رحلتي إلى المالديف – الجزء الرابع والأخير (تفاصيل رحلة العودة مروراً بأبو ظبي)

بإكتمال هذه التدوينة إن شاء الله تعالى أصل إلى ختام سلسلة تدويناتي حول تفاصيل رحلتي الجميلة إلى جزر المالديف، في هذا الجزء سأتناول تفاصيل الأحداث من آخر يوم لنا في المالديف، إنتقالنا الى الجزيرة التي فيها مطار المالديف “مطار ابراهيم ناصر”، والحديث قليلاً عنه، ثم ماذا حدث لي عند مكتب طيران الاتحاد؟ بعدها رحلة العودة التي مررت فيها بمركز طيران الاتحاد وهي المدينة الجميلة والعاصمة الاماراتية أبو ظبي حيث قضيت بضعة أيام كان الغالب فيها التسوق واستكشاف المدينة. سأتحدث أيضا عن انطباعي عن أبو ظبي، واختيار منطقة السكن والفندق، أيضا أماكن التسوق، والأماكن التي تستحق الزيارة والتجربة حتى ولو لم أزرها، كذلك سأتحدث عن تجربة استئجار السيارة الجميلة “ميني كوبر”، وأخيراً العودة إلى مطار أبو ظبي مجدداً والانتقال الى الرياض. فهيا بنا :).

وداعاً يا جزر المالديف:

في الليلة التي سبقت اليوم الأخير، أخبرني “سانتوش” مرافقنا أن غداً يومكم الأخير، وقام المنتجع بترتيب القارب السريع لكم للانتقال الى المطار قبل الرحلة، شدني كيف أنهم يهتمون بكل التفاصيل ويرتبونها لك بدون أي حاجة لابلاغهم بذلك، أعني أنني تعودت في فنادق أخرى أن أخبر الاستقبال في الفندق الذي أزروره بأنني سأغادر في الوقت الفلاني وأحتاج الى سيارة أجرة مثلا، في المالديف هم يخبرونك بالتفاصيل وينسقون لك كل شيء كما ذكرت. كانت رحلة السفر الساعة الثامنة مساءاً بتوقيت المالديف، لذا يلزم الوصول الى المطار قبل ٣ ساعات تقريباً استعداداً للسفر، أبلغني “سانتوش” أن موعد ترك الكوخ يكون عند الظهر، حقيقة أُسقط في يدي، لأن هذا يعني أننا سننتظر حوالي الأربع الى خمس ساعات في انتظار القارب السريع الذي سينقلنا الى المطار، لكنني مطمئن لأن الوضع استثنائي في المالديف، أنت في مكان سيحلو لك الاستمتاع بالجلوس في أي مكان تريد، تستطيع أن تتناول الغداء، أن تستمع بالمشروبات اللذيذة على البحر وغيرها، مع هذا حاولت مجادلته في التأخير، لكن  الموضوع فيما يبدو بيد الإدارة، والأمر الآخر هو أنهم يحتاجون لترتيب كوخنا لنزلاء آخرين. تفهمت الموقف، كانت المشكلة الوحيدة نوعاً ما في الشمس وفي الحرارة، لكنها محلولة، هنالك أكثر من مقهى يرحب بك، وهناك المتحف حيث يوجد اتصال الانترنت، وهناك التجول وتوديع المنتجع والجزيرة :).

المقهى الذي جلسنا فيه بانتظار القارب في يوم المغادرة
المقهى الذي جلسنا فيه بانتظار القارب في يوم المغادرة

جاء اليوم الأخير لنا في المالديف، كنا قد أعددنا الحقائب مساءاً واستعدينا لرحلة العودة في الغد، قررت أن أنام جيداً، فلا داع للصحو مبكراً. قبيل الظهيرة، تواصلت مع سانتوش من أجل اجراءات الخروج، كان هناك بعض المدفوعات التي تتعلق بما طلبنا واشتريناه وقت مكوثنا هناك، حيث أنك لا تتعامل بالنقد الا وقت الخروج، جلسنا باسترخاء في المقهى، وصلينا الظهر والعصر في مسجد الجزيرة، اسمه مسجد التُقُى، يقع في سكن العاملين الذي يسمونه “قرية” العاملين. قضينا الوقت بالمزيد من التأمل والعصيرات ، تناولنا الغداء حيث طلبت الشاورما لآخر مرة :)، كذلك استمتعت بالشيء الجميل الذي اعتدته هناك، ألا وهو القراءة في وقت الانتظار، ومر الوقت ونحن نراقب المسافرين القادمين والمغادرين. كانت لحظات لا تنسى مضت في تذكر لحظات جميلة قضيتها في مكان جميل حالم كهذه الجزيرة. عند الخامسة عصراً جاء القارب السريع وحان الوداع، كنا الوحيدين في ذلك الوقت نتجه الى المطار، على خلاف القارب الذي انطلق ظهراً وكان ممتلأً عن آخره. ودَّعَنا رفيقنا “سانتوش” وجماعته بأجمل مما استقبلونا به، كانت ذكرى لطيفة وجميلة.

أود أن أذكر أمراً، وهو أن سانتوش وغير واحد من الادارة سألوني، متى تعود وتزورنا؟ هل نراك العام المقبل؟ كنت صريحاً وعفوياً، لم أقرر ولا أظنني سأعود قريباً للمالديف، ليس لأني لم أستمتع !!! لا، أعتقد بأن مكاناً مثل المالديف تزوره مرة في عمرك، كأنها ديار زرتها في الحلم، لا أظنها لذيذة التكرار، كنت أقول أن خمس سنوات قد تجدد شوقي اليها، لا أدري؟ ربما لأنني عدت للتو؟ ربما بتغيير المنتجع تتغير الخطة؟ لكنني أعود وأقول أن زيارتها بصفة متقاربة ليس بالأمر الذي يبعث في نفسي التجدد والتشوق.

في القارب الى المطار

في مطار المالديف من جديد ومفاجأة طيران الاتحاد:

كما هو معتاد، كان في استقبالنا هناك بعد الرحلة الجميلة على القارب اللطيف السريع مندوبوا منتجع “أدارن” الرائعون، كانت رحلة الربع ساعة التي سيتغرقها القارب من الجزيرة الى المطار في عرض المحيط الهندي ملهمة ومثيرة، خصوصاً أن الشمس كانت تغرب في البحر وما أن وصلنا  الى المطار إلا وكان الظلام قد حل. تبعت خطوات المندوب الذي لا يدعك الى ان تصل الى بوابة الجوازات، تجاوزنا التفتيش وصلنا الى مكتب طيران الاتحاد. المطار ليس مزدحما، نظيف ومرتب وبسيط وفيه أعمال تجديد أجزم أنها ستضيف له أكثر من ناحية الترتيب والسعة، عند مكتب طيران الاتحاد قدمت جواز السفر والتذكرة وانتظرت. وحدثت مفاجأة، مفاجأة سارة :)، أخبرني الموظف أن هناك عرضاً خاص هذه الليلة لركاب هذه الرحلة، وأن بالإمكان ترفيع الدرجة من الدرجة السياحية الى درجة رجال الأعمال، كان سعر الفرق مغرياً جداً، كان قد طاف ببالي في رحلة القدوم أن أقوم بالترفيع حتى لو لم يسألني بسبب التعب الذي واجهته في رحلة القدوم، لكن مفاجأته لي بالمبادرة سرتني جداً، وافقت ودفعت الفرق :)، هنا أشيد بتعامل طيران الامارات الرائعين، حيث كان أحد المسؤلين العمانيين العاملين في مكتب المالديف لطيفاً للغاية ودمثاً كما هي عادة أهل عمان. توجهت لمكتب الجوازات وكلي سعادة بهذه المفاجأة اللطيفة التي ترتبت بشكل جميل جداً.

نتبع المرافق لإنهاء الاجراءات
مطار المالديف بسيط ونظيف ومرتب
من مقصورة طيران الاتحاد، كانت رحلة سعيدة جداً

قطعنا مرافق المطار بسرعة بعد اجراءات الجوازات، كان رقم البوابة: ١، هناك في مطار المالديف سوق حرة (لم أتجول فيها)، وفيه بعض المطاعم (لم أجربها)، لكنني كنت حريصاً على التوجه الى البوابة والاستقرار حتى موعد الصعود للطائرة، صليت المغرب والعشاء في البوابة، لبثنا قليلاً وبدأ النداء من أجل الصعود الى الطائرة. أقلعت الطائرة في موعدها المحدد، مجدداً كانت الخدمة والترتيبات من قبل الاتحاد مريحة ومسعدة للغاية، أشد ما يجذبني هو أريحية الطاقم، خصوصاً الطيار ومساعده، يسردون عليك تفاصيل الجو ومدة الرحلة ويرحبون بك بشكل يجعلك تطمئن وتبتسم. في رحلة العودة خلافاً للقدوم، استمتعت كثيراً بإمكانيات الطائرة، كان الطعام لذيذاً والعصير كذلك، قدموا لنا الآيسكريم بعد الوجبة، واستمتعت بمتابعة البرامج على جهاز الترفيه، كذلك قرأت في كتابي، ومرت قرابة الست ساعات بسرعة :)، وأعلنوا اننا وصلنا الى عاصمة الامارات العربية المتحدة :أبوظبي، كانت الساعة تشير الى الـ١٢ منتصف الليل تقريبا بتوقيت أبوظبي، ودب فيني حماس الوصول :) من جديد.

قدموا لنا مثلجات رهيبة :)

أبوظبي من الجو مساءاً

الوصول إلى أبوظبي:

منذ زمن كانت تراودني فكرة زيارة كل عواصم الخليج، وحتى يتحقق ذلك قررت وقتها أن أستقل طيراناً خليجياً في أي رحلة دولية قادمة، هذا ما ذكرته في أول جزء، في بداية تخطيطي لرحلة المالديف، كان أحد الأعزاء الذين أعرفهم زار أبوظبي، وأشاد بها، وكان يقارنها بدبي، كيف أن أبوظبي تميل الى كونها مدينة أهل البلد، على خلاف أبوظبي. وكنت قد زرت دبي مرات متعددة، فلمعت في فكري أبوظبي، وصار عندي رغبة ملحة في المرور بها. قضيت أربع أيام في أبوظبي. كان الهدف: التسوق، وزيارة المعالم التي سيسمح لي الوقت بزيارتها. بطبيعة الحال عند بحثي عن سكن مناسب، أحببت أن يكون في مكان تجاري وبجانبه سوق أو أكثر، حتى لا تصعب علي زيارتها. استعنت بموقع TripAdvisor، وبمقارنة الأسعار في Booking، اتصلت بوكيل السفر وسألته كذلك، بعد بضع أيام وجدت فندقاً تتحقق فيه رغباتي، كان فندق الميريديان، وهو فندق عريق يقع في منطقة عرفت انها تسمى النادي السياحي، قريبة من البحر، العرض كان مغرياً، سعر السكن لأربعة ليالي يساوي سعر الليلة الواحدة بالمالديف :). هناك أمر آخر جعلني أجزم على اختياره، وهو أنني شغوف جداً بالفنادق القديمة التي مضى وقت طويل على وجودها، لا أعني أن أسكن في مكان مستهلك، بل قيمة العراقة والخبرة التي تتواجد عادة في أماكن كهذي تجعلني أشعر بالحماس الشديد. هذا الفكرة تشبه السبب الذي يجعلني أتردد على فندق القصيبي بالخبر كذلك. أعود للفندق، هو من فئة الأربع نجوم، وهو مجدد قريباً بالكامل فيما يبدو، ومرافقه واسعة ومتعددة، له فناء خارجي على البحر فيه أربع مطاعم، وكذلك مركز صحي متكامل مع شاطئ خاص ومسبح كبير، الغرفة كان صغيرة نوعاً ما لكنها فخمة للغاية ومجهزة بالكثير من الأشياء، كأدوات الشاي والقهوة وغلاية الماء. الفندق من ٥ طوابق، الطابق الخامس يسمونه الرويال كلوب، النادي الملكي، ولي في السكن فيه قصة سأسردها بعد قليل. الفندق يقع على شارع السلام على ما أتذكر وهو شارع رئيسي في أبوظبي يوازي شارع آل مكتوم وشارع الخليج العربي ويصل بين المطار وبين الكورنيش. كان من أهم أسباب اختياري له كذلك هو أن مجمع أبوظبي التجاري يقع على بعد خطوات منه. لا أنسى أن أضيف أن الفندق افتتح في سنة ١٩٧٩م، وافتتحه وقتها الشيخ زايد رحمه الله تعالى بصحبة الملكة إليزابيث الثانية حسبما فهمت، وهذا يؤكد عراقة مثل هذا المكان.  على كل حال، قبل السفر بوقت قصير اخترت السكن فيه وقمت بعمل الحجز، وفي الفقرة القادمة سأسرد تفاصيل الوصول إليه بعد رحلة العودة من المالديف.

فندق المريديان، أعجبني :)

أنهينا اجراءات الوصول بسلاسة في مطار أبوظبي، عرض على أحد العاملين أن يحمل الأمتعة، أحب أن أقوم بذلك بنفسي، لكن ابتسامته ورغبته الواضحة جعلتني اتنازل، تبعته حتى أوصلني الى مكان ركوب سيارات الأجرة، أشرت للسائق، الى ميريديان أبوظبي، بكم؟ قال بـ٧٠ درهم، قلت توكلنا على الله. في الرياض سعر الرحلة بالأجرة من المطار الى مكان سكني يكلف قريباً من هذا الرقم على الرغم من المفارقة الشديدة بين الخدمة في مطار الرياض وفي مطار ابوظبي، سأسعد لو تم تطوير مطار الرياض أكثر. على أي حال، قاد بنا السائق سيارة الفان الواسعة جداً، كانت الشوارع بعد منتصف الليل خالية، ومع هذا كنت نشيطاً ومتحمساً، اقتربنا من مكان الفندق، لاحظت مدى تهور السائق قليلاً بشكل مفاجئ، ربما أصبح مزاجه في مثل هذا الوقت ليس على ما يرام، أو ربما ضايقه أحد المستهترين، الله يهديه، المهم أننا وصلنا. في مكتب استقبال الفندق كان أحد الإخوة العاملين في الاستقبال مبتسماً ولطيفاً، تحدثت معه قليلاً وسألني من أين الوصول، أخبرته أنني زرت المالديف، فاهتم وسألني عن مدى الاستمتاع، أخبرته كل شيء على ما يرام، لكنكم تحت الاختبار :)، أرجو ألا تدعوني أقارن بينكم وبين مستوى الخدمة هناك، فضحك وقال أنه سيحرص على أن يكون على قدر المنافسة، كان حجزي غرفة عادية مع افطار، فقام بتغييرة الى غرفة في الدور الخامس المخدوم أكثر، وفيه  امكانات واضافات أكثر، وهذه نقطة تحسب له جزاه الله خيراً.

احداثيات الفندق
المدخل الرئيس

ماذا فعلت في أبوظبي؟

الميني كوبر الجميلة الرشيقة

قبل السفر كنت اطلعت على معلومات في الانترنت عن أبوظبي، وعن معالمها الرئيسة، وتزودت بشكل كبير عن أماكن التسوق، كنت قررت أن أستأجر سيارة، وحددت سلفاً نوعها. “الميني كوبر” سيارة رائعة صغيرة ومثالية لاستخدامها في شوارغ مليئة بالسيارات، ثم إن صغر حجمها -لها قمرة واحدة- يجعلك ترتاح في رحلة البحث عن موقف أو تجاوز مكان ضيق. حاولت حجزها قبل السفر، بحثت عن مواقع تتيح هذه الخدمة، لم أوفق، أرسلت رسائل الكترونية الى مكاتب تأجير في أبوظبي، لكنهم أفادوا بأن السيارة ليست من ضمن أسطولهم. قررت ترك الأمر للتساهيل، ربما لن أحتاج الى سيارة. لكن الشيء السار، أن في الفندق وجدت مكتباً لتأجير السيارات، وزرتهم وأخبرتهم برغبتي، وأفادوا بوجودها، كلفتني ١٠٠٠ درهم ليومين تقريباً، وملأت خزانها بالوقود الرخيص ب٧٥ درهم. هنا تحقق آحد آهداف سفري الى أبوظبي، سأأجرب قيادة سيارة كنت أحلم بها منذ زمن. كنت كذلك خططت أن أزور جامع الشيخ زايد، الخالدية مول، أبوظبي مول، دلما مول، والأخير له قصة تستحق أن تروى.

مقهى شهير ورائع في الخالدية مول

قررت زيارة دلما مول بالذات لأنني قبيل السفر كنت أتصفح الانترنت ورأيت خبراً عن شركة امارتية تبيح منتوجات مصنوعة من جلود الجمال، اسمها فيذرز، استهواني أمر الحصول على محفظة جلدية من جلد الجمل، عرفت أن لهم فرعاً واحداً في أبوظبي، في سوق اسمه دلما مول، بحث عن دلما مول فإذا به بعيد جداً عن مكان الفندق، لكنني كنت عازماً على زيارته، وكان بعده سبباً في تأجير سيارة والذهاب اليه، كانت فرصة جميلة في المرور بأماكن كثيرة حتى وصلت اليه وتجربة لطيفة، السوق يقع بالقرب من منطقة صناعية وكذلك مدينة سكنية جديدة، وتمر بطريقك بجسور عديدة لتصل اليه، أتذكر جسر “مصفّح” لأنه قريب منه. مررت كذلك بمركز أبوظبي للمعارض، وكان الطريق المؤدي هو نفسه المؤدي الى مدينة العين الهادئة التي لم أزرها للأسف. جدير بالذكر أن المحل لم يكن بالصورة التي تخيلتها تماماً، لكنني أرجو لهم التوفيق والتقدم.في طريقنا عائدين من دلما مول، زرت جامع الشيخ زايد، عمارته مبهرة بشكل كبير جداً، اللون الأبيض في كل مكان، النقوش والزهور كذلك، العناية بنظافة المكان ذكرتني بمساجد ماليزيا. صليت الظهر والعصر فيه. بالنسبة لأماكن التسوق، كان أبوظبي مول أفضل المجمعات، الخالدية جميل وهادئ لكنه أصغر قليلاً، أما دلما مول فهو بعيد جداً، ومعظم المحلات لم تفتح ! على الرغم أن السوق مفتتح في ٢٠٠٨م، في دلما فروع لبنوك كثيرة وكذلك سوق كارفور. حاولت كذلك زيارة القرية التراثية لكنها كانت مغلقة صباحاً في يوم الجمعة، كذلك جربت زيارة مكان يسمونه المركز الثقافي فوجدته تحت التجديد، لا أدري تماماً ما يوجد فيه لكنني فهمت أن فيه معارضاً وصالات وربما حديقة؟ في منطقة محاطة بالعمائر من كل جهة.

جامع الشيخ زايد الكبير

الحقيقة فاتني تجربة تناول العشاء أو الغداء في البوم، وهي سفينة كبيرة تأخذك في جولة وأنت تتناول الطعام، كذلك فاتني كما ذكرت زيارة مدينة العين الهادئة، التي أظنها تشبه الرياض. لم يفتني بالمقابل الحصول على ثوب امارتي مفصل خصيصاً لي، حيث وجدت أحد محلات الخياطة في أبوظبي مول، الثوب يحتاج الى أربع أيام للانجاز لكني اخبرته بقصر زيارتي، وقال انه يمكن ان ينجزه في يوم بتكلفة اضافية، وافقت، الثوب الاماراتي مريح جداً وبسيط، جربت ارتداء زنواع جاهزة بالرياض، لكن الذي تم تفصيله خصيصاً لك يختلف امره تماماً، وجدته أنيقاً جداً، خصوصاً مع القماش الجيد الذي يندر استخدامه مع الثياب الجاهزة، أرتديه في الرياض عندما أخرج الى مكان غير رسمي.

كذلك من أبرز الأماكن التي زرتها هو مكتبة بوردرز في أبوظبي مول، هذه المكتبة عرفتها من دبي، منتجاتهم ذات جودة عالية، وفيها عدد محدود من الكتب العربية، لكن تجد فيها نوادر وطوارف الكتب، حصلت منها على دفاتر يوميات رهيبة هي مولسكن-moldken، وبعض الكتب التي كنت أبحث عنها، وبعض الهدايا، هذه المكتبة زيارتها أمر لازم في أبوظبي أو دبي.

الإفطار اللذيذ

كان الافطار في الفندق شيئاً جميلاً كل صباح، المكان يكون مكتظاً، الأجانب بالمناسبة يملؤنه، وهذه نقطة لم أتوقعها، لم أظن أن أبوظبي تشبه دبي في اقبال الأجانب عليها. في الفندق كذلك جربت المسبح والشاطئ، واستمتعت بعصير الليمون المثلج هناك، كنت أطمح في جلسات تدليك، لكن لم تتح الفرصة لضيق الوقت.

العودة الى الرياض:

كما يقولون: الأيام الجميلة تمر بسرعة، حان وقت العودة للرياض. كانت رحلة العودة الساعة العاشرة صباحاً، يتوجب علينا الوصول الى المطار قرابة السابعة، استيقظنا في الصباح الباكر قبل اكتظاظ بهو الفندق، رتبنا الشنط البارحة، ملأنها بالهدايا :)، تناولنا الافطار واستقلينا سيارة الأجرة، وصلنا الى المطار، وانتهت الاجراءات بسرعة، تعرفنا على بوابة السفر، تجولنا قليلاً في السوق الحرة، اشترينا كميات وافرة من الشوكولاته والحلويات بالدراهم المتبقية في جيوبنا، وكانت الابتسامة على أفواهنا طوال الوقت، ونردد أن الحمدلله أن يسرلنا هذه الرحلة الرائعة المتنوعة، كانت قصيرة لكنها متعددة الأغراض، وعدنا سالمين غانمين الى البيت وكلنا آمال في رحلة قادمة نسجل فيها أجمل الذكريات.

أختم السلسلة بدعوتك أخي القارئ مجدداً لتصفح مزيد من الصور لرحلتي إلى المالديف وأبوظبي هنا، وكذلك تفضل وإسألني عن أي تفصيل تريده وسأحاول إفادتك بكل سرور :)

Advertisements

23 Comments اضافة لك

  1. كلاسيكو كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،،

    مرحبـاً أخوي علي كيف حالكـ .. أتمنى أن تكون بخير ؟

    الحمد لله على سلامتكـ .. رجعت بي إلى الوراء قبل أن أستلم شهادتي للمرحلة الثانوية العامة .. كنت أرغب حقاً بزيارة مدن الخليج في مغامرة واحدة وأعيش تجربة ذاكـ الرحال الذي جاب العالم في 80 يوماً بفتره قياسية !

    ما أبهى سماء المالديف ..

    لو لم تكن تلكـ الجزر معروفه لضممتها إلى نظريتي التي تعتقد ظنياً أن هناكـ عده بُـقع لم تظهر على خارطة سطح الأرض بعد .. حياة طبيعية تدفعكـ إلى أن تمشي مغنياً فوق الشاطئ ” خلكـ إيزي يا عزيزي ” وتسبح بعيداً عن ضجيج المدن وزحام الآخبار الخارجه عن محيطكـ .. فبرأيكـ هل ترى أنها مقتصره على الأزواج ؟

    ما أروع كورنيش أبوظبي ..

    مررت بها قبل وصولي لدبي وقضيت فيها عده ساعات .. قررت حينها دخول عالم فيراري في المره القادمة إن شاء الله .. ومن ناحية الثوب الإماراتي فقد فصلت لي أقمشه منها بالرياض لكنها ليست بتلكـ الجودة والإتقان كما لامستها أكثر عند زيارتي للقرية العالمية .. غير مدينة العين تستهويني زيارة الشارقة يوماً ما ؟

    :)

    ما انطباعكـ عن كتاب الآراميون وإبن زريق البغدادي ؟

    لفتتني كثير من صوركـ .. كمثل حقيبة المأكولات الخفيفة لإنعدام وجود سوبر ماركت في المنتجع ولم يقتصر إلى هذا الحد فلا وجود للسيارات أو التلفزيونات وغيرها التي قد تراها في كل يوم .. تقبل تحيتي وإحترامي !

    كلاسيكـو ،،

    إعجاب

    1. علي كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      أهلا بك يا حبيبنا :)
      وسلمك الله

      سرني تعليقك المتفاعل المسترسل، أما بالنسبة لاشتراكنا في فكرة الطواف بدول الخليج، فأخبرك أنني أتطلع لزيارة مسقط، ربما صلالة، الدوحة، الكويت مجدداً ومرات ثانية، أبوظبي ألف مرة ربما، العين كذلك، حتى البحرين: ربما تتاح الفرصة لي العودة إليها مجدداً.

      ما أدراك؟ المالديف يقولون أنها ستختفي بعد خمسين سنة، سيستمر ذوبان الجليد في الانترتيكا وتغرق، كان هذا سبباً خفياً حمسني لأن أزورها، السباحة بعيداً عن أي شيء، وجهتك البحر أينما يممت. حقيقة الأمر بالنسبة لطبيعة الزوار، غالباً هي للأزواج، حتماً هناك منتجعات فيها من الفعاليات الكثيرة التي ترضي المسافرين لوحدهم بل رفيق، لكن كما رأيتها بعيني، هي للأزواج، ربما كانت تايلند أو جزر السيشل الفرنسية مناسبة أكثر ومنفتحة أكثر، لست خبيراً، لكني أحاول أن أقترح.

      حقيقة لم يستهوني عالم الفيراري بقدر ما وقعت في حب الفندق الذي سكنت فيه، الشارقة أيضاً أحبها وزرتها مرة من الأكيد أن أكررها.

      فكرة التغذية والمأكولات الخفيفة فكرة جيدة، خصوصاً بالمالديف، ذكرت أن الخيارات هناك قليلة، والأسعار كذلك مرتفعة نوعاً ما، كوب عصير ليمون قد يصل ثمنه الى ٦٠ ريال.

      الكتابان الذان ذكرتها، الآراميون كتاب تاريخي، يحكي ببساطة عن الآراميين، كان الأسلوب غير سلس لكونه مترجماً، لكنه يعطيك لمحة عن أولآئك القوم، رواية ابن زريق هي من أجمل الروايات التي قرأتها مؤخراً، أنصحك بشدة ألا تفوت الاطلاع عليها.

      أخي كلاسيكو، شكراً لك ومرحباً دوماً بك

      إعجاب

  2. سعود كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية لك أخي علي ، وأسعد الله أوقاتك بكل خير ، والحمد لله على عودتك سالماً من هذه الرحلة الجميلة ..

    أستمتعت كثيراً بسردك لرحلتك المشوقة إلى المالديف، فلقد أخذتني إلى عالم جميل بين سطورك وحكاياتك ، ولا أخفيك أنني تشوقت للسفر إلى مكان ساحر كجزر المالديف ، لعل الله يحقق لي ذلك في المستقبل القريب إن شاء الله ..
    في الحقيقة قد تجول في خاطري بعض الاسئلة والنقاشات البسيطة ، ولكن لا أخفيك أن هذا الوقت هو وقت نومي والنعاس يغلبني الآن .. ولكنني أحببت أن أترك لك تعليقاً وأهنئك على هذه الرحلة الجميلة وأتمنى لك رحلات أجمل إن شاء الله ..

    لك أطيب الود :)

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا أخي سعود
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أشكرك على اهتمامك وتواصلك، وأسعدني قراءة تعليقك، وسيسعدني أكثر مساعدتك بخصوص الأسئلة التي ذكرتها، النعاس والنوم سلطان :)، أشكرك برغم ذلك مرة أخرى ومرحباً بك.

      :)

      إعجاب

  3. التنبيهات: غير معروف
  4. أبو إياس كتب:

    السلام عليكم
    أشكرك أخي علي على مشاركتنا هذه الرحلة، فقد استمتعت بتفاصيل القصة وكأني سافرت ورجعت.
    لكن لدي أسألة،
    سمعت أن جزر المالديف كانت أكثر تأثراً بزلزال وتسونامي عام 2004، فلم تذكره، ولم تذكر آثاره.
    كذلك لم تذكر الرفقة في السفر، أم سافرت وحدك، حيث أن الرفقة في السفر من اﻷهمية بمكان – في رأيي- أن تقرر أن تسافر أم لا.
    كذلك فإن الزواياً التي أخذت بها الصور كانت موفقة. ولم أتوقع أن جهاز بلاك بيري يستطيع أخذت مثل هذه الصور الواضحة

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا بك يا أخي أبا إياس
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أشكرك على تعليقك ةاهتمامك وتواصلك
      وأبادلك اهتمامك فأثني على مدونتك التقنية الثرّة
      ماشاء الله تبارك الله

      أما عن التسونامي, الحقيقة نويت ألا يكون في السلسة إلا ما يسر
      أما وأنك سألت عن هذا الأمر فسأخبرك طرفاً منه:
      التسونامي الذي ضرب السواحل الآسيوية في 2004
      لم تسلم منه المالديف, والحقيقة أن هناك بعض الجزر الصغيرة
      غمرت بالكامل, حتى العاصمة ماليه
      شاهدت لها بعض الفيديوهات التي توضح ارتفاع منسوب المياه في شوارعها
      لكن التأثير لا يقارن بما حصل في سومطرة مثلاً
      لبعد المالديف النسبي عن مركز الزلازل

      كان المثير بهذا الحصوص أن هزة وتحركات أرضية حدثت قبل أسابيع من سفري !
      وانطلقت تحذيرات تنبه الجميع عن آثار مماثلة لما حصل في 2004
      وحقيقة أزعجني هذا الأمر لكن الحمد لله
      تبين أن الأمر انزلاق طولي في طبقات الأرض
      وهذا لا ينتج عنه اختلاف في مناسيب الماء
      ولا يتولد منه موجات تسونامي تسبب أضرار للسواحل.

      سؤالك الآخر, كان معي رفيق
      لكنني قررت أن أركز في السلسلة
      عن الرحلة ذاتها رغبة في امتاع القارئ أكثر
      من أن أشغله بتفاصيل أخرى لا تهمه

      أشكرك على اهتمامك وكلامك اللطيف عن التصوير
      والحقيقة من تجربتي مع الكاميرات والتصوير
      فإن الإضاءة هي أهم عنصر من عناصر الصورة الجيدة
      بعدها تأتي قواعد بسيطة لتموضع العناصر
      تأتيك بأفضل النتائج. من هنا كانت صور البلاكبيري لا بأس بها البتة.

      شكراً لك يا أخي
      ومرحباً بك دوما :)

      إعجاب

  5. amaal كتب:

    اكثر من رااائع الف شكر

    إعجاب

    1. علي كتب:

      العفو، وشكرا على التعليق اللطيف

      إعجاب

  6. abdallah كتب:

    السلام عليكم
    ممكن نعرف كم تكلففة الاقامة في الفندق في المالديف و كم استغرقت الرحلة من ابوظبي للمالديف ؟

    إعجاب

    1. علي كتب:

      وعليكم السلام، أهلا أخي عبدالله :)

      بالنسبة لتكلفة الإقامة لشخصين في الفندق كانت تقريباً ٢٠٠٠ ريال شاملة الإفطار، واستغرقت الرحلة من ابوظبي للمالديف ست ساعات.

      أظنني أجبت على الأسئلة وبالتأكيد سيسعدني وجود أسئلة أخرى وبالتوفيق :)

      إعجاب

  7. عبده كتب:

    السلام عليكم
    رزقك الله سكن جنة السماء
    كما رزقك سكن جنة الأرض
    كنت اريد الاستفسار عن التكلفة الاجمالية طيران +اقامه …بالدوﻻر …لو تكرمت

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا بك وعليكم السلام، آمين وإياك، أما عن التكلفة فقد كانت قرابة ٥٠٠٠ دولار، حسب ما تسعفني الذاكرة

      إعجاب

  8. Abdullah Alrashed كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله ..
    بكل صراحه سجلت هنا لكي أشكرك اخي علي على مشاركتنا هذه الرحله الجميله ماشاء الله تبارك الله والتي استفدت منها الكثير للأمانة لأني أخطط الان لشهر العسل في نهاية شهر اغسطس تقريبا بداية ذو القعدة ..
    استفسار بسيط أستاذي الكريم بالنسبه للأنشطة المائية هل هي متوفره جميع الايام ام انها ايام محدده .. وهل صحيح ان القارب السريع يتوقف عمله الساعه الرابعه ؟ بما يعني انه في حالة الوصول المتأخر يجب الانتظار الى الصباح !

    وشكرا لك على مجهودك الطيب
    بارك الله فيك ..
    اخوك عبدالله الراشد

    إعجاب

  9. علي كتب:

    أهلا أخي عبدالله، أولا أحب أن أخبرك بسعادتي عندما أجد تعليقا في موضوع المالديف، ذلك لأنني أعود وأقرأه وكذلك لأنني أحب جدا الحديث عن تجربتي هناك، أما عن رحلتك فأرجو لك التوفيق والسلامة والسعادة، وأجواء المالديف وتجربتها الهادئة ستكون جميلة ولطيفة بالنسبة لك، لست متأكدا أي منتجع ستذهب إليه، كا
    أنني فهمت أنك ستذهب إلى المنتجع الذي زرته، لذلك وحتى أخبرك بكامل تفاصيل الأنشطة، هذا رابط لبرنامج المنتجع كل يوم بالتأكيد سيفيدك:
    https://therainsong.files.wordpress.com/2012/05/maldives_pr.pdf

    بشكل عام فإن المالديف تستحق الزيارة لندرة طبيعتها وطبيعة المدن والبلد وكذلك لهدوءها الشديد.

    إعجاب

  10. reem كتب:

    أسعد الله أوقاتك بكل خير ..
    سردت ذكرياتك الجميلة عن رحلة الأحلام .. التي ألهمتني بالتدوين على غرار تجربتكم الممتعه
    شكرًا للوقت الذي أمضيته في هذه التدرينه الرائعه .. أنا على بُعد شهر ونصف تقريبا لتحقيق رحلة الأحلام في المالديف إن شاءالله أسعدني التقرير كما أفادني ..
    أكرر شكري وتقديري

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلاك بك يا ريم، أجدد سروري مع كل تعليق ويتضاعف السرور مع تحريك كتاباتي لبواعث الكتابة لدى الآخرين، أشعر بأني أقوم بشيء ذي معنى إيجابي، والذي يسرني أكثر في تعليقكم هم أنك ستشاركينني نفس التجربة وأتطلع بشدة لتوثيقكم لها، بالسلامة وكتب الله لكم في رحلتكم كل خير وتوفيق وسداد، تحياتي يا ريم

      إعجاب

  11. عبدالرحمن كتب:

    أرجوا أفادتي عبر رسالة منك شخصكم الكريم ع بريدي الالكتروني
    كم كانت مدة رحلتك المالديف ؟
    كم كانت التكلفة ؟
    وكيف تمت الحجوزات ؟
    وكيف المنتج الذي اقمت فيه ؟

    احتاج نصيحتك اخي .

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا أخي، تواصلت معك عبر البريد، تحياتي :)

      إعجاب

  12. Ashwaq كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعطيك ألف عافية على هالطرح الجميل والمفيد
    استفدت كثير من البوست

    عندي أسئلة اتمنى إذا يمديك تجاوبني عليها عالبريد

    – كم قيمة الليلة الواحده فالمنتجع ؟
    – كم المصروف التقريبي لشخصين ؟
    – هل هناك خصوصية تامه فالكوخ ؟
    – هل ٤ ليالي تكفي فالمالديف ؟
    – مناسبه للمحجبات والاطفال بعمر السنه والنصف ؟

    وشكراً يعطيك ألف عافية .

    إعجاب

    1. علي كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أشكركم على التعليق والاهتمام
      أرسلت الإجابات حسب طلبكم
      تحياتي

      إعجاب

  13. محمد مهدي ابراهيم كتب:

    السلام عليكم أخي العزيز،
    أتمنى ألا أكون قد أتيت متأخراً،
    أسعدني كثيرآ أسلوب سردك لهذه الرحلة الماتعه،
    عندي عدة استفسارات،لانعدام الخبرة تقريباً في موضوع السفر،
    تزوجت حديثاً واخطط للذهاب للمالديف منذ فترة طويلة، حتي قبل زواجي،
    اتمنى تزويدي بالتفاصيل التي تراها مهمه بالنسبة لشخص لم يسافر من قبل،
    كم التكلفة لمدة أربعة أيام بالتذاكر لشخصين بالدولار،
    وهل مناسبة للمنتقبات ام لا،
    الله يجزاك الجنة.

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أهلا أخي محمد، سررت للغاية بك وفقك الله وبارك لك في أهلك ومالك، شكراً لكلامك اللطيف عن تدويناتي البسيطة، أما السفر فأظنه أسهل ما يمكن هذه الأيام فلا تستصعبه، المسألة تحتاج لعزم ورغبة أما الوسائل فمتيسرة إن شاء الله، بالنسبة للتفاصيل الضرورية التي أراها فتتعلق باللغة الانجليزية، وفي المالديف الأمر أهون لاسيما أنها بلد مسلم فلن تكون عائقاً حقيقيا، الأمر الثاني أن تقوم بحجوزاتك عبر وكيل سفر هنا ليكون حجزك مرتب وأوفر وكذلك احرص على أن يكون شاملا للوجبات والمشروبات، التكلفة بالتأكيد مختلفة بحكم الوقت والظروف، لكن أتذكر أنها حوالي ٥٠٠٠ دولار، وبالنسبة للمنتقبات فالأمر هين سهل جدا، البلد مسلم ويتقبلون الأمر بأريحية، وجزاك الله الجنة ووالديك وأسعدك في حلك وترحالك، مستعد دوما لأي تواصل أو تفاعل، حياك.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s