عيدٌ بأية حالِ عدتَ ؟

عُدتَ بكل أمر فيه تجديدُ بالطبع :), عُدت بالفأل, بالسرور, بالفرح وبالاستبشار. هذا معنى العيد وهذا ما يوحي به ويحويه فجرالعيد تحديداً, عندما تعود بعد صلاة فجرغرة شوّال, تشم رائحة القهوة العربية الشقراء وتذوق طعم تلك التمرات الطيبات المباركات اللامعة والتي تفيض بإنعام الخالق جل وعلا. التكبير والحمد والتسبيح في خطبة العيد وصلاتها :). تتأمل العيد فتزهر في عينيك ابتسامات الأطفال والشيوخ, قطعة حلوى بين شفتين ونقد تمتلئ به جيوب وأيدي الصغار الذي يمضي وقتهم في عدّها وجمعها فرحة بها, بارك الله لهم فيها وبارك فيهم لها:). جمال العيد في قبلة على رأس ويد, في قبلةٍ على خدٍ وخدْ.

***

كنتُ أمس في أول أيام العيد أتذكر, ورأيت الأطفال فتذكرت طفولتي, وبعض القصص تستحق أن تروى, بل يجب أن تروى. هذا الذكريات تزرع ابتسامة وتسقي القلب بالفرح, ويملأ العين الشجن من عبق تلك الأيام. فهيا إلى قصة وذكرى وفرحة متتابعة تترى :) .

1

عشرة ريالات :)
عشرة ريالات :)

مشهد: الوقت: ضحى العيد, المكان: مجلس أعمامي وأبناء أعمامي, لمّا أكن تجاوزت الثامنة من عمري وقتها :) , طفل شقي وخجول في الوقت نفسه. اتبع أبي وأعايد الفرحين وأزرع ابتسامتي في كل الدروب, ويزرع الكبار على جبيني قبلة ممزوجة بضحكة, أبتسم بالمقابل ففي يدي تنزرع العشرة ريالات :), وأنا أتابع السلام وتحت أرجلنا أقداح الشاي الساخن. ويناديني أحدهم تعال وخذ عيديتك فأقبل عليه :) خجلاً منه وفرحة بالعيدية, فأقتحم أقداح الشاي اقتحام الفاتحين :) , وينسكب الشاي الساخن  بين رجلي !, وفي لمح البصر أجدني محمولاً بين ايديهم والضحكات تتعالى في طريقهم الى المغسلة, وصدى مضحك لقولهم أنني أحب المال حباً جماً ولم يكذبوا, أما عني فلم أصدّقهم فخجلي يسبق طمعي, وخرجت سالماً من تلك الحكاية اللهم إلا من هذه الذكرى الجميلة التي أبتسم بشدة وأنا أكتبها هنا :) .

2

:)

مشهد آخر: ليلة آخر يوم من رمضان, أُعلن العيد :) . يحملني أبي إلى أقرب سوق :) , سأشتري نعلين جديدين للعيد. لازلت أتذكر الازدحام الشديد وعلى الوجوه البهجة والترقب والبحث عن احسن بضاعة وأرخص سعر, والأفواه تلوك كلمات المفاصلة والمكاسرة :) , لا بأس فالكل رابح هنا. في خضم البحث وجدت النعل المناسب, جربت إحدى فردتيه راق لي ولأبي وللبائع فحثنا على الشراء, وبحركة سريع أعيدت الفردة إلى الصندوق لتنام بجوار أختها حتى الصباح الباكر :) , فجر العيد إياه. في الصباح :) , أمي تضع ملابسنا الجديدة بجانب أسرّتنا وهناك كان النعل يفترش مكانه. بسرعة: ارتديت الثوب الأبيض, أغلقت الأزرار, دسست محفظتي الرخيصة -الخاوية على عروشها حتى تلك اللحظة- في جيبي :) , وهممت بلبس النعل, المفاجأة !!! , كانت كل فردة بتصميم مختلف هههههههه, وقفت بوجوم شديد !!! , لا أشد من ألا تنجح استعداداتك للعيد بخطأ فادح كهذا, وبعد قليل من تأمل واستفار, قررنا لبسهما, اللون نفسه والنوع نفسه حتى المقاس والحجم نفسه, الاختلاف في النقش والتصميم ! , أتذكر بعقلية الطفل البسيطة كيف أنني سأكون حديث الجميع بهذا الخطأ الفادح, وسيعلن عني بالصحف والتلفزيون ويعرف القاصي والداني, وعشت طوال يوم العيد بهذا الخوف, ظننت أن كل ما يراني أو يسلّم علي سيضحك عليّ :) , في حفل معايدة أهل الحي, والأطباق قد وضعت في  وبدأ الجميع بالتهام اللحم والدجاج والأرز صففت نعلي بجانب السجاد وشاركتهم, رأيت ذلك الغلام ينظر الى اختلاف النعلين وأقنعت نفسي بأنه لا ينظر , المضحك هنا: كان هذا الغلام هو الوحيد الذي لاحظ هذا الأمر طواااااال العيد و وبقيت أمي تقول أن أبي  يصلح لكل شيء إلا لأن يشتري لنا ملابس العيد :).

***

3

مشهد أخير: اجتماع طيب لكل سكان الحي وغيرهم, لتبادل التهاني بالعيد والمشاركة في طعام الافطار, صوت الأحاديث الجانبية بالمقطع محبب للنفس يبث فيك الشعور بالحميمية, وبعد ان تتعالى الصيحات بالكلمة السحرية: طااااااااااح , طاح , طاح , طاااااااح تزاح الستور عن المحمر والمطبق واللحم والشحم والأرز و يبدأ الجميع  بتناول الطعام.

عيدٌ بأيّة حالٍ عدت يا عيدُ؟
 " بكل أمر فيه تجديدُ"
:)
Advertisements

9 Comments اضافة لك

  1. محمد كتب:

    كل عام وأنت بألف خير يا علي ..

    عيدك فرح : )

    إعجاب

  2. علي كتب:

    أخي محمد :)
    عيدك مبارك, وكل يوم وأنت بأطيب حال

    تواصلك المستمر يسعدني كثيراً …

    إعجاب

  3. كل عام وانت بخير يا بوحسين عساك من العايدين كل حول وكل عام ….والله الاجواء عدكم حلوه الصراحة.

    إعجاب

  4. نجاة كتب:

    عيدكم سعادة :)

    إعجاب

  5. علي كتب:

    يسار المالكي :)
    أهلا بك أيها الجنوبي, كل عام وأنت بأطيب حال. أشكرك على اهتمامك وتواصلك وسعيدٌ أن راقت لك الأجواء :)

    نجاة :)
    أهلاً أختي الكريمة, تباركت مدونتي البسيطة بتعليقكم. عيدكم مبارك وتقبل الله منا ومنكم صالح القول والعمل.

    إعجاب

  6. ريف كتب:

    للذكريات رحيقها الخاص ..أستمتعت جدا بذكرياتك
    وباي حال عدت ياعيد..؟؟

    إعجاب

  7. علي كتب:

    أهلا بك :)

    سعيد لاستمتاعك واهتمامك, وكما نوّهت بأن الذكريات لها طعمها الخالص الخاص, والعيد بالنسبة لي يأتي بكل مافيه تجديدُ :)

    كل عام وأنتم بخير

    إعجاب

  8. مـهـا كتب:

    ما أجمل العيد .. وماأجمل ذكرياتنا

    كل عام وأنت بخير ..

    نال إعجابي هطولك المميز ..

    استمر كنقاء المطر ,,

    إعجاب

  9. علي كتب:

    أختي الكريمة مها :)

    أهلا وسهلاً بك أولاً , الذكريات هي التي تضيف البسمة والفرحة إلى أيامنا, والعيد هو قمة الفرح في أيامنا.

    كل عام وأنتم بخير, وسعيد لاعجابكم وأشكر لطفكم وتشجيعكم.

    أهلاً بكم مجدداً :)

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s