تجربتي مع اختبارات: الجيمات، الايلتس وقياس القدرات العامة للجامعيين …

أكتب هذه الكلمات في هذه التدوينة لهدفين تحديداً، بالإضافة لأهداف عامة أخرى كثيرة، الهدف الأول: أن أسجل حضوراً شهرياً على الأقل في ثناياً مدونتي الجميلة، مدونة أنشودة المطر. الهدف الثاني هو أن أستعرض معلومات مفيدة جداً حول موضوع ما جربته في وقت قريب مضى، وأسجل تجربتي بخصوصه. فحياك الله يا قارئ هذه الكلمات، وبيّاك يا قارئة هذه الكلمات.

في مطلع هذا العام احتجت إلى خوض عدة اختبارات لتحديد المستوى في القدرات العامة العلمية وفي مستوى اللغة الانجليزية. الاختبارات هي: الآيلتس (IELTS)، الجيمات (GMAT)، قياس القدرات العامة للجامعيين الذي يقدمه مركز قياس التابع لوزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وسأحاول حشد غالب التفاصيل التي علقت بي من تجربة خوض هذه الاختبارات،

ماذا ستجد هنا؟

سأركز على تفاصيل هذه الاختبارات من حيث: محتواها، طريقة الأسئلة والإجابة، أماكن عقدها وطريقة التسجيل لحضور أحدها، تكلفة كل اختبار، سأمر مروراً سريعاً بخصوص اختبارات مشابهه عرفت عنها لكني لم أخضها.

الايلتس- IELTS:

ielts

هذا هو اختبار بريطاني صمم لقياس قدرات اللغة الانجليزية ومستواها لدى المستخدم الغير ناطق بهذه اللغة بشكل أصلي وإنما اكتسبها بالممارسة مثلاً، آيلتس تعني: International English Language Test System , أي نظام الاختبار العالمي لقياس اللغة الانجليزية. هذه الاختبار يعقد حول العالم من خلال وكلاء متعاونين ومتعاقدين مع الجهة المعنية بالاختبار وهي (جامعة كامبردج)، بالإمكان أن تقوم بالحجز عبر التسجيل بالموقع التالي حيث توجد مواعيد عالمية وأماكن محددة لانعقاد هذا الاختبار. في المملكة العربية السعودية وفي الرياض سجلت في معهد متعاون معهم هو معهد IDP، وكانت تكلفة الاختبار ٨٥٠ ريالاً. الاختبار ينقسم الى جزئين رئيسين: كتابي ومقابلة شخصية. الجزء الكتابي عبارة عن ثلاث أقسام: كتابة، استماع، قراءة. في الجزء الكتابي ستكتب مواضيعاً ومقالات بعدد كلمات محددة عن شيء محدد في السؤال، وكذلك تستمع لحوارات مسجلة وتجيب علر أسئلة لها علاقة بالحوار، وأيضا تقرأ قطعاً حول مواضيع ما وتجيب على أسئلة متعلقة. الاختبار يتجاوز الساعتين بقليل كمدة زمنية، ويعقد في مكان ممتاز ومهيئ لمثل هذه الاختبارات ويكون هناك ممثل من الجهة المسؤلة عن الاختبار. الجزء الثاني من الاختبار وهو المقابلة الشخصية يُعقد مع مدرس لغة انجليزية وربما يعقد في نفس اليوم أو في موعد لاحق، الحديث في المقابلة يتمحور حول قضايا عامة ويعتمد على القدرة على الاندفاع والسيطرة على الكلام دون توقف وتلعثم حيث أن التعلثم يؤثر على النتيجة المحصلة. لا يهم صحة ما تقول ومنطقيته بقدر ما أن قادر على الحديث بأريحية دون عي أو حصر. في النهاية تستغرق النتيجة أسبوعين تقريباً للصدور ويكون تقديرات النتائج بدرجة من ٩، حيث أن ٩ تعني أن المتحدث طليق في اللغة الانجليزية.

الجيمات – GMAT:

هذا اختبار لم أعلم عنه الا بداية هذه السنة، هو اختبار عالمي، لعل أصله أمريكي، اختصاره General Managment Admission Test , وهو اختبار مصمم على شكل أقسام متعددة تغطي مهارات القدرات العامة للمتقدم لدراسات في التخصص الإداري، ومحتواه له علاقة بالرياضات والمعادلات الهندسية والجبرية العامة التي تعلمناها في التعليم العام، يغطي الاختبار كذلك مهارات التحليل المنطقي وصياغة الرأي حول قضية ما أو حول نقاش ما، ومحاولة كتابة شيء مقتنع تماماً. التحدي الأكبر في هذا الاختبار كما في مثيلاته هو الوقت، حيث أن لكل سؤال وقتاً محدداً من النظام، أذا تجاوزته سينقل للسؤال التالي، فالاختبار يتم عقده عبر مركز متعاقد مع الجهة المسؤلة عنه، ويعقد الاختبار على أجهزة حاسب آلي مرتبطة بنظام تلك الجهة. الاختبار فيه التزامات كثيرة لدرجة أنهم يطلبون جواز سفرك تحديداً لخوضه. الاختبار كذلك تبلغ تكلفته ٨٥٠ ريالاً. ويحتاج الاستعداد له وقتاً طويلاً عند الطلاب بشكل عام حتى أنه تعقد من أجله دورات تستمر فصلاً كاملاً على سبيل المثال. الاختبار يُعقد باللغة الانجليزية وفي أماكن وأوقات متعددة طوال العام. الاختبار يقاس من ٩٠٠ درجة، وغالب الجهات تقترح الحصول على ٥٠٠ فأكثر للقبول والاعتراف بالشهادة.

قياس القدرات العامة للجامعيين:

الاختبار هذا مشابه تماماً لاختبار الجيمات، لكنه باللغة العربية. الاختبار مقسم الى أربع أقسام وهو تحت اشراف مركز تابع لوزارة التعليم العالي، الاختبار متفاوت ويعتمد على قدراتك في موضوع. اذا كنت باراعاً في الرياضات والمنطق الرياضي والهندسة والاستنتاج ستبدع في هذا المجال، واذا كنت بارعاً في المجال اللغوي العربي ستجد ما يرضيك، ومجموع الشقين المتوسط يشكل درجتك التي تقاس من ١٠٠. والجامعات السعودية تشتطر هذا الاختبار للمتقدمين، والدرجة الأدنى المسموح بها هي ٧٠ درجة. تكلقة الاختبار ٢٠٠ ريال وبالطبع يعقد حول المملكة في اوقات واماكن محددة مسبقاً تتطلب المتابعة والحجز.

اختبارات اخرى:

أسمع كثيراً بالتوفل، اعرف انه لتحديد مستوى اللغة الالنجليزية، لكنني لم أخضه، وأفهم انه يعادل الايلتس. كذلك هناك اختبار لقياس مستوى اللغة العربية لغير الناطقين بها عند معهد اللغة العربية بجامعة الملك سعودحيث أنشأه الملك فيصل لتدعيم انتشار اللغة العربية عند المسلمين حول الكرة الأرضية. هذا ما عندي من تفاصيل، لربما عندك أسئلة، إسألني، أضف من عندك معلومة أو صحح لي، وتقبل كل الشكر، التقدير لاهتمامك و وصولك الى هذه الصفحة.

حياكم الله :)

Advertisements

16 Comments Add yours

  1. abdelazim كتب:

    هل من الممكن أن ترشح لنا أفضل الكتب بالنسبة لاختبار الايلتس- IELTS

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أصدقكم القول أنني لم أراجع كتباً تخص اختبار الآيلتس، كل ما فعلته هو الإطلاع على نشرة الاختبار التي تحتوي على تعليمات عن الاختبار وكيفية تقسيم الوقت والأسئلة خلاله.

      إعجاب

  2. OHOOD كتب:

    اعتقد بان GMAT هو Graduate Management Admission Test .

    إعجاب

  3. علي كتب:

    نعم هذا صحيح، لا أدري من أين جئت بالاسم المذكور في المدونة
    شكراً للتصحيح وبالتوفيق :)

    Graduate Management Admission Test

    إعجاب

  4. asma كتب:

    ماهي المراكز التي تقوم باختبار الجيمات ؟ وهل توفر برامج اعداد ؟

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا أسماء، في الرياض هنالك مركز اسمه: التوباز يقع في شارع التحلية بالقرب من تقاطعه مع شارع التخصصي، بالإمكان التأكد من المزكر عبر التسجيل في موقع الجيمات العالمي، وأعتقد أن بإمكانك خوض الاختبار في بلد مجاور مثل دبي أو البحرين أو حتى الرياض وجدة، أما عن وجود برامج إعداد فلست متأكداً تماماً لكن الموقع يقدم كثيراً من المواد التي تهدف ٌلى مساعدة المتقدم والاستعداد لأسئلة الاختبار، بالتوفيق.

      إعجاب

  5. صريح كتب:

    أشكرك أخي علي على ماتفضلت به من معلومات تهم القارء والمتطلع لمثل هذا الشأن لمواصلت الدراسات العليا ألا تتفق معي أن اختبار الجيمات يعتبر معلومات شبه عامة وقد تكون فيها نوع من التركيز على ما تم تحصيلة اثناء التعليم العام والجامعي في أجزاء كما أسلفت الرياضيات واللغة هناك بعض الجامعات تطلب هذا الإختبار ولكن ليس إلزامي (فتقول نتيجة الجيمات إن وجد)

    موفق أخوي علي وجميع من شارك في هذا النقاش المفيد
    تحياتي..

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا أخي صريح، أتفق معك، الجيمات يحتوي على أسئلة من قبيل كم يحتاج القطار أن يحمل معه من نقطة لأخرى بعدد محدد من الرحلات لعدد محدد من الركاب، ومثل أسئلة تتعلق بمساحات الأشكال الهندسية، وكذلك أسئلة ذات علاقة بقراءة نص وتحليله والحكم على وضعه، النقطة أن هذه الاختبارات تكون باللغة الانجليزية، وهذه نقطة تصعب الاختبار، وأيضا كما ذكرت غالبا يطلب أداء اختبار الجيمات دونما تدقيق على الدرجة المحققة.

      أشكرك أيضا على تواصلك وتعليقك.

      إعجاب

  6. آنوار كتب:

    شكرا جزيلا اتمنى لك التوفيق ريحتني كثير :)

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلابك وبالتوفيق، في حال وجود أسئلة أخرى أهلابكم أيضا

      إعجاب

  7. MohammedN كتب:

    اختبرت القدرات للجامعيين وحصلت درجة جيدة جدا فوق 70
    نصيحتي للمتقدمين حل بذكاء ولاتحل باجتهاد
    فيه تكتيكات مخصصة للاجابة متوفرة بالانترنت
    شكرا لك
    اتمنى تتحدث عن تجربتك الشخصية

    إعجاب

    1. علي كتب:

      ما ذكرته صحيح والاختبار له تأثير من جانب تفسي أيضا، شخصياً أنصح بخوض الاختبار بثقة وراحة وأن تكون قد نمت بشكل كاف واطلعت على تجارب الآخرين، وإذا لم تحصل على درجة جيدة بإمكانك المعاودة، بالتوفيق للجميع، شكراً لك أخي على التفاعل.

      إعجاب

  8. ايناس كتب:

    السلام عليكم
    اعتقد هذا الموضوع قديم من سنتين وانا جايه متاخر
    تشكر اولا اخ علي على المعلومات القيمة
    لكن انا من فترة وانا ادور مدربين جيمات او دورات وماني محصله اذا تقدر تساعدني أكون لك شاكرة وممتنه لان الوقت يحاصرني واحتاج اختبر عشان اقدر اقدم عالجامعة

    إعجاب

    1. علي كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، العفو ويا أهلابكم، بالنسبة لاختبار الجيمات فهو مقارب لاختبار القدرات في مركز قياس، وحسب معلوماتي فإن برامج القبول لا تشترط درجة معينة، هذه تجربتي في برنامج ماجستير إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، مجرد الحضور واحتياز الاختبار وإرفاق النتيجة، بالنسبة للتريب والاستعداد، رأيت في اليوتيوب دروساً عديدة، وحسب ما أرى بالمسألة بحاجة لهدوء واستعداد ذهني وراحة، ومعرفة بصيغة وتسلسل أجزاء الاختبار، التدريب والاستعداد المبالغ فيه لا أراه ضروريا، وعني فالحقيقة أنني خضته بمعلومات بسيطة، صحيح أن نتيجتي متدنية عن المتوسط، لكنها لم تؤثر على قبولي، لذا نصيحتي هو التأكد من الدرجة المطلوبة والهدوء والاطلاع على الاختبار بشكل عام دوم الدخول في التفاصيل والله أعلم وهو الموفق.

      إعجاب

  9. Sunny Sunny كتب:

    أولًا أشكرك جزيل الشكر على التدونية المفيده.
    ثانيًا حابه أسألك هل جواز السفر إجباري في اختبار الـ GMAT أم يمكن استخدام بطاقة الأحوال عوضًا عنها؟

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلابك وشكرا للتعليق والتفاعل، سرني أن الموضوع أفادة، أما بالنسبة لسؤالك، أظن أن جواز السفر ضروري لإجراء الاختبار، ذلك لأنه وصيقة رسمية تحمل الاسم الرسمي باللغة الإنجليزية، وهو ما لا تحمله بطاقة الأحوال. أحسن ما أوصيه به هو التواصل مع الجهة المعنية بعقد الاختبار، لست متأكداً من مكانك لكني أضيف هنا الجهة المتاحة في مدينة الرياض، ذاتصلي بهم واستفسري.

      Riyadh, Saudi Arabia Test Center Information
      Test Center: Topaz Systems (Female Candidates Only)
      Address: Office 105
      Romaizan Building
      Tahila ST
      Riyadh, 11564
      Saudi Arabia
      Telephone: 966-1-4631661
      Directions: Take Tahliah St. (Prince Mohammed Bin AbdulAziz St. Direction West), at Takhasusi St. trafic light make a U turn, take the service road after 400m the Green Glass Building (Romaizan Building) on your right. 1st Floor, Office #105.
      This site is open on Mondays from 8:30 AM – 17:00 PM for Females only. If a candidate willing to take the exam on another time please contact us at +96614631661.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s