كتبي ومكتبتي

منذ أن بدأ تدرجي مع القراءة والكتب أيام الصبا القريبة, نما حلم تكوين مكتبة تخصني أجمع فيها الكتب التي أقرأها كل سنة. أعني بتكوين المكتبة هو اقتناء الكتب والاحتفاظ بعد قراءتها بطريقة مرتبة مصنّفة في مكتبة بسيطة عملية جميلة واسعة. وأظنني قطعت الطريق نحو تحقيق هذا الحلم الجميل. وهنا في هذه التدوينة أهدف إلى استعراض ما لديّ وأعرفه في عالم الكتب والمكتبات وتجربتي في القراءة وترتيب الكتب.

https://i2.wp.com/farm3.static.flickr.com/2520/4094734403_412bbc3342.jpg
مكتبتي “سابقا” :)

بداية سأتحدث عن الكتب, فلقد تعودت ألا ينفذ مخزون الكتب في أيامي, كلما انتهيت من دفعة كتب أقتنيها تأتي دفعة تالية, وأستغل كذلك فرصة معرض الرياض الدولي في اقتناص ما أجمعه من عناوين طوال السنة. المواضيع تتطوّر مع تطوّر أفكاري واهتماماتي التي تصب في هدف القراءة الأقرب إلى نفسي, وهو متعة التعلّم والانبهار بالجديد من فوائد ومعلومات. هذه الكتب أتوقعها قرابة 35 إلى 50 كتاب كل سنة, بعد أن أقرأ الكتاب أحتاج إلى وضعه في مكتبة, وهنا يأتي الجزء القادم من التدوينة (المكتبة).

حصيلة إحدى زياراتي لمعرض الكتب السنوي

المكتبة, كانت الكتب التي أقتنيها -ولازالت- تتبوأ مكاناً أثيرياً في داخلي, فمن الصعب أن أستغني عن كتاب جلست له ومعه. لا أعيره بسهولة, ولا أفقده في مكان, ومن المستحيل أن أتخلى عنه, عندما أحب أن يقرأ الكتاب شخص عزيز, أشتري له نسخة أخرى, فكل نسخي من الكتب هم أبنائي وأصدقائي أبد الدهر. لذا فالمكتبة التي ستحتفظ بهذه الكتب الأثيرية كانت موضوعاً يشغلني كثيراً, كنت أبحث عن دولاب عملي, بسيط, ذا لون مناسب ويستوعب كل كتبي والمزيد من كتبي. وقد وجدت ذلك في “ايكيا”, لديهم نوع من المكتبات اسمه “بيلي” تصميمه قديمه وبسيط وعملي وخفيف, والأجمل أنك تشتري الدولاب الواحد وتستطيع أن تضيف إلى دولاباً آخر وتستمر في ذلك وستبدو الدواليب في النهاية كأنها دولاب واحد, وبالإمكان كذلك تعديل أماكن الأرفف وارتفاعاتها, وآخر شيء هو أجمل شيء: سهولة التركيب في المنزل.

المكتبة هي محط رحال الكتب جميعها بعد القراءة, لكن ماذا عن الكتب التي للتو اشتريتها وأخطط لقراءتها؟ هنا تأتي الطريقة التي أتبعها في قراءة الكتب, وهذا التوزيع له ارتباط بسلوكي الذي أتبعه مع القراءة, فلقد اعتدت دائما -ولو أن هذا قد خفّ قليلاً هذه الأيام- ألا أذهب إلى مكان إلا وأن أصحب معي كتاباً, حتى إذا حانت فرصة قراءته لم أتردد في ذلك.

الدولاب الجديد أثناء نقل الكتب :)
دولابان من نوع “بيلي” وذلك أثناء نقل الكتب :)
بعض أبنائي
بعض أبنائي

 الطريقة هي أنني أضع كتاباً على الأقل في السيارة, هذا لأوقات الانتظار والمشاوير أو المراجعات الحكومية أو التجارية, أو عند توقفي لقهوة أو وجبة, وأحيانأً عند انتظار السيارة وهي في المغسلة. هناك أيضا الكتاب المنزلي الذي أنتظر بشغف أحياناً عودتي للمنزل حتى أقرأ فيه, وقت العصر, قبل النوم أو صباحاً بعد الاستيقاظ, في انتظار الغداء او العشاء أو أثناء شرب الشاي أو القهوة. النصيب الأكبر من الكتب التي اصطحبها معي يكون وقت السفر, سواءاً كان ليوم واحد أو لأسبوعين, في الطائرة والقطار أو في السكن, أنقطع عمن حولي وأغوص في عوالم الكتاب التي أتخيل سطورها واقعاً أمامي يلهب أحاسيسي. والكتب الجديدة تأخذ مكاناً خاصاً لها وهي تنتظر دورها في دورة القراءة :).

لربما أختم ببعض الأمور المرتبطة بالموضوع, وهو هذا الرابط الجامع والذي فيه بعض التقنيات الجميلة للقراءة, وكذلك رابط حسابي في القودريدز, وأيضا بعض المدونة الجميلة كمدونة: نادي إقرأ, كتب واللتين أتابعها باستمرار. وهنا أتوقف راجياً للجميع قراءة وكتباً شهية مرتبّة في مكتبة نيقة عميلة جميلة.

Advertisements

10 Comments Add yours

  1. مدونة رائعة والقراءة من الاشياء المهمة والمفيدة فى حياة الانسان شكرا لك وبارك الله فيك واتمنى لك التوفيق ….

    إعجاب

  2. علي كتب:

    أشكركم على الاهتمام والكلام الطيب وبالتوفيق لكم كذلك :)

    إعجاب

  3. الأصمعية كتب:

    الله ..

    تونــّـس تدويـنتـك (:

    حديث الكتب ممتع دااائماً

    وويــن فــرق .. المكتبة القديمة عن اليديدة ما شاء الله

    اليديدة تشبه مكتبتي .. بس أنا مو مستغلتها كلها حق الكتب .. يعني جم رف حق الأكواب D:

    بالمبارك المكتبة .. ولو إنها متأخرة

    لفت نظري تسميتـك كتبك بالأبناء … ههه فعلاً كل قارئ يستشعر ذلك ..
    أخيراً .. بوركتم على الروابط المفيدة جداً

    :))

    إعجاب

  4. علي كتب:

    هلا أختنا الكريمة الأصمعية
    نوّر الموكان :)

    وفعلاً أحببت ترتيب المكتبة الجديدة, توسّع الصدر. بالنسبة لي أخلط بين الكتب والملفات والمجلات ومؤخراً حطيت أصيص نبات متسلق.

    والكتب هي مثل الولد, أخاف عليها وأحبها :)

    سعدت بتعليقكم وتواصلكم وعسى أن تستفيدوا من بعض ما تواضع من كتباتي أنتم وجميع الزوار الكرام :)

    إعجاب

  5. غانم كتب:

    عرض جميل، والمكتبة مشروع بعد لم يكتمل عندي، وذلك بالرغم من عدد الكتب التي بحوزتي، أقتراحك للدولاب فكرة عملية، لأنني صراحة منذ سنة تقريبًا وأنا أبحث عن خزانة مناسبة لكتبي.
    عرض بنّاء يا علي، ولا تغب كثيرًا عن مدونتك. (:

    إعجاب

  6. علي كتب:

    أخي غانم :)
    أشكرك على الكلام اللطيف وأسعدني منك الاستحسان. أرجو أن تكون الفكرة مباركة وسهلة التنفيذ بالنسبة لك, وفي حال رغبت بمزيد مساعدة أرجو تواصل معي :), الغنيمة الكبرى هو وجود تعليقك المبارك في مدونتي البسيطة, وان شاء الله تعالى لن يكون الغياب كثيراً.

    أدوّن بالصور أكثر في صفحتي على فليكر, هناك ستجد أنني أكثر عفويّة, حياك الله وحيى الله الجميع
    http://www.flickr.com/photos/rainsong/

    إعجاب

  7. قادة كتب:

    سلام الله عليكم…

    تدوينة رائعة، اعجبتني جدا مكتبتك.. بسيطة و جميلة. اتمنى لك المزيد من المعرفة…

    إعجاب

  8. علي كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :)

    إذا كانت التدوينة رائعة, فمدونتكم أجمل وأجمل :), كيف لا وهي تلامس الشغف العتيق, الكتب والقراءة والعلم, أشكرك على أمنياتيك الطيبة, أرجو لك لك التوفيق ولإخوانك في مدونة قرأت لك جميعاً :)

    إعجاب

  9. mona كتب:

    ما شاء الله عليك !!!

    حقيقة نادر ان تجد أناس يهتمون بالقراءة و تجميع الكتب و هم في مقتبل العمر لطالما ارتبط الكتاب بكبار السن و هو للأسف ما قد انتشر بين أبناء جيلنا فأنا احييك على هذه النظرة ! جميل حبك لكتبك و تسميتك لها بأبنائك ! أتمنى أن تزدهر مكتبتك و يقرأ منها أولادك و يرون والدهم كم هو شغوف و محب للعلم ,, لا تتوقف فنحن بحاجة إلى من هم مثلك

    وفقك الله
    من المتابعين بقوة للمدونة

    إعجاب

  10. علي كتب:

    أهلابكم :)

    أشكركم على الكلام اللطيف وعلى التشجيع والاهتمام، وفي الحقيقة أجد الكثير من الشباب وخصوصاً في عالمنا الافتراضي يشاركوني هذا الاهتمام بالكتب، والحمد لله أظنهم في ازدياد وما تقديركم واهتمامكم بما أقول في التدوينة إلا دليل على انتشار ثقافة تقدير الكتاب والقراءة، يسرني ويشرفني متابعتكم فأهلا وسهلابكم مجدداً.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s