تدوينةٌ تقنيةٌ بسيطةٌ

لا يزال اهتمامي بالتقنية وعوالمها الجميلة المتجددة قائماً, وفي هذا الصدد سنحت لي فرصة المشاركة في محاضرة يقدمها أحد مندوبي شركة مايكروسوفت يدور محتواها عن الوعي التقني. مثل هذه المحاضرة يتم طرحها لتغطية الكثير من المفاهيم والأنظمة التي تتيحها شركة مايكروسوفت على صعيد خدمة المستخدم.

التقنية بالنسبة لي باتت أمراً ضروريا في عصرنا الحالي, وكما نعلم أن هناك أمية القراءة والكتابة, فإن أمية التقنية هي أمر لا يقل خطورة في هذه الأيام, لأن الكثير مما حولنا يستخدم التقنية. من منطلق كهذا وغيره أجد في داخلي جذوة مشتعلة تلاحق كل جديد في عالم التقنية, أحب تجربة أنظمة التشغيل: من ويندوز بإصداراته التاريخية المتعددة (من ميلينيوم إلى إكس بي وثم فيستا .. وصولاً إلى سفن), عطفاً على لينكس وتوزيعاته الكثيرة (فيدورا, مينت, وطبعاً أوبنتو), وطموحي في خوض غمار أنظمة أبل, الذي أرجو أن أصل إلى تحقيقه قريباً.

أحب كذلك متابعة عالم الويب المذهل, تطبيقات عجيبة وآسرة تطل علينا كل يوم, فليكر, لينكد إن, تويتر, ثري ووردز مي, وكثير غيرها. يذهلني التقدم والتحوّر في ثقافة التلقي والمشاركة, أمر عجيب ألا نحتاج إلى تخزين مع أجهزة تعتمد على الانترنت كمصدر هائل للمعلومات, أجهزة آب باد, والآيفون, وأنظمة أندرويد في هواتف مثل سامسونج جالاكسي إس الرائع ,سوني أريكسون. كذلك صيانة الأجهزة “عتاد وبرامج” وفهم طريقة عمل الأجهزة وإجراء التجارب كذلك, بالتالي فإن كل تلك الأمور تحفّزني وتقودني في طريق التقنية.

الآن وبعد استطراد كهذا يجب أن أعود إلى ما أحببت أن أسجله في التدوينة, وهو بعض التلميحات التي وردت في المحاضرة التي شاركت بها, هذه التلميحات هي أجوبة لأسئلة سألتها وسألها غيري, بعضها سطحي وبعضها بسيط, لكنني أعتقد أنها مفيدة, إذن فلنبدأ:

  • يجدر بك كمستخدم لأنظمة وندوز أن تنتقل الآن إلى نظام وندوز سفن, إكس بي بجميع تحديثات يتوقف دعمه هذه السنة لأن سياسة مايكروسوفت تقول بأن دعمها للنظام يمتد لعشر سنوات من تاريخ طرحه, إكس بي صدر في ٢٠٠١م والآن نحن في ٢٠١١م, فيستا كذلك كان كبوة مرهقة لكلٍ من مايكروسوفت والمستخدم, لذا من الأفضل كما قلت الانتقال إلى ويندوز سفن.
  • في ويندوز سفن هناك إصدارات متعددة, إصدار Home Premium, Professional, Ultimate , السؤال هنا: ما الأنسب؟, هنا صفحة تقول الكثير حول المقارنة بينها, لكن اختصاراً للموضوع, إذا كنت مستخدماً منزلياً عادياً تستخدم الكمبيوتر للانترنت ولأعمال حزمة الأوفيس يبدو أن أفضل خيار هو الـ Home Premium.
  • إذا كنت مستخدماً يحمل نسخة ويندوز فيستا أصلية على جهازه, وتريد الحصول على نظام وندوز سفن, لا يتوجب عليك شراء نسخة كاملة, وإنما بالإمكان اختيار نسخة الترقية إلى ويندوز سفن والتي يقل سعرها بالتأكيد عن نسخة أصلية كاملة لنظام وندوز سفن.
  • من خلال تجربتي الشخصية في العمل على ويندوز ولينكس, خصوصاً مع الأجهزة ذات المواصفات المنتشرة المعروف كـ hp  وتوشيبا وغيرها, كانت تهمني سهولة تعريف الأجهزة/العتاد الموجود بالجهاز, وكثيراً ما كنت أعقد مقارنة بين تعريف طابعة على نظام وندوز وطابعة على أوبنتو, في الأول يستغرق الأمر ساعتين لكي تستطيع أن تطبع ما تريد, في أوبنتو قمت بربط الطابعة باليو اس بي وفي ثوانٍ !!! طبعت ما أريد بدون قرص مدمج للطابعة وبدون تعاريف وزحمة, كان التأكيد في المحاضرة على الحرص على اقتناء الأجهزة المعروفة التي تتعامل مع ويندوز لأن تعاريفها ستكون موجودة بشكل أساسي مع النظام.
  • عند الحديث عن الأجهزة وربط أجزاءها المختلفة يتبادر إلى الذهن العدد الذي لا بأس به من الأسلاك لربط الكيبورد والفارة والشاشة والطابعة بالكمبيوتر, خيار الربط اللاسلكي هو تقدم رائع في مجال التقنية, الكيبورد والطابعة بالإمكان ربطهما لا سلكيا بواسطة البلوتوث أو الأشعة تحت الحمراء, البلوتوث عملي أكثر لأنه لا يحتاج إلى توجيه ومداه أوسع, الطابعات كذلك الكثير منها يعمل على شبكة الواي فاي, حيث بالإمكان ربطها على الراوتر المدمج مع المودم الذي لا يخلو من بيت هذه الأيام, نأتي للكمبيوتر والشاشة, العديد من الأجهزة أصبحت تكون مدمجة مع الشاشة “خصوصاً في حالة الشاشات المسطحة”, أجمل وأرقى مثال هو في الآيماك.
  • العديد من مستخدمي أجهزة وندوز يبحثون عن برنامج حماية مجاني وفعال ومريح, الحل من مايكرسوفت يتمثل في Microsoft Essential Security System.
  • في معظم الأجهزة فإن القرص الصلب مقسوم إلى أكثر من جزء, هناك حل عملي للتعامل مع ملفاتك ومستنداتك, قم بإنشاء ملف في جزء من الهاردسك “غير ذاك الذي يحتوي على نظام التشغيل” غالباً يسمى D وفي هذا الملف ضع جميع مستنداتك, على نفس هذا الملف قم باختياره والضغط بالزر اليمين على الفاره واختر Create a Shortcut, ستجد أن اختصاراً على سطح المكتب قد وضع هناك, بهذه الحركة قمت بالحفاظ على سطح المكتب نظيفاً, وستكون مستنداتك في مأمن من المشاكل حتى إذا اضطررت الى تهيئة النظام بالكامل.
  • نقوم كثيراً بعملية قص ولصق الملفات, السؤال هنا: لم لا نقوم بالنسخ ثم اللصق بدلا من القص, القص فيه خطورة في فقد البيانات, إذا توقف الجهاز لأي سبب فإن البيانات ستفقد في حالة القص لأنها موجودة في الذاكرة المؤقتة بخلاف النسخ الذي يعني أن أخذت نسخة من الملف الأصلي الذي هو على حاله وفي مكانه لم يتغير., إذن: استخدم النسخ ثم امسح أحد النسختين بلاً من القص.

يبدو أن هذا هو كل مافي جعبتي من تلميحات كتبتها أثناء المحاضرة, يبدو أنها تدوينة تقنية بسيطة أجدد في ها الأجواء في مدونتي اللطيفة, وإذا كنت قد أفدتك أيها القارئ والمتابع بأي معلومة ولو بسيطة, فاعلم أن هذا يسعدني ويسرني, ويسرني أكثر لو تبادلنا الآراء أو الأسئلة بهذا الخصوص, فمرحباً بالجميع :)

جميع الصور من صفحتي على فليكر

Advertisements

7 Comments Add yours

  1. علي كتب:

    أتساءل عن أجود الطابعات التي تؤدي أكثر من مهمة: تصوير وطباعة ونسخ, وأنسبها للمستخدم الشخصي أداءاً وتكلفة :)

    إعجاب

  2. nora كتب:

    ماشاءالله تبارك الله

    اول مره اعرف ان لك مدونة ، يمكن لاني قليلة الملاحظة

    ماشالله مدونة جميله وانتقاء رائع للموضوعات
    كتاباتك فيها دلاله واضحه على حسن اخلاقك وكرم في نفسك

    انصحك بكتابة زاوية في جريدة اسبوعيا او شهريا ، راح تترك اثر كبير في الناس

    نصيحتي لك
    استفد من نفسك ، واستثمر اهتماماتك
    بارك الله لك علمك ونفعك به

    إعجاب

  3. علي كتب:

    مرحباً بكم :)

    سعدت لأن مدونتي البسيطة لفتت الانتباه إليها, وسعدت مرة ثانية لأن المواضيع أسعدتكم, أهتبل الفرصة -طبعاً- لأشكركم على كلامكم اللطيف وتشجيعكم المحفّز كذلك.

    وبارك الله تعالى بالجميع لخير أنفسهم في الدنيا والآخرة .. آمين.

    إعجاب

  4. عمدور على مدونتي بالغوغل لئيت حالي هون:( لمدونتي نفس الاسم…
    ولكن تبدو البركة في الغيث هنا أشد منها عندي :)

    أسعدني التواجد هنا…

    تحياتي لك

    إعجاب

  5. علي كتب:

    أهلا أختنا, قرأت تعليقكم الكريم العفوي, ثم طفت من خلال مدونتكم بعض الوقت في صفحة التعريف بكم أبقاك الله تعالى ذخراً لصديقيك الصغيرين, سرّتني كثيراً لغة الكتابة المسترسلة في التدوينات, وكذلك أدهشتني الرسومات في تلك التدوينة, وبالمناسبة فأود أن أذكر بأنه يروقني كثيراً عند مدونات أهل الشام الأحباء روح الطموح ونفحة الأمل الممتزجة بأثقال الواقع شبه الحتمية.

    شكراً لكلامك اللطيف عن مدونتي البسيطة وأشكرك على أثرك المطري الذي تركته هنا :)

    إعجاب

  6. ذكرتني بنظام اللينكس كان صعب ومعــــــقـــــــــــــد
    رسبت فيه انا و صديقاتي =”(

    بس كان ممتع بصراحه ^^

    بالتوفيق

    إعجاب

  7. علي كتب:

    أهلا أختنا

    التجارب غير السهلة تجعلنا أقوى, سعدت بما شاركتنا إيها :)

    بالتوفيق للجميع.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s