قصة جرة العسل

اليوم كنت في حوار متقد بالحماسة مع زميل لي، وكنت نتحدث عن أناس تبني وتفكر وتخطط لأحلامها، ترتقب أن تأتي تلك اللحظة التي ينقلبون فيها من حالهم الى حال أرفع منه، يفكرون في ما بين أيديهم من المكاسب ويطمعون في أشياء أعلى منها، يريد أحدهم ذاك المنصب حتى يحصل على جاهه ويفكر في تغيير سيارته وبيته وثوبه وملابسه وربما ينسلخ من جله، وكأن الحياة هي العيش، وكأن الدنيا هي الحياة السرمدية التي يخدعهم بها إبليس والعياذ بالله منه. في خضم الحديث بيني وبين زميلي، كان ختام حديثنا أن المرء يسعى للمعنى، يسعى لأن يرتقي بفكره وعقله وروحه، ويكون مهيئاً لمثلك ذلك المكان الذي يرجونه بدون أن يستحقوه. يجب على المرء ألا يفكر إلا بالمعاني كيف ينميها في روحه ولا عليه من المبنى فهو مقبل لا محالة إذا صلح المعنى. عند هذه النقطة من النقاش ذكرت زميلي بقصة ذلك المسكين، الذي بات يومه يبني الأحلام مستلقياً على ظهره، يبني حلماً في الرمال، الرمال التي تذروها رياح الشمال اذا هبت وتزيل الغيوم التي تلبت شمس الواقع والحقيقة والمعنى الحقيقي.

والقصة باختصار أنهم يحكون عن أعرابي بسيط، ضاقت الدنيا عليه أمداً بعيداً، ثم فرجت في ضحى يوم فرُزق جرَّة من عسل مُصفى. علق جرته بحبل في شجرة، واستلقى في ظلالها جذلاً يتأمل رأس ماله وثروته الموعودة، في يده عنزته أو عصاه، ينكث فيه الأرض تاره، ويسندها على بطنه تارة أخرى. يحلم ويتكلم بحلمه، يسمع صوته، يقول، إيه، هذه الجرة في عسل جيد، وسأبيعه اليون أو غداً، وسأشتري شاة، وثم تلد الشاة ويكثر قطيع شياهي، فأبيعه وأشتري ناقة، ويكبر ما عندي من النوق، وأغدو تاجراً يشار الي بالنان ويكلمونين في شؤون سوق الابل، وفي شأن القرية، وأحل مشاكلهم وأتزوج وأنجب الأبناء والبنات. ثم يأتي أحدهم فيسرق من مالي فأغضب عليه وأضربه بعصاتي هذه !!!

وأشار بعصاته بقوة، وياللهول لقد كسرت جرة العسل، وانسكب العسل يجري على الرمل، فانسكبت أحلامه الهلامية معه، وبات نادماً حزيناً كأن لم يغن بالأمس. وكانت ندامة أشد من ندامة الكسعي والفرزدق. وإيه أيها الفرزدق، عندما تقول

ندمتُ ندامة الكُسعي لمَّا *** غدت مني مطلقة نُوارُ

فاحلموا يا إخوتي، احلموا بروح أرقى، بعقل أكثر حكمة وبنفس أكثر قناعة ورضا وغنى، فهي الكنز والركاز.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s