رحلتي إلى المالديف – الجزء الأول (المقدمة)

نعم، زرت المالديف، وقررت من البداية -حتى قبل أن أزورها- أن أكتب في المدونة عن ذلك، وها أنذا أفي بوعدي، كما هو واضح من العنوان، ستكون التدوينات عن الرحلة عبارة عن سلسلة متتابعة، أخطط أن تكون ثلاث أو أربع أجزاء ان شاء الله تعالى، أهداف كثيرة تدور في خلدي تدفعني للكتابة عن الرحلة، منها توثيق المعلومات التي أعرفها حتى أفيد وأستفيد، وأيضا تمرين نفسي على التخطيط للكتابة والكتابة، كذلك المشاركة في إثراء المحتوى العربي، ومن الأهداف أيضا أنني استمتعت بالرحلة وأحب كثيراً أن أنقل المتعة للمتابعين الرائعين.

عن الرحلة:

كنت أحلم منذ زمن بعيد في أن أزور هذا المكان الذي اسمه “جزر المالديف”، في ذلك الوقت لم أكن أعرف تحديداً أين تقع؟ كيف أصل إليها؟ هل هي وجهة مناسبة؟ كنت وقتها في داخلي فحسب أتخيل أن كل الصور المذهلة للطبيعة والتي تستخدم كخلفيات لسطح المكتب في أجهزة الكمبيوتر هي من بيئة هذه الجزر، كنت أتخيل الاسترخاء بين النخيل والغوص في المياه المنعشة، والتمتع بالشمس المشرقة، كنت أظنها قريبة من دول شرق آسيا، ماليزيا، سنغافورة وأندونيسيا، لكنني كنت متوهما، هذا تقريباً ما كنت أعرفه وكفى. قبل أربعة أشهر، وفي يناير الماضي تحديداً حانت الفرصة والمناسبة للتخطيط إلى زيارة هذا المكان الحلم بالنسبة لي، وبدأت البحث والتخطيط لزيارتها في فترة ما خلال مارس أو أبريل أو مايو، اعتمدت كثيراً على موقع المسافرون العرب، والموقع الأجنبي تريب أدفايزر، وكذلك على وكيل السفر الذي أتعامل معه في غالب رحلاتي. كان من ضمن البحث أيضاً هو القراءة عن المالديف تاريخياً وسياسياً وحضارياً واقتصادياً، لم أقصد المكتبة بطبيعة الحال، لكنني حرصت على البحث في ويكيبيديا وفي بعض الكتاب المعنية بالتاريخ الإسلامي حولها، وسأحرص على ذكرها في ما يلي من فقرات وأجزاء إن شاء الله تعالى. في هذه المرحلة من الرحلة كنت أحاول الترتيب للسكن وللطيران والمخطط العام للرحلة. وأهم ما في ذلك هو اختيار المنتجع المناسب لي في المالديف، وكذلك اختيار الطيران والذي يرتبط بجزء آخر من الرحلة سأذكره في ثنايا السلسلة إن شاء الله تعالى.

عن المالديف:

العلم الرسمي لجمهورية المالديف، المصدر: ويكيبيديا
العلم الرسمي لجمهورية المالديف، المصدر: ويكيبيديا

بعد المرحلة السابقة التي تحدثت عنها في الفقرة أعلاه، اتضحت لي معالم أكثر دقة عن المالديف. المالديف هي عبارة عن أرخبيل يضم مجموعة من الجزائر المرجانية المغمورة بالماء بالكامل أو جزئياً، والمتفاوتة في الحجم والمتباعدة والمتقاربة مع بعضها البعض في المساحة. تقع فجأة كارتفاعات مرجانية في المحيط الهندي، جنوب غرب شبه الجزيرة الهندية، وجنوب شرق شبه الجزيرة العربية. جاء أصل التسمية من الاسم العربي الذي أُطلق عليها بعد أن زارها المسلمون العرب في القرن الأول الهجري (قرابة سنة ٨٥هـ) فسموها “ذيبة المهل”، لا أدري لم سميت بذلك لكن ربما لحرارة الشمس فيها ولسطوعها ولانعكاس الشمس على الماء من حولها اقترنت بها كلمة المهل والذي هو الرصاص المذاب في اللغة العربية. وبحكم أن العرب المسلمين عرفوها في ذلك الوقت فلقد انتشر فيها الاسلام وأصبحت بقعة من العالم متمسكة بدينها وأهلها جميعهم مسلمون ولا يستحق الجنسية المالديفية الآن إلا شخص مسلم، وتوثق هذا الأمر أكثر بانتشار الاسلام أكثر فيها في القرن الخامس الهجري. بعدها زار المكان ابن بطوطة، هذا الرحالة الطنجي العجيب، وقال عن أهلها أنهم يعتنون بالنظافة العامة بشكل لافت. أعود للاسم وأضيف أنه بدأ بالتحول مع زيارة الافرنج لهذا المكان، حيث من عادة الافرنج في لغاتهم عكس المفردات فقالوا عنها أنها مهل ذيبه، ثم أصبح محل ديب، واندمجت الكلمتان وتحرفت فأصبحت محلديب ثم محلديف، حتى صارت مالديف، وأخيراً المالديف. وسكانها الأصليون هم من غرب الهند، من ولاية كيرلا، فهم هنود على الأغلب ومتمسكون وفخورون بإسلامهم وباللغة العربية وستأتي شواهد على ذلك عرفتها بنفسي عندما احتككت بهم. اللغة المستخدمة هناك هي الانجليزية لأن المالديف كانت تحت الاستعمار البريطاني حتى نالت الاستقلال في الستينات الميلادية، والرئيس منتخب، واللغة المحلية هي الديفيهي، وأحرفها ٢٦ حرف كما أتذكر، ورسمها يشبه العربية نوعاً ما، وهناك في لغتهم كثير من الكلمات العربية. في مطلع هذه السنة حدثت احتجاجات على رئيسهم الدكتور الشاب محمد نشيد والذي كان له رأي غريب يقول أن على المالديفين أن يشتروا أراض جديدة لدولتهم لأنها ستغمر بفعل ارتفاع منسوب المياه في العالم بفعل الحرارة وذوبان الجليد، ويقول أن يجب البحث عن أراض في الهند أو سريلنكا لشراءها، وبعد استقالته عادت السلطة نائبه بالإضافة إلى السياسي القديم والعتيد مأمون عبدالقيوم كما فهمت.

مكان المالديف على خريطة العالم
مكان المالديف على خريطة العالم
رسم لجزر المالديف الثلاث والعشرون
رسم لجزر المالديف الثلاث والعشرون
صورة جوية حقيقة لجزر المالديف، المصدر: ويكيبيديا
صورة جوية حقيقة لجزر المالديف، المصدر: ويكيبيديا

اختيار خطوط الطيران ومخطط الرحلة:

الناقل الرسمي لدولة الامارات العربية المتحدة
الناقل الرسمي لدولة الامارات العربية المتحدة

في مخيلتي بخصوص الرحلة كذلك تطوف فكرة تجربة خطوط عالمية ولها وجهات إلى المالديف، وإلى العاصمة مالية، تجنبت السفر عبر الخطوط السعودية لعدة أسباب، كانت بعض تجارب السفر الدولي عبرها غير مرضية لي تماماً، وكذلك ليس لديها رحلات الى ماليه وأيضاً لن تتاح لي تنفيذ مخطط الرحلة التي سأذكرة الآن، مخطط الرحلة كان، أن أزور المالديف لبضعة أيام، وفي طريق العودة أمكث في عاصمة أحد الدول الخليجية العزيزة الجميلة، كان البحث عن العرض الأنسب من خطوط الدول الخليجية عنصراً في الاختيار، بحثنا عن الخطوط العمانية على أمل زيارة مسقط، أو الخطوط القطرية وزيارة الدوحة، أو خطوط الاتحاد وزيارة أبو ظبي، استبعدت طيران الامارات لأنني لم أرغب في تكرار زيارة دبي ولا طيران العربية وزيارة الشارقة والخطوط الكويتية لم تكن تتجه الى ماليه. بعد البحث والتحري اخترت الاتحاد، وقررت زيارة أبو ظبي في طريق العودة، وهذا ما تم بفضل الله تعالى، وسأتحدث عن تجربتي من طيران الاتحاد في ثنايا السلسة بالتأكيد وسأعرض مزيد تفاصيل إن شاء الله تعالى.

عن الجزيرة التي زرتها والمنتجع الذي اخترته:

كان البحث والاختيار في هذه المرحلة صعبا قليلاً، ذلك لأنني لا أعرف أحدا زار المكان، ولا أعرف كثيراً عن واقع الفنادق والمنتجعات التي قد تكون متوفرة هناك، في هذه المرحلة استعنت بمنتدى العرب المسافرون، الانترنت بشكل عام، وكذلك وكيل السفر الذي أتعامل معه، كان يطوف في مخيلتي -بعد أن رأيت صوراً واستعرضات لبعض الأماكن هناك في الايميلات وفي المواقع- حول المنتجع ومكان السكن في تجربة زيارة المالديف، أن يكون كوخاً على الماء، وأن يكون هنالك مغطس أو مسبح ملحق بالكوخ، وكذلك جاكوزي ، وأن تكون مكان الجزيرة قريباً ليس بالبعيد وكذلك أن تكون وسيلة الانتقال من المطار الى المنتجع ميسرة و واضحة. بعد البحث والتحري ومطالعة مواقع الفنادق والمنتجهات التي أقرأ عنها أو يزودني بها مستشار السفر بالمكتب السياحي، وقعت يوماً ما على موضوع رهيب في منتدى المسافرون العرب، كان عن منتجع يقع على بُعد ربع ساعة من المطار، ويحتوي على ٥٠ كوخاً مائياً -عرفت أنهم يسمون الأكواخ water banglaw- وفي الكوخ مسبح وجاكوزي ودرج خاص يوصلك الى الماء، الى البحر، الى المحيط الهندي :) . كان المكان مثالياً للغاية وأخذت اسم المنتجع وناقشت المستشار بخصوصه فأسعدني اعتماده له، وكان النقاش حول أفضل وقت للحجز والحصول على صفقة ممتازة، وهنا بعض تحريات وبحث وقع الاختيار على أن يكون السفر في مايو. أصدقكم القول أن كثيراً من الحقائق التي كتبتها هنا اكتشفتها بعد الوصول إلى هناك، كان الأمر مغامرة جميلة وناجحة. والآن إلى مزيد من التفصيل والتحديد.

منظر جوي لجزيرة vadoo والمنتجع
منظر جوي لجزيرة vadoo والمنتجع

اسم المنتجع هو: Adaarn Prestige Vadoo، ويقع هذا المنتجع على جزيرة صغيرة هي أصغر جزر المالديف المأهولة على الاطلاق، هي جزيرة Vadoo، فمساحتها 28,000 متر مربع ! هي أشبه بمزرعة محاطة بمياه البحر(للمقارنة، مساحة مدينة الرياض هي٥٠٠٠ كيلومتر مربع)، فداخلها أنواع الأشجار المزروعة بعناية، وانواع الزهور والنخيل وكذلك الطيور الطبيعية. يبعد المنتجع عن المطار قرابة الربع ساعة بالقارب السريع، والقارب السريع تجربة مذهلة أخرى سأتحدث عنها ان شاء الله تعالى، مجرد فكرة الابحار في وسط المحيط الهندي تجلب الدهشة. المطار موجود في إحدى الجزر الكبيرة التي تبعد كيلومترا واحداً عن جزيرة العاصمة المكتظة: ماليه، أظنك أيها القارئ لا ترى حديثي عن غير الامور الايجابية، لا بأس، في المقدمة سأذكر الحقائق وفي بقية السلسة سأذكر الايجابيات وغيرها التي واجهتها ان شاء الله تعالى. المنتجع كان ملكاً لرجل أعمال ياباني، ثم اشترته الشركة السيرلنكية: Adaarn، هذا الأمر يفسر وجود اليابانيين الكثر الذين كانوا يزورون الجزيرة. على المنتجع يوجد مطعم ياباني وعالمي، وقسم للتدليك وكذلك مقهيان ومكتبة صغيرة، محل تذكارات ومحل أحجار كريمة، بالإضافة إلى مسجد ومساكن للعاملين الذين يعلمون لأسبوع ويعودون إلى مساكنهم في العاصمة نهاية الاسبوع.

لم أزر العاصمة "ماليه" لأني لم أخطط لذلك، لكنها تبدو وكأنها من عالم الخيال، مساعة كيلومترين مكتظة بشكل شديد ومليئة بالعمائر وفيها جامعة تتبع الأزهر وفيها مدرسون مصريون ويبدو فيها مسجدان وكذلك ملعب كرة قدم
لم أزر العاصمة “ماليه” لأني لم أخطط لذلك، لكنها تبدو وكأنها من عالم الخيال، مساعة كيلومترين مكتظة بشكل شديد ومليئة بالعمائر وفيها جامعة تتبع الأزهر وفيها مدرسون مصريون ويبدو فيها مسجدان وكذلك ملعب كرة قدم، خلفها تبدو جزيرة المطار

هنا نهاية الجزء الأول، في الجزء الثاني سأتحدث بالكلمات والصور المدهشة عن رحلة السفر وعن الوصول الى المالديف والانتقال للمنتجع والوصف التفصيلي مع الملاحظات الايجابية وغيرها حول التجربة ان شاء الله تعالى، ترقبوا وحتى ذاك الحين دمتم بأجمل حال وأوسطه :)

Advertisements

6 Comments Add yours

  1. انس كتب:

    تدوينة في الوقت المناسب , افكر في السفر للمالديف هذا الصيف :-)
    بانتظار تتمة السلسلة

    إعجاب

  2. علي كتب:

    اهلا أخي أنس، سعدت باهتمامك وأرجو أن تقرأ ما يفيدك :)

    إعجاب

  3. Ahmed كتب:

    حضرتك بتتكلم عن اى مالديف بالضبط
    لان مع احترامى لرأى حضرتك كل كلامك خاظئ
    انا عربى مقيم فى المالديف وحامل للجنسيه وكل ماورد فى مدونتك لا يمت لواقع الحياه هنا بصله
    حضرتك تتحدث عن تجربه سياحه لشخص مرفه ولكن تلك التجربه لاتمت لواقع جزر المالديف بأى صله

    إعجاب

    1. علي كتب:

      سؤالك مهم جداً أخي الكريم، وأفيدك بأنني حرصت على نقل ما شاهدته كما كنت أحاول أن أفعل دائما.

      إعجاب

      1. Ahmed كتب:

        اخى الكريم
        جزر المالديف مثل القمر الجانب السياحى هو الجانب المنير بينما واقع الحياه هو الجانب المظلم بحق
        اذا اردت ان تتعرف فعلا على واقع جزر المالديف يشرفنى ان اقدم لحضرتك تجربتى فى جزر المالديف
        او اذا حضرتك قمت بزايره جزر المالديف مره اخرى يشرفنى ان اقابلك واريك كيف هى الحياه فى جزر المالديف
        انا مقيم فى المالديف منذ خمس سنوات تقريبا

        إعجاب

      2. علي كتب:

        توضيحك مناسب جدا، وحيهلا

        إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s