جولتي في معرض الكتاب 2010م

البارحة زرت معرض الرياض الدولي للكتاب, كالمعتاد ظللت أترقب انعقاد المعرض من بداية العام. بالطبع فإن المعرض هو فرصة رائعة بالنسبة لي لاقتناء جزء كبير من مجموعة الكتب التي أقضي بقية السنة في قراءتها. فطوال السنة أترقب الاصدارات الجديدة, والكتب التي تستحق أن تقرأ, بالإضافة إلى ما يمر بي من مواضيع وعناوين أهتم لها, فتتكون لدي قائمة كتب أحرص على الحصول عليها من معرض الكتاب وغيره. وهذه هي الدورة الثانية لمعرض الكتاب في موقعه الجديد الجميل.

لارتباطي بظروف السفر تزامناً مع بداية المعرض, حددت يوم الأثنين (أمس) لزيارة المعرض فلم أزر المعرض من بدايته, حيث أنني قد عدت من السفر يوم الجمعة الماضي. أمس بعد العمل مباشرة يممت وجهي شطر مقر المعرض, وفي الطريق تذكّرت أمراً مهماً وهو عدم وجود أجهزة صرف نقود في المعرض, فممرت بأقرب جهاز صرف وأخذ كفايتي من النقود, وأكملت طريقي نحو المعرض, أوقفت سيارتي في المواقف وقد اقترب الوقت من إقامة صلاة العصر, سعدت بذلك لاسيما وأن هذا هو ما خططت له. تماماً, أن أؤدي صلاة العصر في المعرض. أعرف المكان جيداً من زيارتي له العام الماضي, توجهت مباشرة إلى الساحة الرئيسية في معرض الكتاب حيث تقام الصلاة, وتساءلت في نفسي لماذا لم يتم بناء مسجد في زاوية من زوايا أرض مقر المعرض مثلا؟, جامع كبير يمكن أن يحتوي زوار المعرض. أديت الصلاة, وعقب الفراغ منها سرى الحماس فيَّ, فبدأت الجولة حول دور النشر.

أطوف بين الدور وقائمة الكتب في جيبي, وكما اعتدت لا اتضايق كثيراً عندما لا أجد الكتب التي خططت للحصول عليها, فالمعرض فرصة لرؤية ما يثير الاهتمام والشغف :) . بدأت بدور النشر اللبنانية, اقف هنا وهناك اتأمل الكتب, وتبدأ الخيارات والكتب التي مررت بها في وقت سابق وتعذرت أسباب الحصول عليها تظهر , وبين كل كتاب اهتم له وآخر , أُخرج قائمة الكتب وأضيف الكتاب واسم دار النشر, أيضا كنت ألحظ الكتب التي رأيتها العام الماضي ولم تسمح الظروف بالحصول عليها, لا أشتري شيئاً, فلا زلت حتى هذه اللحظة في مرحلة الجولة السريعة حول معظم دور النشر, مع السؤال عن سعر ما يعجبني من كتب.

بعد مروري بأجنحة النوادي الأدبية السعودية, ووجودها في المعرض -بالمناسبة – فكرة طيبة للغاية , رأيت أحد أجهزة الحاسب الممتازة المتعددة و التي بامكانك البحث فيها عن الكتب الموجودة في المعرض, بحثت عن كتبي, وجدت بعضها وتعذر ايجاد البعض. حسناً يبدو ان رغبة الشراء في هذه اللحظة قد بدأت, فمررت بدور النشر التي جذبتني بعض الكتب فيها واشتريت الكتب. لاحظت أن الأسعار لا بأس بها, وبالإمكان المفاصلة, وكثير من الباعة يستجيب ويخفض السعر.

جذب انتباهي ازدحام المعرض, على خلاف السنة الماضية, وهذه حقيقة أسجلها هنا. لا أدري ماهي الأسباب. خمنت في نفسي أنني زرت المعرض في وسط فترة المعرض, وأظن أن الاقبال على المعرض في هذه الفترة يبلغ أوجه, أيضا جال في بالي كون الناس  يتفرغون بعد العصر الى المغرب وهي فترة ساعتين ممتازة جداً لزيارة المعرض. مختلف الفئات العمرية من الرجال والنساء يتجولون في المعرض, هذا يشتري وذاك يسأل والآخر يفاصل والآخر يناقش ويتبادل الأحاديث. مجمل الصورة جميلة جداً وتبعث على التفاؤل لوجود هذا الكم الطيب من الناس المهتمين والمحتفين بالكتاب والقراءة.

لربما حان الوقت الآن لاستعراض ما حصلت عليه من كتب, ونبذة عنها من خلال تفصحي السريع لها,  كما يلي :) :

  • قافلة الحبر – سمير عطاالله, وهو كتاب يتحدث عن مشاهدات الرحالة الغربيين الى الجزيرة العربية في القرون الماضية.
  • الشيخ أحمد الجابر الصباح ومسألة الحدود الكويتية –  د. يعقوب الغنيم , والكتاب صغير الحجم نسبياً يركز على قضية حدود الكويت والتي نتجت عن معاهدة العقير.
  • لن أكون عبداً للراتب – غرم الله الغامدي , كتاب جميل يساهم في تنمية المهارات المالية عند الفرد.
  • شكراً أيها الأعداء – د. سلمان العودة , كتاب فكري جميل حول قضايا الاختلاف وتأكيد الأصول.
  • حكايات دبلوماسية – نجدة فتحي صفوة , في بعض الحوادث والقصص عن البروتوكلات الدبلوماسية بين الدول والسفراء.
  • ابدأ كتابة حياتك – مشعل الفلاحي, كتاب تنمية ذاتية جميل ولطيف وخفيف وعملي.
  • السقود الحر – وليام غولدنج , رواية تتحدث عن الحب, وأعرف الكاتب من روايته سيد الذباب, بالإضافة إلى أنني رغبت في تجربة نفسي مع قصة درامية تتحدث عن الحب وتكون مترجمة.
  • عيون الثعالب – ليلى الأحيدب, رواية.
  • المترجمة – ليلى أبو العلا, رواية.
  • قصص من الحياة – علي الطنطاوي رحمه الله , أولى ملامساتي إن شاء الله لتراث الشيخ الطنطاوي رحمه الله العريق, عسى الله أن ينفعني بها.
  • الحروب الصليبية كما رآها العرب – أمين معلوف.
  • رصيف القتلى – ابراهيم المصري , مشاهدات صحفي في العراق بعد سقوط النظام العراقي السابق.
  • أين يذهب هذا الضوء؟ – أميمة الخميس, مجموعة قصصية.

قاربت الساعة على السادسة, وترقبت الأذان, أذان المغرب, بيدي تلك الأكياس المليئة بالحصاد اللذيذ من الكتب, صدح الأذان فتوجهت الى سيارتي مغادراً مكان المعرض, واجهت بعض الصعوبة في الخروج من المواقف المزدحمة من المغادرين والقادمين, ماشاء الله تبارك الله. والحمد لله تيسر الأمر وعدت إلى المنزل سالما غانما. أفكر بزيارة أخرى ربما, وأفكر أيضا بخططي لقراءة هذه الكتب الجميلة في المقبل من الأيام.

هنا أصل إلى نهاية توثيقي لزيارة معرض الرياض الدولي للكتاب هذه السنة, سنة 2010م. ولربما تكون لي زيارة قادمة كما ذكرت في الأيام المقبلة قبل انتهاء فترة المعرض إن شاء الله تعالى.

Advertisements

14 Comments Add yours

  1. Mashael.M كتب:

    ماشاء الله حصيلة جميلة
    :)

    مرحباً يا أنشودة المطر يالله هجرت هذا المكان منذ ” ما أدر كم ”

    صباح الخير

    إعجاب

  2. علي كتب:

    أختنا مشاعل, مرحباً بك دوماً دوماً :)
    صباح الكرم :)

    والمدونة تهش وتبش بوجهك أختي الكريمة إذا حضرت. سواءاً باستمرار أو بين وقت ووقت. وعندما تنشرين تواصلك يا أختي الكريمة أتذكر بدايات التدوين وتلك الأيام الأولى لمدونتي.

    وبحق -ماشاء الله تبارك الله- جهودك في القودريدز “خ ر ا ف ي ة”
    تصلني باستمرار تحديثاتك وقراءاتك, وبصدق أستفيد كثيراً من جهدك في ذلك الموقع الجميل.

    موفقة وكل دعواتي لك بالتوفيق :)

    إعجاب

  3. السلام عليكم ..
    مساء الثقافة..

    اعجبني هذا التقرير ، لكن كأني لم أقرأ عن الكتاب الرابع من الأعلى ( حسب الصورة ) لابن حزم؟

    ماهو عنوان الكتاب ؟

    وليتك تذكر لنا رأيك في الكتب هل تنصح بها أم لا؟

    خالص الشكر لجهودك الطيبة

    إعجاب

  4. عزوز كتب:

    تقرير رائع ياصديقي :(
    جميلٌ جداً أنك تجنبت لغط الكتب الممنوعة والذي أقرأ عنه في تويتر كثيراً
    اختيارك موفق في كتاب الطنطاوي :(
    استمتعت به كثيراً
    شدني كتاب حكايات ديبلوماسية :D
    بالتوفيق أخي علي

    إعجاب

  5. علي كتب:

    لآلئ القرآن
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلاً وسهلاً بكم في مدونتي البسيطة :)

    سعيد لاهتمامكم وسررت بتواصلكم الطيب وتفاعلكم, وبالنسبة لكتاب ابن حزم .. بالفعل تجاهلت الحديث عنه تناسياً, حيث أنني اشتريته منذ زمن وأنهيت قراءته, والنسخة الموجودة في الصورة هي نسخة ثانية اشتريتها لأهديها لأحد الأعزاء. الكتاب هو عبارة عن رسالة لابن حزم رحمه الله اسمها الأخلاق والسير في مداواة النفوس. وحتى لا أبخس هذا الكتاب النافع العظيم حقه, تفضلوا هذا الرابط حول الكتاب:
    يومي الجميل , وقراءتي في كتاب ابن حزم رحمه الله

    بالنسبة لقائمة الكتب التي اشتريتها, هي قائمة شبه ارتجالية في الحقيقة. في ظني ان المرء يجدر به أن يركز ويعرف تماماً ما يجذب انتباهه ويهمه من مواضيع ومن ثم يسجلها ككتب يريدها, بالنسبة لي .. هذه الكتب تهمني مواضيعها وأفكارها لذا حصلت عليها خلال جولتي على دور النشر ومعظمها لم أحصل عليها باعتماد أحد ما.

    سعيد لاهتمامكم وبالتوفيق :)

    عزوز
    أهلاً أهلاً أهلاً :)

    الرائع وجودك أيها الفتى, كما أقول عادة .. الكتاب هو اهتمام وأفكار تريد أن تستزيد منها, كون الكتاب ممنوعاً لا يعني أنني سأجري وراء الحصول عليه, المهم الفكرة الموجودة في الكتاب. وبالنسبة للشيخ الطنطاوي رحمه الله, أرجو أن ينفعني ربي بما يحويه الكتاب, والشيخ رحمه الله مميز في أدبه وحكمته وتجاربه, أظن أن من الخسارة عدم الاطلاع على كتاباته فهي تضيف للانسان الكثير ولاشك. وبالنسبة لكتاب الحكابات الدبلوماسية, شدني من معرض العام الماضي, ولمّا رأيته هذه السنة جزمت على اقتناءه, أظنه سيكون كتاباً جميلاً :)

    شكراً عبدالعزيز على تواصلك الطيب , أسعدتني :)

    إعجاب

  6. sarah1st كتب:

    ماشاءالله حلوة قائمة مشترياتك اخي الفاضل

    كتب الطنطاوي لاندم على اقتنائها

    كتاب سلمان العودة يغري بالقراءة

    وفقت في ماقتنيته

    ربما كتب المنفلوطي سنثير اعجابك ان اطلعت عليها

    استفسار بسيط

    الروايات المترجمة ، كثيرا مااصبت بخيبة الامل منها

    لااعلم هل المترجم ظلم الرواية ام الخلل في الرواية نفسها

    المنفلوطي الوحيد الذي لم اندم على قراءة اي من اعماله

    حتى لااظلم الاعمال المترجمة باكملها .

    للعلم مجموعة الروايات المترجمة كنت قد اقنتيتها من دار ورد

    (( بيت الارواح -طوارق – سيدة المقام – الخيميائي – سلالم الشرق ))

    جذبتني العناوين وبعضها كانت بتوصية من البائع

    لااعلم ان كانت الدار موجودة في معرض الرياض ام لا

    رؤيتي لرواية مترجمة ضمن قائمتك اثارت السؤال من جديد

    وايضا اسم امين معلوف ان لم تخني الذاكرة اسمه يتصدر احد الروايات

    بانتظار الرد

    فاما ان اعيد قراءة ماقتنيته للحكم من جديد او ان اتخلص من الروايات باسرع وقت فبعضها اوردت سطور تجعلني اتوق شوقا لامزقها اربا اربا

    مدح الرواية ظننته حلما عندما بدات بالقراءة

    فخيبة الامل تتصاعد كلما رايت هذه المجموعة مركونة بالرف

    لم استطع اكمال الا الخيميائي والترجمة نوعا ما جيدة ربما المغزى من الراوية يشفع لها نوعا ما

    اسال الله لك التوفيق والاستفادة من حصيلة المعرض

    إعجاب

  7. غانم كتب:

    السلام عليكم ، هنيئًا لك هذه الحصيلة يا علي، تقطعها………عفوًا تقرأها بالراحة، وتجني منها المتعة والفائدة إن شاء الله.
    لكن ماذا عن قائمتك تلك التي تحدثت عنها بتدونية سابقة؟ يبدو أن المعارض لها سحر خاص حيث تغير آراء القادمين إليها بمجرد دخولهم للصالة.
    بالتوفيق يا اخي العزيز

    إعجاب

  8. علي كتب:

    sarah1st
    أهلا بك أختنا الكريمة :)

    أشكرك على كلامك اللطيف حول اختياراتي, ومتحمس بالنسبة لكتب الشيخ الطنطاوي رحمه الله, جربت نفسي مع كتابات الأديب المنفلوطي رحمه الله لكنني لم أنجذب كثيراً له, كان ذاك منذ زمن بعيد نسبياً, ربما أعود إليه وأجرب نفسي معه مجدداً.

    بالنسبة للروايات المترجمة, شأنها شأن أي كتب آخرى, تختلف رؤيتنا لكل واحد منها, ربما تكون تجربتك السابقة لا تناسب ميولك, ربما لو تجربين قراءة روايات أخرى مختلفة, قرأت الخميائي وأعجبتني كثيراً خصوصاً أنها شدتني الى نهايتها لمعرفة الكنز الذي سيصل اليه بطل القصة.

    كتاب أمين معلوف الذي اقتنيته هو أول تجربة له معي, أكتفي بالقول أنني سأرى, مع أني متحمس لمحتوى الكتاب حول الحروب الصليبة, ويبدو أن قوة أمين معلوف كروائي ستساهم باستمتاعي بالكتاب.

    وفي ظني أن وجود كتاب لم نستسغه, ليس ذلك مبرراً كافياً لتمزيقه :) , نضعه على الرف, ربما نعود اليه يوماً ما بفكر وتجربة مختلفة.

    أشكرك على التواصل الطيب أختنا ومرحبا بك :)

    غانم
    أهلا أخي العزيز :)
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أشكرك على تواصلك وعلى اهتمامك. وسأقطعها بعقلي قراءة وبحثا وتمحيصا وفهماً :) لا تقلق .. بالنسبة لقائمة الكتب: صحيح أنني أحاول الحصول على قائمتي الأصلية, لكنك لا تجد ما تريده دوماً, ثم القائمة الارتجالية واقتناص بعض العناوين المثيرة للاهتمام هو من بديهيات زيارة معرض الكتاب لدي, دعني أقل بأني أخطط لمعرض الكتب, لكن خطتي مرنة إلى حد كبير. ولصالة المعرض والكتب سحر كبير , هذا شيء أؤمن به :)

    ولقد سعدت كثيراً بزيارتي وقائمة الكتب التي حصلت عليها.

    أشكرك أخي غانم, تقبل تقديري :)

    إعجاب

  9. بدر كتب:

    شكرًا لمشاركتنا تجربتك أخ علي, مضاف إليها الكتب التي اخترتها.

    لدي استفسار, عن مستوى المعرض من حيث الكتب المحتفى بها في القوائم الأمامية. هل هي كتب جديدة أو مميزة لنفسها أو لعدم توفرها عندنا, كما السنتين السابقتين؟

    كتاب “… ومسألة الحدود الكويتية” هل يعالج المسألة تاريخيًا ويعرفها لمن لايعرفها أو هو كتاب بحثي متعمق في النتائج فقط؟

    هذا وأنصحك أن تستمتع كل الاستمتاع في كتاب أمين معلوف :).
    تحياتي.

    إعجاب

  10. علي كتب:

    أهلا بك ومرحبا يا أخي بدر :)

    سعيد لاهتمامك وتواصلك الطيب :) . حقيقة في هذا المعرض, لم أحتف شخصياً بالاصدارات الحديثة, كنت أبحث عما يثير اهتمامي بشكل أساسي, حتى لو كان قديماً, ولاحظت نوعاً ما غياب زخم الاصدارات الجديدة -في ظني- عن الساحة. بمعنى لم أركز تماماً على الحصول على الجديد أو الغير متوفر, بل اقتنيت ما ناسب اهتمامي وحسب.

    بالنسبة لكتاب مسألة الحدود الكويتية, هو بحث متوسط حول علاقة الكويت والعراق الحدودية بشكل أساسي, وفيه بعض التأصيل للكويت ونشأتها وحكامها, مع التركيز على حاكمها الثاني عشر “الشيخ أحمد الجابر رحمه الله” لكونه عالج قضية الحدود بشكل أساسي وقد أثيرت حوله ضجة بهذا الخصوص, فالكتاب أتى ليرد على هذه الأمور. وفي الكتاب بعض الصور والوثائق التي تثير الاهتمام.

    أشكرك على تشجيعك لي بخصوص أمين معلوف, من تصفحي السريع لكتابه الذي اشتريته, أظنني موعود بوقت ممتع ومعرفة طيبة.

    أجدد شكري لك وأقدر اهتمامك أخي :)

    إعجاب

  11. سليم كتب:

    ياله من فرق بين معرضكم و معرضنا شكلا و مضمونا

    إعجاب

  12. علي كتب:

    أهلا بك أخي سليم :)

    أرجو لمعرضنا ومعرضكم المزيد والنزيد والمزيد من القدم :)

    أشكرك على اهتمامك.

    إعجاب

  13. يالله أتمنى أحصل على فرصة زيارة المعرض :(

    إعجاب

  14. علي كتب:

    أهلا أختنا :)

    إن شاء الله تتاح لك الفرصة العام المقبل.

    شكراً لاهتمامكم وتواجدكم.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s