مشروعي لهذا الصيف – البدء بتعلم اللغة الفرنسية

بونجوغ! أو مرحباً :) ستكون تدوينتي هذه المرة عن آخر مشاريعي, وهي تعلم اللغة الفرنسية, سأحاول الحديث عن تجربتي حتى الآن في تعلم اللغة الفرنسية, وسأسجل بداية قصتي مع هذه الفكرة, وسأحاول أيضا تسجيل بعض الفوائد التي قرأتها والفوائد التي لمستها شخصياً من فكرة تعلم لغة جديدة, سأسجل لمحة عما تعلمته. ومن هنا بعد هذه العجالة, أنتقل إلى الحديث بتمهل عن النقاط الآنفة, فحيهلا.

بداية القصة:

خططت منذ زمن أن أنجز فكرة تراوتني عني نفسي بشدة، الفكرة كانت تعلم لغة إضافية. الحمد لله أمتلك القدرة على التعامل باللغة العربية لغتي الأم الحبيبة الغالية وباللغة الانجليزية العالمية. وكانت الفكرة الأساسية هي في تعلم لغة ما. تلت هذه الخطوة، خطوة أخرى, وهي تحديد أي لغة؟ باختصاد وفي الواقع رأيت أن اللغة الفرنسية هي اللغة الثالثة الأكثر انتشاراً بعد الانجليزية في عالمنا العربي والاسلامي. الترتيب في ظني على النحو التالي: اللغة الانجليزية والعربية والفرنسية. في أوروربا وفي أفريقيا وحتى في كندا ستجد ناساً كثر جداً يتحدثون الفرنسية، هذا أمر جذبني الى هذا الاختيار. الأمر الآخر الذي جذبني أكثر لهذا الاختيار هو نظرتي الشخصية للغة الفرنسية, أظنها لغة مرتبطة بتراث انساني وأدبي عميق جداً, ربما أعمق من اللغة الانجليزية, وتأكد ظني هذا عندما علمت بأن الأديب الفرنسي ألكسندر دوما قرر يوماً أن يتعلم اللغة الانجليزية, وبعد الدرس الأول ضحك واستعجب قائلاً: إن 60% من الكلمات الانجليزية هي فرنسية ! وعلمت فيما كذلك أن هناك مقولة مضحكة تقول: أن التحدث باللغة الفرنسية وهو بمعنى أو آخر تحدث بلغة انجليزية سيئة. وكان شيء آخر يحفزني لتحقيق مثل هذا المشروع, وهو أني شاهدت لقاءاً مع عالم الالسنيات الامريكي نعوم تشومسكي يتمنى فيه لو عرف كل لغات العالم لأنها تجعل الانسان أوسع ثقافة واكثر انسانية واكثر غنى. من هنا انطلقت في مشروعي طويل المدى هذا. اخترت وقت الصيف، بداية الصيف لهذه السنة لتطبيق الخطة، حيث أن الفصل الدراسي انتهى، وسيكون عندي فراغ، وكذلك استباقاً للوقت الضيق السابق لشهر رمضان الكريم، تقبل الله منا ومنكم صيامه وقيامه. وتم ما أردت والحمدلله، حيث سجلت بدورة لمدة شهر في شهر يونيو ٢٠١٣م.

طوال عمري كان تعلم اللغة أمراً يأتي بالممارسة والقراءة والمتابعة والتجارب, بدأت تعلم العربية والانجليزية في الطفولة وكنت دائما أعتمد على حدسي وتجربتي في تمييز الصحيح من الخاطئ في القواعد والتعبيرات, لا أقتنع بفكرة تعلم كل شيء من السفر،   هذه طريقة بطيئة ومملة. كنت أضحك دائماً مع زملائي بعد أي اختبار في الانجليزي او العربية أيام الدراسة, أقول لهم أن دراسة هاتين المادتين غير ضروري, الاعتماد على السليقة والفطرة أقرب وأسهل وأنجح وأنجع. لكن عيب هذا الأسلوب في التعلم, أعني التعلم بالممارسة هو أنه يحتاج الى استمرارية وطول نفس, وأيضا الى احتكاك مستمر. الحقيقة أنني ندمت لأني لم تتح لي فرصة التدرج في تعلم لغة ثالثة في صغري بجانب الانجليزي والعربي, لكن لا بأس هي بداية الآن. وكما يقال، متأخر خير من عدم.

عندما قررت البدء بالتعلم اتخذت قراراً يخالف توجي الذي شرحته, رأيت أنني لابد وأن ألتزم بدرس ما, يمسك بيدي من الباب ويمسك بي في أول الطريق. قرأت مقالاً ملهما وعمليا يقول أنك تستطيع تعلم أي لغة في 90 يوماً (الرابط), وأعلم أن هذا ممكن لكن الشروط والالتزامات ليست سهله. بحثت عن معهد يقدم دروساً بالفرنسية ووجدت المعهد الوحيد في الرياض على حد علمي وهو آليانس فرانسيز, المعهد يتبع مباشرة للسفارة الفرنسية, ويقع في حي السفارات, وعلمت فيما بعد أن له فروعاً في دول عديدة. واتخذت القرار منذ بداية العام في أن التحق بالمعهد بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني, وقبل رمضان, شهر يونيو هو الوقت المناسب الوحيد كما قلت آنفاً. تواصلت معهم وأفادوا بأن هناك دورات مكثفة صيفية ستبدأ بعد أيام. وتفاصيل الدورة هو: خمس أيام في الأسبوع بمعدل ساعتين لمدة أربع أسابيع. رائع جداً كبداية. التكلفة ليست بسيطة تماماً كلفتني ١٤٠٠ ريال سعودي مع خصم الطالب.  ويكلف الشهر بلا خصم 1700 ريال شاملة الكتب التي تغطي ثلاث مراحل. كتاب الطالب الذي يحوي الدروس وكتاب للتمارين. أتذكر أنني تجادلت مع المدرس والمسجل هناك وهو شاب فرنسي اسمه -يا إلهي، نسيته، مانويل أو بيير أو جيلبرت لا ليست جيلبرت-  حول أن تعلم اللغة لا يحتاج الى قواعد, واستشهدت بالطفل, كيف يتعلم اللغة بالممارسة والمتابعة. قال لي أنك لم تعد طفلاً, هذا كلام صادق وكاذب في نفس الوقت :)

ماذا تعلمت؟

اللغة الفرنسية كما قلت لكم تشبه الانجليزية الى حد كبير. كان مدرسنا -الاستاذ نور- يسخدم أسلوبه الراىه في الترج المدروس، لم يبدأ معنها في تعليم الأحرف مثلا أو الأرقام، هذه الأساسيات يتركها لك كطالب كي تتفاعل وتبذل بعض الجهد. كان يقسم الدرس الى ثلاث أجزاء للمفردات ولطريقة النطق وللجمل. أتذكر كيف بدأ بتعريف كل واحد بنفسه ثم شرح معنى كل وظيفة، المهندس آنجنيير، الطالب-أوتوديانت، الموظف- امبلوياي على ما أذكر. أتذكر كيف أنه بدأ بحروف العلة والمهمة جداً في الفرنسية لأنها تختلف في النطق وفي الكتابة، وقال أن هناك كلمة تجمعها، وهي كلمو وازو، وتعني طير. ضحكنا كثيراً عليها، وبالمناسبة رأيت أن مزج تعلم اللغة بالظرافة والطوافة أمو حيوي ويساعد في تقبل الجديد. أتذكر كيف بدأ بعدها بالشمائر، أنا هو هي وهم، جو، إل إيل نوو فوو. من الأشياء الصعب كما حكي لي هي مجموعات الأفعال الثلاثة، المجموعة الأولى سهلة. كل كلمة تنتهي بحرفي الإي والزد والإي والآر، هي فعل وهذه سهلة، لكن المجموعات الثانية والثالثة مليئة بالأشياء الخارجة عن القاعدة. أفعال مثل:

Parler, Regarder

نهاية الفعل، الاي آر هذه لا تنطق، فتكون الكلمان أعلاه، باغل وتعني تكلم، والثانيو روقاغد بمعنى انظر. ربما يكون شرحي غير مريح لكنني أحاول التذكر والكتابة بدون تحضير. من الأمور كذلك التي لا أنساها هي الأرقام المركبة، يطلبون منك سماع رقم هاتف وتسجيله. الأمور سهلة من الصفر الى التسعة، أو دو تغوا كاتغ سانك سيس، لكن رقم تسعة وعشرين ليس بالسهولة، أخذاً بالاعتبار السرعة في اللفظ المعروفة في اللغة الفرنسية. كان الاستاذ توراً رائعاً في تعامله وشرحه وهو من تونس ويتنقل بين الرياض وتونس وباريس. أخبرنا فيما بعد أنه يحمل الدكتوراه في علم النفس. كان متواضعا وبسيطاً ومهتماً متمكناً فعلاً. هذه النقاط التي ذكرتها هي غيض من فيض وخشية التطويل لاستعرضت غالب ما مررت به، وهذا ليس هدفي، انما هدفي تسجيل التجربة بشكل عام.

الحقيقة أنه بعد الشهر، صرت أفهم قليلاً بعض الكلمات وبعض السياقات في التلفاز أو في الجمل العريضة، بعض المغاليق ولو انها بسيطة انفتحت. هذا شيء يدهشني، بعض الجملة الدارجة الفرنسية صارت أكثر جاذبية، مثل كومسيه كومساه، بونجور، بون، سافا، كيفية النفي، الأرقام، أستطيع القول بأنني أستطيع التعريف باسمي وبعملي وعائلتي، وأين وصلت في تعلم اللغة وهذا أمر لا بأس به.

ماهي الخطوات القادمة؟

أفكر جدياً في زيارة فرنسا، وبحثت في الشبكة عن دورات عالمية، وشدني التفكير في رحلة شهر الى باريس، سياحة وتعلم لغة، في صيف قادم ربما؟ إن تعلم اللغة في منشأها أمر مهم للغاية ويختصر الكثير. الآن بعض أن شعرت ببعض الثقة، ولو أنها بسيطة، صرت أحاول التعرض للفرنسية أكثر، أقرأ، أشاهد فيديوات فرنسية وهكذا. بحثت عن صحيفة فرنسية تصدر بالمملكة كي أتابعها، لكنني لم أجد.

ماذا عن ميشيل توماس؟

أثناء الدورة حدثنا الأستاذ نور -وهو يلفظ اسمه نوغ، على عادة الباريسيين كما يقول- أخبرنا عن ابولندي ميشيل توماس، وهذا الشخص مذهل عند التحدث عن اللغات ولم أسمع به من قبل، له طريقة ثورية في تعليم اللغة، تعتمد على السماع والمتابعة والتفكير في اللغة، لا ورق ولا كتابة ولا حصص ولا أي شيء، يعلمك في الهواء الطلق أساسيات اللغة ويستطيع أن يعلمك اللغة في وقت محدود جداً، في أسبوع. كان هناك فلم وثائقي عنه حيث خاض تحدياً لتعليم مجموعة طلاب اللغة الفرنسية التي اعتقدوا أنهم لا يصلحون لتعلمها فنجح بشكل مثل (هذا الرابط) وميشيل توماس شارك في الحرب العالمية كمترجم وطور أسلوبه في تعليم اللغة حتى رحل في عام ٢٠٠٩م، وهو بالمناسبة يعلم لغات متعددة كالانجليزية والفرنسية والألمانية. وتستطيع الحصول على دروسه كاملة من الانترنت.

روابط لتجارب ملهمة:

بحث في الانترنت عن تجارب لأناس تعلموا لغات ورأيت هذه التجربة الرائعة لشاب امارتي وأحببت أن أضيفها هنا

أيضاً، أضيف معلومات عن المعهد من نشرة أخذتها من المعهد أضيفها هنا وهنا

وأخيراً مقطع ممتاز جداً أعده شاب يبدو أن درس اللغة الفرنسية يشرح أهم الأشياء في الفرنسية هنا

وبالطبع يمكنني الإجابة عن أي سؤال حول الموضوع وتقبلوا تحياتي

وهنا صورة جماعية لزملاء الدورة، أظنكم ستعرفوني

:)

Advertisements

39 Comments اضافة لك

  1. Zayna كتب:

    اهليييييين
    شكرا شكرا شكرا ع الموضوع
    جدا كنت محتاجته

    إعجاب

    1. علي كتب:

      حياج الله أختنا

      إعجاب

    2. Khalid كتب:

      رائع جداً .. استفدت كثير الله يعطيك العافية

      إعجاب

      1. علي كتب:

        أهلا بك يا خالد، سرني استحسانك وسعدت بتواصلك.

        إعجاب

  2. ماجد كتب:

    مساء الخير اهنيك على انجازاتك وشخصيتك الطموحة في العلم تقدم فاانت تشعر من يتابعك بالفخر
    بناء على تجربتك حاولت ان استفسر عن الاسعار في المعهد فوجدتها بمبلغ 2100 هل هذا صحيح ام انهم يستغلون موسم معين فيرفعون الاستعار
    مع العلم اني سئلتهم لماذا ارتفعت الاسعار فقال الشخص الذي اجابني انه تغيرت الاسعار منذ ثلاث سنوات هل هذا صحيح . ومتى قمت انت بالتسجيل عندهم بملبغ 1700 ريال لكي اعرف مدى صدق مسئول التسجيل لديهم ولك شكري

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلابك أخي ماجد، قرأت تعليقك حول معهة آليانز فرانسيز في حي السفارات، وحول تكلفة الدورة الواحدة، بالطبع حسب المستوى الأول، فإنه كلفني ١٧٠٠ ومع خصم الطلاب ١٤٠٠ ريال سعودي، هذا الكلام كان في عطلة الصيف الماضية ٢٠١٣م. ربما التسعيرة التي ذكرتها لها علاقة بمستوى أعلى؟

      بالتوفيق وتحياتي

      إعجاب

  3. ابو ليلى كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اهنيك على عزمك وانجازك وتجربتك..

    لكن اللي حبيت استفسر منه

    هل هناك ارتباط بينكم وبين الطالبات في انجاز مشروع؟

    هل استطيع ترتيب جدولي وفق جدول الطالبات اذا لم يكن موحد التعليم… لاني بصراحه حاب اسجل انا وزوجتي فلذلك يهمني المشوار لان الرياض ماشاء الله فاضيه ؛)

    وآسف على الاطآله… وتقبل مروري العفوي… :)

    إعجاب

    1. علي كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا أخي أبوليلى، أولا أهنئكم على الرغبة والحماس الطيب أمر يثير الإعجاب حقيقة، ماشاء الله تبارك الله.
      أما الدراسة بالمعهد فالطلاب والطالبات ليسوا في مبنى واحد، بل الطلاب قرب قاعة الاحتفالات والطالبات في مركز المناهل، هذا الذي أعرفه، وبالنسبة لك مجدي جدا تنسيق جدوليكما، وأنصحك أن تتواصل معهم أو تزورهم مبدئيا للتعرف أكثر حول الأمر، ولا يفوتني أن أذكرك بأن تطلب منهم خصم طلاب الجامعات وكذلك خصم لك ولزوجتك ربما لأن لديهم ترتيبات غالبا لمثل ذلك.

      بالتوفيق واخبرني بما يستجد معك او اي اسئلة اخرى لانه ذلك امر سيسعدني حتما.

      إعجاب

  4. Saady كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله ، اخواني الأعزاء ، بعدما قرأت موضوعكم الشيق ، وددت أن اشارككم طموحكم واحلامكم، فبعون الله وقدرته، ستتمكنون من الوصول لمبتغاكم، أنا مهندس مغربي اشتغل في جدة، درست دراستي الجامعية في فرنسا ، تحديداً في برست ، تحديدا هذه المدينة تحتضن العديد من المبتعثين السعوديين من البحرية، كنت ادرسهم اللغة الفرنسية وكلي فخر وإعتزاز بتلقين هذا العلم لإخواني المسلمين، رفعاً بأمتنا ودفعاً بها إلى الأمام ،
    أنا حالياً مقيم بجدة ، من أراد الإفادة والاستفادة :
    السلام عليكم ورحمة الله.

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أشكرك أخي الكريم
      تعليقك سرني جداً وتواصلك سرني أكثر
      بالتوفيق فيما تقوم به

      إعجاب

  5. mohannad كتب:

    فكرة رائعة , اين موقعهم بالضبط ورقم تليفونهم واوقات الدوام
    وهل يقبلون الأعمار من 10 سنين الى 15 سنة

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا بك أخي مهند
      مكانهم في الرياض يقع بحي السفارات
      بالقرب من مركز الملك فهد الثقافي وأسواق التموين العربي
      وقبل أيام استقبلت رسائلاً منهم حول برنامج صيفي للأطفال من التاسعة للسادسة عشرة فيما أظن.

      ولمزيد من الفصيل انظر هذا الرابط

      وهذا

      إعجاب

      1. mohannad كتب:

        ااشكرك جدا على ردك والله يوفقك

        إعجاب

      2. علي كتب:

        العفو يا أخي :)

        إعجاب

  6. nojood كتب:

    موضوع رائع جزاك الله خير واستفدت جدا من رابط ميشيل توماس
    وانا ادرس حاليا في نفس المعهد في المستوى الخامس وأتمنى ان اجد تجمعات او نوادي لمن يتحدثون الفرنسية لممارسة اللغة

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا بكم وسعيد باستفادتكم، تجربتي كانتت مهمة ولا زلت أتطلع لتوسيع تجربتي من خلال الدراسة بالخارج مثلا أو مواصلة الاعلم بطرق أخرى، وأغبطك حقيقة على مستواك، وما ذكرت فيما يتعلق بمجتمعات اللغة أجد حسابات تويتر وشبيهاتها مناسبة وتتيح التواصل حول اللغة وممارستها، بالتوفيق أختنا.

      إعجاب

  7. البراء كتب:

    أشكرك أخي جزيل الشكر على مقالك المفيد والمثري، حاب أسألك عزيزي هل أقدر اوصل مستوىb2 في هذا المعهد وإذا ممكن كم المدة التقريبية اللي احتاج عشان اوصل هذا المستوى؟
    شكرا لك مرة أخرى واتمنالك التوفيق وإتقان اللغة

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا أخي البراء، أشكرك أيضا على التواصل والتعليق، المعهد يقدم شهادات اعتماد في اللغة الفرنسية تشبه شهادة الايلتس، تعني أنك ممارس جيد للغة وبالتالي فأظنهم يقدمون كل المستويات، تواصلك معهم سيفيدك أيضا، فلا تتردد في ذلك.

      إعجاب

  8. Khulood كتب:

    شكرا جزيلا ، انا من هواة اللغه الفرنسيه وفعلا سجلت في المدرسه الفرنسيه اجتزت الليفل اون لكن للاسف ماكملت ، السبب وحده الله يهديها اتعرفت عليا في الكلاس وسرت مااروح عشان اتجنبها كلامها كثييير وماتخليني اركز ولما قالت بحماس يسير نسجل في الليفل دو انا سحبت عشان تجتازني وللاسف ماكملت من يومها 😓 لكن باذن الله راجعه

    إعجاب

    1. علي كتب:

      العفو، في الحقيقة مرت بي سنة منذ الصيف الذي خضت فيه المستوى الأول والتجربة ممتازة، لازلت أتذكر العديد من المفردات وأتحمس عندما أقرأ بعضها، وكذلك أخطط لزيارة باريس مثلا أو تجربة العودة للمعهد مرة أخرى، أتابع أيضا بعض الترجمات للأفلام باللغة الفرنسية، بالتأكيد أن العودة إلى المعهد هو فكرة ممتازة أنصحك بها، تحياتي وأرجو أن تبقي على تواصل وتخبرينا بتجربتك

      إعجاب

  9. Bamba Issiaka كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أفيد الاخوة الكرام بأنني مدرس لغة فرنسية ، ومحاضر درجة الدكتوراه حاليا في جامعة الملك سعود بالرياض ، فالذين يرغبون في اتقان اللغة الفرنسية قراءة وكتابة يمكنهم التواصل معي على الايميل bamba5009@gmail.com ،
    أخوكم أبو موسى

    إعجاب

    1. علي كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أشكرك أخي الكريم
      وبالتوفيق ولعلنا نتواصل قريباً إن شاء الله تعالى

      إعجاب

  10. محمد كتب:

    أخي علي
    تقريرك أكثر من رائع
    وقد حاولت التواصل مع المعهد خلال الأسبوعين الماضيين – طبعا بعد قراءة موضوعك- ولكني لم أجد أي رد، وكان تواصلي من خلال رقمي الهاتف الثابتين الموجودين في البروشور الذي قمت بوضعه وكذلك من خلال رقم الجوال الموجود فيه، وقمت أيضا بإرسال بريد إلكتروني للرابط المعلن، وكما ذكرت لم أجد أي رد
    فبحكم انتسابكم السابق للمعهد: هل المعهد ما زال قائما؟
    أشكرك مجددا على موضوعك ومشاركتك خبرتك

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا بك أخي محمد، أشكرك هلى اهتمامك وتواصلك، المركز يعمل، لم أذهب إليه منذ ذلك الحين، لكني متابع لهم بتويتر وكذلك تصلني كل فترة رسائل على بريدي الالكتروني عن التسجيل وخلافه، أتذكر أن الدورة القادمة ستكون في ١٩ أكتوبر، أقترح عليك أن تزورهم، أسهل وأنفع وسيلة، أخبرني ماذا حصل معك وبالتوفيق.

      إعجاب

  11. عبدالله كتب:

    موضوع رائع اخوي علي ..

    انا مع فكرة البحث عن لغة ثالثه … لكن المشكله اي لغه اخذها؟؟؟؟
    الفرنسيه قويه لكن فيه الالمانيه و الاسبانيه و البرتغاليه … جميعها ممتازه
    احس الاقرب لي هي الفرنسيه بنفس الاسباب يلي خلتك تقتنع فيها
    السؤال … هل الممكن الواحد يطلع بشيء مفيد من خلال الكورسات ذي بدون الممارسه؟؟
    الممارسه صعبه هنا وبرا مهب مثل الانجليزي ٢٤ ساعه في اليوم تتكلمها
    السؤال الثاني // ندمت على تعلم اللغه الفرنسيه << بصرااحه << ممكن فيه لغه توها تجي في بالك او افضل؟؟
    ويعطيك العافيه …

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا بك أخي عبدالله،
      أشكرك على تواصلك وكلامك اللطيف وعلى تعليقك أيضاً، تعلم لغات إضافية مفيد جداً وعلى رأس الفوائد وجود كثير من الدراسات تدعم أن ذلك يقوي العقل والدماغ ويحافظ على الذهن حتى مع تقدم العمر، الفرنسية لغة حيوية في عصرنا الحالي، وحتى اللغات الأخرى، مرة أخرى أتفق معك، الممارسة مهمة، ومتابعة الاطلاع أيضا وسيلة سهلة أخرى، وأتفق معك في أن اللغة الانجليزية أقوى انتشاراً وبالتالي أسهل ممارسة، جرب تقرأ بالفرنسية أو تشاهد أفلاماً أو مسلسلات فرنسية، وحاول السفر الى دول تتكلم الفرنسية، سيكون الأمر مفيداً.

      الاسبانية أيضا تحمل ميزات الانتشار لكونها لغة رسمية في العديد من الدول اللاتينية، وكذلك في أوروبا.

      تحياتي وتقبل تقديري على تواصلك الكريم.

      إعجاب

  12. ali كتب:

    عندى نفس المنهج اللى بالصورة اللى يدرس فى المعهد وافضل منه لكل المستويات للاستفسار اتصل على جوالى اوراسلنى واتس على رقم *******
    ad.najeb@wabilnajd.com

    إعجاب

  13. MohammedN كتب:

    اللغة الفرنسية لغة رومنسية بالتعبير
    اتمنى ان اتعلمها في يوما ما
    بالاضافة للبرتغالية
    تشاو

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلابك، وأيضا انتشاره ملاحظ فتعلمها مفيد، بالتوفيق وشكراً لتفاعلك أخي.

      إعجاب

  14. عبدالعزيز كتب:

    سعيد جدا بتجربتك، استفسار اخي الكريم
    بحثت عن الاهداف المممكن تحقيقها بعد انتهاء الدورة ولم اجد، اذا كان بالامكان ان تعطينا نسبة اجادة اللغة على الاقل بعد انهاء الدورة
    أتطلع فعلاً لتعلمها. هل المفردات كثيرة و تجعل الشخص واع بما يحصل حوله وربط الاحداث؟ فيما لو سمع الاخبار اعني او قراءة التغريدات، شاكر لك

    إعجاب

    1. علي كتب:

      وبدوري أرحب بك وأشكرك على تفاعلك وتعليقك، أما بالنسبة لنسبة الإجادة، سأسجل لك تجربتي هذه اللحظة، الآن أستطيع استكشاف اللغة والمفردات، أقرأ بعض الألفاظ ويسهل عليّ البحث عن ترجمتها، أستطيع التقاط التعابير ثم البحث عن معانيها، شخصياً لم تستمر فائدتي لسببين، أنني انقطعت عن التعلم والممارسة، إلا قليلاً، كنت أتابع بعض الحسابات في تويتر وفي سنابشات، لكنني توقفت عن ذلك لإنشاغلي جداً بأشياء أخرى، الأمر الآخر الذي أعاق تطوري، هو عدم وجود بيئة مناسبة وعدم اختلاطي بأناس يتكلمةن اللغة، كان من خططي ولا يزال هو السفر لفرنسا والمكوث لفترة طويلة، شهر على الأقل لاكتساب اللغة والبناء على معلوماتي البسيطة فيهان لكنني لست متأكداً من القيام بهذا الأمر في المنظور القريب، أجزم أن لو استمريت في المستويات في المعهد وقرأت واستمعت أكثر واختلطت بأناس يتحدثون اللغة لتطورت أسرع وأقوى، هذه تجربتي حتى الآن، لازالت هناك بذور للغة في صدري لكنني أحتاج أن أرعاه أكثر، وأخشى أن تموت حقاً!

      شكراً لك مرة أخرى وأحييك على تفاعلك وحماسك

      إعجاب

  15. Sara كتب:

    الله يجزاك خير .. انا درست اللغة الفرنسية في الجامعة لمدة خمس سنوات. طبعا لي ثلاث سنوات متخرجه بديت انسى اللغة والسبب عدم الممارسة و وظيفتي مو متعلق بالفرنسي ابدا.. محتاره كيف ارجع امارسها ادخل معهد المناهل او ماذا؟؟؟؟ اتقبل اقتراحاكم لي

    إعجاب

    1. علي كتب:

      العودة للمعهد مفيدة في ظني، متابعة مواد فرنسية عبر الشبكات الاجتماعية والتلفزيون أيضا مفيد في ظني، لست بالخبير لكن هذه أساليب مفيدة في ظني، بالتوفيق.

      إعجاب

  16. Sara كتب:

    هناك بذور للغة في صدري،،،،،، > قلت الكلام الذي بداخلي منذ ثلاث سنوات .. اتصلت على اغلبية المعاهد للابتعاث فقط يوجد لديهم اللغة الانقليزيه

    إعجاب

    1. علي كتب:

      هذا المعهد التابع ليفارة فرنسا جيد حسب تجربتي، تواصلي معهم، بالتوفيق.

      إعجاب

  17. مالك كتب:

    شكرا على نشر تجربتك , احيي فيك طموحك و مثابرتك .
    نحن في تونس من الاشياء التي استفدنا منها من الاستعمار الفرنسي هي اللغة الفرنسية التي ندرسها منذ سن الثامنة
    و نتقنها اضافة الى اللغة الانجليزية

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا بك يا مالك، وشراً جزيلاً على تعليقك وكلامك اللطيف، هذه حقيقة، والمدرس الأستاذ نور كان لطيفاً ورائعاً، استمتعت بتعرفي عليه، أفكر حقيقة أن أعود للدراسة مجدداً يوما ما، وتعدد اللغات هو أمر فظيع، وأتذكر كذلك ذكتور التسويق الرائع أيضا، وهو نبيل على اسمه، كان مرحاً متحمساً ومنفعاً بشكل فظيع، لا أنسى كيف كان يمسيني علولو هههههه، تحياتي لك ولتونس الخضراء المزدهرة إن شاء الله تعالى.

      إعجاب

  18. مشاءالله 😍👏🏽
    زياده على اني متحمس للغه الفرنسيه انت زدت حماسي و سجلت فالمعهد و اليوم اول يوم فالمعهد دراسه .

    احتاج اكلمك ضروري شوي عن اللغه.

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلابك عبدالله
      شكراً لاهتمامك وتعليقك، وسعيد جداً لك ولتجربتك، شوقتني للعودة لمزيد تعلم في المعهد، أخبرنا أكثر عن تجربتك، وسأتواصل معك بالتأكيد قريباً إن شاء الله تعالى.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s