أماكن في أبوظبي

صرت أزور أبوظبي عاصمة الإمارات كثيراً, وفكرت عندما زرت آخر مرة في تسجيل أماكن اكتشفتها وزرتها ولأعجبتني, علآ أمل أن يزورها أحدكم ويسر بذلك, وإذا كان لدى الغير أماكن أخرى لا أعرفها فليذكر بها مع الشكر المقدم له

المكتبات والكتب:

لا أحرص كثيراً على الكتب وزيارة المكتبات على وجه التحديد, لكنني أسعد باكتشافها مصادفة, غالباً أسافر ومعي بعض الكتب التي أقرأها خلال الرحلة, لذلك لا أشتري كتباً في السفر إلا مضطراً, ربما لوجود كتاب أبحث عنه منذ زمن بعيد, أ, موضوع طريف أجزم أنني لن أجده فيما بعد. لكنني في زيارتي لأبوظبي صادفت أحاديث عن عدة مكتبات, أثناء بحثي وتجولي في المدينة. فمثلا هناك مكتبة ثريفت, وثريفت يعني التوفير بالانجليزية. علمت عن المكتبة من أخي عبدالله هذه المكتبة الواقعة على طريق حمدان بن محمد خلف محل الصيف والرمال للرياضة وبجانب محل حلويات هندية وبالقرب من مسجد جامع, تزعم أنها المكتبة الوحيد للكتب المستعملة في أبوظبي. والحقيقة أظنها كذلك فلم أصادف شبيهاتها. المكتبة صغيرة لكنها ممتلئة عن آخرها بالكتب, وغالب كتبها تتركز حول الروايات الأجنبية, والأسعار مناسفة, حقيقة, هناك رواية أمريكية اسمها كاتج-22 يبلغ ثمنها في امازون حوالي 100 ريال مع الشحن, اشتريتها بعشرة دراهم ! وكذلك ربما تجد عندها بعض الكتب العربية ولست متأكد من مصدرها. المكتبة تشتري وتبيع الكتب على اختلاف انواعها. وتعمل فيها امرأة هندية بسيطة ومتواضعة على خلق رفيع وعاطفة انسانية مدهشة, هكذا هم الهنود. قضيت فيها ساعتين ربما اتحدث مع المرأة واتجول بين الكتب وعناوينها.

المكتبة الثانية التي مررت بها, هي مكتبة عصام على طريق زايد الأول بالقرب من فندق سيتي, هذه المكتبة شاهدتها وأنا أتجول, لعلي أقول أنه ليس هناك ما يهم, سوى أنهم متخصصون في كتب الأطفال الانجليزية وقصصهم, وكذلك عندهم الإمكانية في مساعدتك بالحصول على كتب محددة بسعر متفق عليه. وفهمت كذلك أن لهم حضور طيب في معرض كتبا أبوظبي. زرتها وأعجبتني قرطاسيتهم وأقلامهم.

المكتبة الثالثة هي مكتبة شركة المطبوعات, وهذه المكتبة بحص مكتة ممتازة, لأنها تنشر كتباً عربية, وكذلك لديهم قسم آخر للكتب الاجنبية, بالإضافة لقرطاسيتهم الجيدة جداً. غالباً أتجول لساعة أو أكثر فيالدور الثاني حيث الكتب العربية, وستجد اصدارات كُتَاب وكلمة للترجمة. أحببتها كثيراً في الواقع. مكان المكتبة  يقع عند شارع النصر وسترى بنايتهم العالية وعليها اسم الشركة. قريبة من فندق شيراتون الخالدية فيما أظن.

المكتبة الرابعة, مررت بها مروراً ولأنها مغلقة لم أتمكن من زيارتها, ولم أعد اليها لأنها ببساطة كان جرير. اسمها هناك المكتبة المتحدة, وكما فهمت أن اسمها يتشابه مع اسم مكتبة اخرى فاختاروا لها اسماً آخر, من نظرتي المبدئية هي مكتبة كبيرة مثلها مثل المكتبة في فروعها بالرياض او الكويت أو قطر. زرتها في الكويت وفي السعودية. مكتبة جرير تستهدف جميع شرائح المجتمع باهتماماتهم المختلفة, من الاجهزة الى الكتب وصولاً الى القرطاسية. مكان المكتبة غريب بعض الشيء فهي قريبة من الميناء البحري والمستودعات, وستجدتها في مكان اسمه مينا مول.

أخيراً وليس آخراً, مكتبة بوردرز في أبوظبي مول, هذه المكتبة جميلة للغاية, وترتيبها وتنظيمها يجعلك تشعر بالسعادة عند التجول فيها, خصوصاً أنها في وسط السوق وهذه فرصة جميلة للتوقف والقراءة والتصفح والراحة. هناك ركن لا بأس به لآخر اصدارات الدور العربية, وكنت فيحديث للأخ الذي عينوه عاملا في ذلك الركن حيث قال أنهم يسعون للتوسع في الكتب العربية. وفي أبوظبي ستجد الغالب هو رفوف الكتب الاجنبية والانجليزية وهذا ليس بمستغرب لأن القراءة عند القوم لها شأن كبير.

جامع الشيخ زايد الكبير

هذا البناء الكبير الذي تراه وأنت في طريقك الى أبوظبي من المطار هو المسجد الذي ووري بجانبة الشيخ زايد رحمه الله بعد وفاته. التصميم والساحات الفسيحة واللون الأبيض والذهبي والنقوش الرخامية في المسجد وكذلك برك المياه تستحق أن تراها. وكذلك مرافق المسجد وعدد الزوار هو أمر يبعث على التأمل كذلك. إنه معلم من معالم أبوظبي. وطريق الوصول اليه سهل, اسلك طريق آل مكتوم باتجاه الجنوب وسيكون المسجد على يسارك, ستحتاج الى التجول قليلا حتى تصل الى البوابة التي تدخل بها الى المسجد.

منارة السعديات

أبوظبي عبارة عن جزر متداخلة, أكبرها جزيرة أبوظبي. وهذه معلومة أدهشتني عندما سمعتها, أعرف الرياض, ليست جزيرة ودبي كذلك. كثرت الجسور في أبوظبي توحي لك أنك في مكان ملئ بالجزر والقطع المنفصلة. هذه حكياة أخرى. في أبوظبي تتوقع المدينة وتظهر أحياء وأماكن جديدة, أحدثها هو جزيرة السعديات, حيث أن الجزيرة يوجد بها متحف يسرد تاريخ أبوظبي وقصة انشاء الجزيرة, وكذلك تطورها المستقبلي. وتعد المشاريع في السعديات أمراً مذهلاً بحق. زرت ذاك المتحف وأعجبني عنصر الفن فيه وشدني للغاية رؤية الصور القديمة للمكان ثم تطويره بما يناسب أصله التاريخي. مكان آخر جميل يستحق الزيارة. شاهدت مطعماً هناك ومحلاً للتذكارات.

مقاهي الاسواق

أطيب وقت يمكن أن يقضيه يتمثل في تناول إفطار خفيف في مقهى صباحي جميل وهادئ, كان لي تجربة مع عدة مقاهي أود أن أسجلها هنا. مقهى جوكلت بار كما أتذكر في مارينا مول يقدم إفطاراً شرقياً لذيذاً فيه الفول واللبنة والزيتون والطماطم مع الخفز العربي اللطيف. كذلك هناك مقهى نيترو في جالريا حيث القهوة الايطالية الممتازة. ولا أنسى بالطبع تيم هورتن, البيغل اللذيذ والقهوة المتقنة الصنع.

خياطة

عندما زرت أبوظبي أول مرة بغيت أن أحصل على ثوب خيط على التصميم الاماراتي, فهمت فيما بعد أنهم يسمونه ثوب عربي. مثل هذا التصميم موجود في الرياض لكنه غير متقن وغير مفصل على مقاساتنا. بالفعل بحثت ذلك اليوم ووجدت خياطاً في وسط المجمع التجاري, وتفاهمت معه أن أحصل على الثوب في يومين أو ثلاثة خصوصاً أنني سأعود للرياض بعد أسبوع. لم يقصر معي الخياط وبالفعل صرت أعتاد على زيارته وتجهيز أثواب جديدة كملا زرت أبوظبي, تعجبني تصاميمه المريحه الواسعة. الخياط يعمل في محل عبدالله خنجي للخياطة الرجالية في مجمع أبوظبي مول, ويكلفك الثوب بناءاً على نوع القماش قرابة 200 درهم.

الفنادق العريقة القديمة

في غالب الأماكن التي أسافر اليها أحب أن أسكن في فنادق قديمة, قديمة لكن عريقة. أتذكر في أبوظبي فندق الميريديان الذي افتتح في السبعينات وفهمت أن افتتاحه كان في حفل شرفه الشيخ زايد رحمه الله والملكة اليزابيث. يعنيني كثيراً كيف أن الخبرات المتراكمة في ادارة الفندق العريق تعطي ميزة اضافية. وكذلك يدهشني كثيراً الكم الهائل من البشر الذي عبروا في هذا المكان, أشعر أنني بزيارتي لمثل هذه الامكنة أشارك في صنع تاريخها. وبالاضافة لهذا الامر فان الفنادق القديمة العريقة غالباً ما تكون في وسط البلد. وبأثمان مناسبة, نظراً لأن الناس تريد الجديد والحديث, وعندي نظرية تخالف تقول أن ليس كل ما يلمع ذهباً. شكنت كذكل في فندق الشيراتون وقد أعجبني كثيراً ترتيبه ونظافته. وجدته أجود من الميريديان.

لم أزر جزيرة ياس ولا عالم فيراري

يسألني كثيرون, تذهب الى أبوظبي ولا تزور جزيرة ياس وحلبة فراري؟ لا أذهب الى هناك لا يوجد ما يهمني كثيراً. لست من هوات مدن الألعاب والرولوكوسترز, أحب الهدوء والتجول على الاقدام في السوق أو قرب البحر.

صلاة الجمعه في المسجد

من الأمور الرائعة, أنني في يوم الجمعة كنت أريد الصلاة. وتسآلت عن أقرب مسجد, وأفادوني أن المسجد قريب, في وسط المول. خطيب وصلاة ومصلون. أظن أن الجمعة كيوم اجازة اسبوعية يجب ان يستغل. واظننا في الرياض سيتحول عندنا النظام الى شيء يشبه هذا, غالباً الجمعة يوم يبدأ بعد صلاة الظهر, لكن باستيقاظك المبكر وصلاتك في المول مثلا والتجول بعدها ستحس بالفرق.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s