كتاب التحول لـ تاكمي يامازاكي

مرحباً، هذه التدوينة هي باكورة تدوينات الكاتب الزائر، في هذه التدوينة ستستعرض معنا (sara5ld) كتاب التحول لمؤلفه تاكمي يامازاكي، هيا بنا.

كتاب التحول للمؤلف: تاكمي يامازاكي المؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعاً في اليابان .

  كتاب رائع جداً ، استمتعتُ به حتى أنني تمنيتُ أن لا أنتهي منه ،

 يحوي هذا الكتاب على ثلاثة عشر تدريب ، كما كتب المؤلف في الغلاف .

التحول : ثلاثة عشر تدريباً لتصبح الشخص الذي تود أن تكون عليه

المسألة ليست أنك كسول ، أو أنه ينقصك الدافع لا ، فهناك العديد من الدوافع، ولكن يبدو أنها تتلاشى دائماً في أوج احتياجك إليها. فالمشكلة ليست عدم وجود دافع لديك ، وإنما المشكلة هي أن الدافع لا يبقى معك لفترة كافية.

فأي نوع من الكتب هذا ؟

إنه النوع الذي يستقي المعرفة والإلهام من خبراء التحفيز ، ويستخلص منها شيئاً بسيطاً سهل الفهم.

كما يضم الكتاب أيضاً 13تدريباً و17تقنية توضح النقاط التي ستساعدك على الاحتفاظ أو استعادة أو إيجاد الدافع الذي تحتاج إليه للتغيُّر ولتصبح الشخصية التي تريدها .

يقول في المقدمة  :

ربما تعرف بعض الناس الذين يتمتعون دوماً بالطاقة وينجحون في كل شئ يحاولون القيام به . هؤلاء الناس لا يتركون دوافعهم تترنح وفقاً للظروف الخارجية . ولكنهم يعرفون كيف يسرعون ويستعيدونها ويطوّعونها بما يتوافق مع أهدافهم . فهم يعرفون كيف يسيطرون عليها .

أود أن أقدم لك طرقهم في القيام بذلك .

بعد ذلك قال ولإحداث التحول الخاص بك يجب أن تفهم المصطلحات التالية :

  • صورة الذات
  • الاستقرار الداخلي
  • الـعَـتَمة

ثم شرح هذه النقاط بإسهاب.

صورة 2-1

اقتباسات من الكتاب:

هل سبق أن تحمستَ كثيراً في المساء فقمت وكتبت َ بعض الأهداف ، أو الخطط لشركتك، أو بعض الأشعار ثم استيقظت في الصباح وألقيت نظرة على ماكتبته وتساءلت عما كنت تفكر به في ذلك الوقت ؟ -كثيراً ما تحصل لي 😄-

في مثل هذه المواقف يتدخل استقرارك الداخلي ويعيدك إلى أرض الواقع من جديد.

 …

عش كأنك تملك بالفعل ماتريد .

وحتى يأتيك ماتريد ، عش كأنه بين يديك حقاً .

العلاقة الناجحة هي التي يدرك فيها كلا الطرفين أن

مشاعرهما تتغير وفقاً لحالتهما المزاجية ، وطبيعة اليوم الذي يمران به .👍

هرم ماسلو للاحتياجات

تدرج الاحتياجات :

١-حاجة فسيولوجية : الطعام ،الشراب ،المأوى الدافع للبقاء على قيد الحياة .

٢- حاجة للأمان .

٣- حاجة للحب .

٤- حاجة للاحترام : الرغبة في المكانة في اعتراف الآخرين بك.

٥-حاجة لتحقيق الذات .

عندما تجد نفسك غاضباً دون داع ، ربما تكون هذه إشارة لك لتنتبه لنفسك ؛ خاصة عندما يتكرر ذلك ، عندما تدخل في هذه الحالة تخيل أن عقلك جهاز تلفزيون علق على قناة الغضب ، بإمكانك أن تنتقل لقناة أخرى إن لم يعجبك ما يذاع .

عندما لا ترغب في مغادرة المنزل … ليس عليك أن تضغط على نفسك وأنت لا ترغب في ذلك

الأمر أشبه بتشغيل محرك بارد ، عليك أن تسخنه في البداية .

في مثل هذا الوقت حاول أن تعامل نفسك كطفل ، اقطع على نفسك وعداً مثل : ( هيا .. سأشتري لك الآيسكريم الذي تحبه ) 😃

كن اطيفاً مع نفسك ، حاول أن تخبر نفسك بأشياء من قبيل : قد يكون ذلك ممتعاً للغاية .

ختاماً

الكتاب جداً رائع ويحوي عدة تدريبات مفيدة وتقنيات جميلة ، أنصح به وأتمنى أن تستمتعوا بقرائته مثلي

وأعتقد أنه من الكتب التي تعاد قرائتها حين تنتابك  لحظات الإحباط ..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s