خلق له، وكل واحد من الناس بهمه وهمته يساهم بدور ليحقق حكمة يريدها الله سبحانه في الأرض، استشعر ذلك أم لم يستشعره، المهم هنا أن نعرف مادورنا، هذا الذي أصل إليه في تفكيري، وأشعر أن دوري الذي أحبه هو أن أقرأ وأنقل ما قرأت وأن أكتب وأن أضع بصمة قد تغيرني وتغير من حولي، وأن أقوم بشيء بدلا عن عدم القيام بأي شيء أو القيام بشيء غير جيد.

      ثم إنني سعيد جداً بإضافة التعليقات على بعض الكتب، وفي الواقع أن القائمة لم أحصل على كل ما فيها لكنني بعد حديثك تحفزت للحصول على بقيتها،رواية في حضرة العنقاء والخل الوفي كتبها روائي كويتي كبير في سنه ويقولون أنه شبابي في كتاباتهن حرصت على قراءة كتابه لأعرف عنه حيث أنني أسمع عنه كثيراً بأنه من رواد القصة في الكويت.

      كتاب الروح، مذهلة خاتمته ويجدر بالمرء أن يعود إليها بين وقت ووقت.

      أشكرك على كلامك اللطيف في نهاية التعليق، وسأحرص على تطوير فكرة التدوين الصوتي، أيضا أهنئك بشدة على الخاتمة حول القراءة وعوالمها اللذيذةز كيف أن تصنع أشياء لا يتخيلها غير القارئ

      أخيراً، شكراً مرة ثانية وثالثة ورابعة
      بارك الله فيك
      :)

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s