تجربتي مع سمراء فاتنة ;-)

السمراء الفاتنة
السمراء الفاتنة

مساء الخير :)، هذه التدوينة رائعة، لأنها تحكي تجربتي مع عالم رائع، عالم شذيّ الأجواء، دافئ الأركان; ألا وهو عالم القهوة!. مذ أدرك الأشياء وأنا طفل، عرفت بذلك المشروب الذي يتعاطاه الكبار، والكبار فقط، أو هكذا كنت أظن. كان على الأغلب قهوة عربية شقراء، يقدم في فناجين تقليدية، ويعجُّ مذاقه بنكهات التوابل المدهشة، والتي من دونها قد تغدو القهوة مشروباً عادياً. هذه التوابل منها الهيل والقرفة “الدارسين”، القرنفل وغيرها. في محيط عائلتي ترتبط هذه القهوة بوجود الضيوف، لها طعم العيد وكذلك طعم العزاء، نتناولها مع الحلوى ومع الصبر أحيانا. هذه الشقراء الجميلة باتت سمة الليالي وأوقات الأصائل، يجتمع الجميع حولها وبأيديهم فناجينهم، يحتسون من مرارتها ولا يشبعون من ذلك، وكنت أنا معهم ،لا زلت.

"البن الأشقر يداوي الرآس فنجاله"
"البن الأشقر يداوي الرآس فنجاله"

بعد الطفولة داهمني الشباب، ومعه تلك السمراء الساخنة التي يخالطها سكر وأحبانا لا يخالطها إلا أحاديثنا الجميلة فتغدو أحلى. راقني كثيراً تناول القهوة السوداء “نسكافية” حتى أدمنتها، وأصبح يومي لا يبدأ إلا بها. وقد يغويني الحليب ببياضه فأخفف سواد القهوة به، ليغدو الخليط أقل اسمراراً. كانت القهوة ولا زالت، قصة احتفال وترقب وتشوّق مع هطول الصباح أو المساء. أقداح ماء بارد وآكواب القهوة معها أو بعدها يصنع يومي، “Maks My Day” كما يقولون. مع انغماسي بها تكشفت لي عوالم أخرى منها، لا أدعي الخبرة، لكنني أحببتها وأحببت الحيث عنها، هذه اللعوب السمراء. ومن هنا جائت التدوينة.

***

سؤال مهم هنا: ما هي الآثار الصحية لتناول القهوة؟

تمت دراسة الآثار الصحية للقهوة وذلك لتحديد كيف يؤثر شرب القهوة على البشر. ولقد وجد أن القهوة تحتوي على مركبات عديدة معروفة لها تأثير على كيمياء الجسم البشري. وإن حبة البن نفسها تحتوي على مواد كيميائية مثل الكافيين ، الذي يعمل بمثابة منبه. وقد كشفت الأبحاث الحديثة آثاراً تحفيزية إضافية للقهوة وهذه الاثار لا علاقة لها بمحتوى القهوة من الكافيين. حيث وجد أن القهوة تحتوي على مادة كيماوية غير معروفة في الوقت الراهن تقوم  بتحفيز إنتاج الكورتيزون والأدرينالين، واثنين من هرمونات محفزة أخرى. هنا نسرد بعض الفوائد للقهوة:

  1. تخفيض مخاطر مرض الزهايمر والخرف
    أشارت العديد من الدراسات بالمقارنة بين شاربي القهوة باعتدال (3-5 أكواب يوميا) مع شاربي القهوة الخفيفة (0-2 أكواب يوميا) وجدت أن الذين شربوا القهوة أكثر كانوا أقل عرضة لمرض الزهايمر. وفي دراسة مطولة في وجد أن الذين يشربون القهوة باعتدال انخفض لديهم خطر الخرف النامية بالإضافة إلى مرض الزهايمر.
  2. الحد من تكون الحصيات
    شرب القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين قد يرتبط مع انخفاض معدل حدوث حصى المرارة لكل من الرجال والنساء كما ورد في اثنين من الدراسات التي تقوم بها مدرسة هارفارد للصحة العامة.
  3. الحد من الإصابة بمتلازمة باركنسون
    في دراسة مقارنة بين شاربي القهوة الثقيلة (3.5 أكواب في اليوم)  كانوا أقل عرضة لتطوير مرض الشلل الرعاش. وبالمثل ، وجدت دراسة ثانية علاقة عكسية بين كمية القهوة يشربون بانتظام واحتمال الاصابة بمرض الشلل الرعاش.
  4. الأداء الإدراكي
    كثير من الناس يشربون القهوة لقدرته على زيادة الذاكرة قصيرة الأجل. حيث تم اختبار ردات الفعل في اختبارات قصيرة ، حيث تم قياس وقت رد الفعل ، والذاكرة اللفظية العارضة ، والذاكرة البصرية ، وتم العثور على أن المشاركين الذين شربوا القهوة بانتظام أحرزوا أداء أفضل في جميع الاختبارات ، مع وجود علاقة إيجابية بين درجات الاختبار وكمية من القهوة المحلاة. ولقد وجد أيضا  العثور أن القهوة لها تأثير أكبر على المشاركين المسنين.
  5. مسكنة للألم
    لأن القهوة تحتوي على الكافيين ، والذي الذي يزيد من فاعلية مسكنات الألم والصداع النصفي وخاصة أدوية الصداع. نجد أن القهوة مفيدة لهذا الغرض. ولهذا السبب أيضاً، فإن العديد من الأدوية المعالجة للصداع تحتوي في تركيبها على الكافيين.
  6. القهوة ومرض السكري
    تناول القهوة قد يقلل من خطر نوع من أنواع السكري بنسبة تصل إلى النصف. حيث لوحظ هذا في الأصل في المرضى الذين يستهلكون كميات عالية (7 فناجين في اليوم) ، وقد تبين لاحقا أن العلاقة طردية بين تناول القهوة وانخفاض الاصابة بالسكري.
  7. حماية الكبد
    القهوة يمكن أن تقلل أيضا من حدوث تليف الكبد، حيث ارتبط انخفاض مخاطر سرطان الكبد ، لأن سرطانات الكبد الأولية تنشأ عادة في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد. وعلى الرغم من عدم وضوح الآلية الدقيقة وكمية القهوة اللازمة لتحقيق تأثير مفيد هو أمر غير واضح، لكنها مفيدة بهذا الصدد على أية حال.
  8. السرطان
    ويرتبط أيضا استهلاك القهوة على خفض مخاطر الاصابة بسرطان الفم والمريء والبلعوم وسرطان البروستاتا.
  9. أمراض القلب
    تناول القهوة باعتدال يقلل من حدوث الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وفقا لدراسة تمت على أشخاص محتمل إصابتهم وتتراوح أعمارهم بين 40-79 وجدت أن استهلاك القهوة ، إلى جانب تناول الكافيين ، يرتبط بانخفاض مخاطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  10. مسهل  ومدر للبول
    القهوة هي أيضا حافز قوي للأمعاء ، وتعتبر في بعض الأحيان وسيلة لمنع الإمساك. ولقد تم العثور على تأثير منشط لاستهلاك القهوة على سرطان القولون في كل من القهوة منزوعة الكافيين والتي تحتوي على الكافيين. وبالنسبة لكون القهوة مدرة للبول فإنه خلافا للاعتقاد الشائع ، فإن الأدلة الحالية تشير إلى أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسهم في متطلبات الجسم السوائل اليومية بشكل لا يختلف عن مياه نقية. ولا تعتبر مركباً يسبب زيادة الإدرار وبالتالي يفقد الجسم السوائل.
  11. مضادات الأكسدة
    القهوة تحتوي على مركبات مهمة مضادة للسرطان، هذا المركب هو الميثيلبيريدنيوم. هذا المركب غير موجود بكميات كبيرة في الأطعمة الأخرى. وكذلك غير موجود في حبوب البن الخام ولكنها تتشكل خلال عملية التحميص.
  12. الوقاية من تسوس الأسنان
    القهوة تقلل من احتمال مسوس من الأطعمة. في التجارب المختبرية أظهرت وجود مركبات البوليفونوليك في القهوة والتي تساهم في بناء الأسنان.
  13. النقرس
    يخفض استهلاك القهوة خطر النقرس في الرجال فوق سن 40. و§لك كما في دراسة كبيرة لأكثر من 45000 من الرجال على مدى فترة 12 عاما ، وكان احتمال الاصابة بالنقرس لدى الرجال أكثر من 40 تناسبا عكسيا مع كمية القهوة المستهلكة.

***

من مقهى لافين
من مقهى لافين
بعد الفوائد الصحية أضيف بعض المعلومات المفيدة عند التعامل مع القهوة، أفضل الطرق لتناول القهوة هو اقتناء آلة صنع القهوة التي تعتمد على تبخير الماء بدرجة محددة ثم تمرر البخار على حبيبات القهوة المطحونة الموضوعة في فلتر خاص، هذه هي الطريقة التي أستخدمها. بحثت عن أقرب المحلات التي توفر القهوة الطازجة بأنواع وأصول مختلفة و وجدت هذا المكان الرائع “لافين“. حبوب القهوة لها نوعان، أربيكا “Arabica” أو روباستا “Robusta”.  النوع الأول هو الأجود والأفضل وهي ذات المنشأ العربي خلافا للنوع الثاني، لذا ينصح دائما بالتأكد من أن القهوة المستخدمة هي من النوع الأول. هذا النوع يأتي من مصادر متنوعة، بعض الأتواع التي جربتها هي: برازيليا ،هي نوعية قوية، أثيوبيان سيدامو وهي ذات مذاق معتدل وبنكهة الككاو، كوستاريكا الخفيفة الصباحية، والكولومبية المليئة بنكهة الحمضيات وهي قليلة التوفر لانخفاض انتاج كولومبيا. هنالك الموكا وتعني المخّاء وهي مدينة في غرب اليمن اشتهرت بتصدير هذا النوع. طريقة أخرى للصنع تتم بالكبس، وأظنها طريقة فرنسية، حيث توضع حبات البن المطحونة في قاع ابريق خاص ثم يضاف الماء المغلي وتضغط الحبات، جدير بالذكر أن درجة الطحن تختلف من طريقة تحضير لأخرى. البن المطحون يجدر أن يحفظ في قارورة زجاجية معزولة عن الهواء لحفظ النكهة.
                                                        آلة صنع القهوة بالفلتر                    طريقة الكبس الفرنسية
بعد تجربتي في عالم القهوة، صرت أستمتع بمذاق قهوة منزلية طازجة أفضل، هذا جعلني أستمتع بعبق رائحة القهوة الرائع، اعتزلت زيارة المقاهي المستمرة وهذه فائدة اقتصادية، استغنيت عن القهوة المعالجة صناعية وذات النكهة الفجّة، أحيانا أشربها سوداء مع بعض السكر، أضيف الحليب أو المبيض، والمزيد من التجارب قادم  في هذا العالم الجميل، عالم القهوة
:)

***

علي الهامش: أفيدكم بالخدمات التي أقدمها في الموقع الرائع، موقع خمسات، الأولى: الكتابة حسب الطلب بخط النسخ أو الرقعة، الثانية: نسخ وإرسال توزيعات لينكس حسب الطلب ومرحبا مرحبا بالجميع :)

Advertisements

8 Comments Add yours

  1. سعود كتب:

    القهوة يممممممم !
    أصبحت أشربها كل صباح منذ فترة ، وأستمتع بها وأعتقد يتوجب عليّ شربها في هذه الاجواء “الباردة” ..
    ولأنني أعدها يدوياً واحياناً أشتريها من محلات القهوة أو “المقاهي” .. أفكر ايضاً بشراء آلة لصنع القهوة ( لذلك يفضل أن كُنت تمتلك خبرة في الأنواع والأسعار والأفضل في الاستخدام أن تخبرني مشكوراً ) ..

    أتعلم علي ..
    أنا قمت ببحث بسيط ،
    أكتشفت أن الفائدة في القهوة ليس في مكوانتها !!
    بل في طريقة شربها ..

    سأخبرك كيف ؟
    طريقة شربها ، المسك بالكوب وارتشاف القهوة الساخنة ( خاصة في الاجواء الهادئة )
    له الأثر الإيجابي الكبير على النفس..
    لذلك تجد نفسك تشعر بإطمئنان وخاصة عندما يكون الجو بارداً
    فتوحي دائماً لنفسك بالنشاط والتركيز..
    لربما أصبح شكل ( القهوة ) أو ( رائحتها ) جديراً أن يعطيك راحة ونشاط ..

    اخيراً ،
    سررت كثيراً أنني تعرفت على “أنشودة المطر”
    سررت أنني تعرفت على صديق جديد إسمهُ “علي” !

    سأجدد الزيارة دائماً لهذه الصفحة ، لأرى ما الجديد لديك :)
    تقبل خالص تحياتي / أخوك سعود ،

    إعجاب

  2. علي كتب:

    أهلا وسهلا ومرحبا بك أخي سعود :)

    وإنه كذلك من دواعي سروري أن تكون هنا، وأن أجد منك هذا التعليق الكريم.

    أما بخصوص عالم القهوة وآلالات صنعها ومن خلال تجربتي البسيطة – فلست خبيراً- وجدت أن آلة الترشيح أو “مكينة القهوة بالفلتر” هي أنسب الطرق، أما بالنسبة للنوع فابحث عن ماركة تسمى “Mr. Coffee”، ستجدها أغلب الظن في محلات الالكترونيات، واحرص على شراء حبوب القهوة وطحنها من مقهى جيد، مثل الذي ذكرته في التدوينة.

    هذه الآلة التي ذكرتها تحتاج إلى مرشحات أو “فلاتر” ورقية، ستجدها كذلك في نفس المكان أو في السوبرماركت المجاور لك.

    أنتقل الآن إلى حيثك الشيّق حول القهوة والمزاج أو الاسترخاء، يا أخي جميل أن يكون للمرء ملاذ ما، مكان كوب قهوة أو زاوية. القهوة مثال حي للملاذ، في هذه الأجواء الجميلة تنفرد بكتاب وكوب قهوة ساخن ذو عبق رائع وبرودة الجو تنعش روحك. حتى الأكواب وأشكالها شغف آخر بالنسبة لي أحب جمعها والحصول عليها.

    كلامك اللطيف عن المدونة يسعدني ويجعلني أبتسم وأشكرك على لطفك ومتابعتك فلك كل الشكر يا أخي :)
    ومرحبا بك دوما دوما

    إعجاب

  3. تحمست لها بطريقة فجائية لأنني لا أحبها أبدا

    بصراحة لم أجرب إدخالها فمي

    إعجاب

  4. علي كتب:

    أهلا أختي عبير، إذن لابد من التجربة :)
    وشكراً على التعليق

    إعجاب

  5. وظائف 2012 كتب:

    مقال رائع – بارك الله فيك
    اسلوب سهل وبسيط وجذاب

    اطيب الأمنيات

    إعجاب

    1. علي كتب:

      أشكركم وتقبل التقدير كذلك :)

      إعجاب

  6. غانم كتب:

    أمممم، طعم القهوة ورائحتها منعشة في هاته الأيام الباردة.
    هـي السوداءُ فاصرف في هواها — نفيسَ الوقتِ تحظى بالهناءِ
    ولا تَعـــدِلْ إلــى شيءٍ ســواهـا — فعنكَ هي المُزيلةُ كـــلَ داءِ
    فكــم فيها انطــوى ســرٌ خـفــيٌ — فـــلــم يُدركــه إلا ذو ذكـــاء
    عليـــك بهــا فإن بهـــا شـفـــــاءٌ — لــداء القلــبِ فاظفر بالدواء

    البيتُ الثالث مُعبر عن الجزء الثاني من تدوينتك ياعلي(:
    والأبيات هذه للشاعر والقاضي الكويتي خالد عبدالله العدساني الذي توفاه الله عام1895م…تخيّل!

    شكرًا ياعلي

    إعجاب

  7. علي كتب:

    أهلا غانم :)
    أوووه، تماماً هذا ما ناقشناه أنا وأخي سعود، القهوة والجو البارد، أشياء منعشة. هذه الأيام آتناول القهوة كتب عليها أنها من كينيا، جميلة للغاية وعبقة الشذى<

    طبعاً استشهادك إضافة رهيبة للتدوينة، يا لتني عرفتها من قبل :)

    شكراً لاهتمامك وتواصلك الطيب أيها الغانم.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s