عيدكم مبارك , عشتُ سعيداً

رمضانُ ترفّق فدموع المحبين ترقق, الحمدُ لله حمداً كثيراً طيّباً مبارك فيه ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما شئت من شيء بعد, أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد, وكلنا لك عبد, اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لم منعت ولا ينفع ذا الجد من الجد. الحمد لله أن بلغنا الشهر وأتم لنا صيامه وقيامه, نرجو أن يتقبل منا ويثبّتنا على الخير. وها قد أقبل العيد ومعه الفرح والسرور :)  بنعمة الله جل وعلا وبفضله. أعاد الله تبارك وتعالى علينا وعليكم العيد بخير وعز وبركة وصحة وعافية.

***

عشتُ سعيداً من الدراجة للطائرة , اللواء الطيار عبدالله السعدون
عشتُ سعيداً من الدراجة للطائرة , اللواء الطيار عبدالله السعدون

لطالما استهوتني  كتب السيرة الذاتية, سواءاً كتبها أصحاب السيرة بأنفسهم أو كتبها الآخرون عنهم, ولو أنني أميل أكثر إلى ما يكتبه الشخص بنفسه. وعندما يكون شخصٌ ما قد حقق من الانجازات في حياته ومر بالكثير من المحطات والأحداث فإن ذلك أدعى لتسجيل السيرة الذاتية توثيقا وحفظاً وأدعى للمرء القارئ أن يطلع على هذه السيرة ويستلهم منها ما ينفعه. ففي السياحة في عقول الآخرين وتجاربهم والتجول بين ملفات خبراتهم ما يختصر ويوفر الكثير من الوقت والجهد والمال في مسيرتنا نحن. وأن تمتزج كل هذه التجربة والخبرة بأدب رفيع ولغة راقية فتصاغ على شكل كتاب يضاف إلى الرصيد الانسانية جمعاء فيزيد الخير ويعم النفع, هو غاية الطلب وأجمل مايكون.

في معرض الرياض الدولي للكتاب الفائت وكما اعتدت, كنت أتجول وأشتري ما كنت قد قررت شراءه قبل مغادرة مقر المعرض, وفي أثناء ذلك وقعت على كتاب عشت سعيداً للواء الطيارعبدالله بن عبدالكريم السعدون, تحت العنوان  كُتبت عبارة ” من الدراجة إلى الطائرة” وفي الخلفية سماء زرقاء وتلال رملية على مد النظر من إصدار المركز الثقافي العربي سنة 2009, كتاب من القطع المتوسط وفيه 400 صفحة تقريبا. قلّبته بسرعة واخترت أن اختاره, فأضيفه إلى قائمة كتبي السنوية, تقدمت للبائع واشتريته.

دعوني أقول أن هذا الكتاب هو أفضل كتاب قرأته هذه السنة, ولماذا ذلك؟ هذا هو ما سأقوله في هذه التدوينة المباركة. عندما انتهيت من قراءته التي كانت على فترة امتدت لقرابة ستة أشهر فإني وجدت حواشيه وصفحاته امتلأت فتعلقاتي  واعجابي بالكثير من محتواه, وسأظل بشكل مؤكد أعود إليه من فينة إلى أخرى. يقول المؤلف: لكي تعمر الأرض يجب أن تزرع شجرة وتكوّن أسرة وأن تؤلف كتاباً. وحقاً ! هذا هو الكتاب التي يجب أن يؤلّف, زبدة وتجارب الخبراء وعيون المجتمع وأصحاب الانجازات لا يجدر بها أن تضيع هباءاً ! فحين يغيّب الموت عجوزاً فإنه يغيب ومعه مكتبة واسعة!.

في الكتاب قصص الطفولة وذكريات بساطة العيش في تلك البيئة الريفية البسيطة, ومقارنة بينها وبين ما ننعم به الآن وما يتعبناً أيضا, كمثل قصة الكاتب مع الخوف وهو صغير والعين وكبد الذئب, في الكتاب دحض لافتراءات وأساليب عيش تمكنت من المجتمعات فعاث فيها المرض والجهل فساداً وإفساداً, في الكتاب الحديث عن الصحة والرياضة, رياضة البدن والعقل, وأهمية العمل. في الكتاب مخزون ضخم  من تقدير الذات وتنميتها وتطويرها ومدّها بالتفاؤل والصدق وتطهيرها من التشاؤم والتخاذل والفشل والكذب. في صفحات الكتاب نقد موضوعي بعين ثاقبة مجرّبة حكيمة لمشكلاتنا وتحدياتنا: الصحة, الابتعاث للدراسة في الخارج, التعليم, أهمية الدين كمنهج حياة وليس طقوساً جوفاء, في الكتاب الحديث عن السياسة والحروب وكيف أن بذل الجهد والعرق في وقت السلم يقي من سفك الدماء في الحرب, شؤون الأسرة والمجتمع, ونقذ ذاتي للماضي والحاضر. في الكتاب قصص طريفة وأخرى محزنة, والعبر والسير. وفيه ذكر نماذج مشرقة لناس بذلوا وتعلموا وتعبوا وأفادوا واستفادوا.

ما يميز الكتاب هو أنه كتب من القلب, تارة يصدر صوت الكاتب فتسمع صوت الأب الحاني الصالح, وتارة تسمع صوت القائد المخضرم الواعي, وتارة أخرى تسمع المصلح الاجتماعي. وأيضا ستجد نماذج من الشعر اللطيف الجميل. يتحدث أحياناً أخرى بصوت الابن البار بوالدته. يتحدث عن محطات حياته كالمعلّق على فلم سينمائي, تارة عندما يطير في الهواء بطائرته, كيف يصف ذلك لأول مرة. كيف يبتكر ويضع الحلول لما يواجهه من مصاعب في حياته. وتسجيل لخواطر وتأملات يجدر في ظني على كل ذي خبرة أن يسجلها ويشارك الناس بها.

كثيرٌ هو ما يمكن أن يقال عن هذا الكتاب, لكنني أجدني لا أستطيع ترتيب أفكاري الكثيرة جداً حوله. فأجدني أختم بأنه أفضل ما قرأت في هذا العام على الاطلاق, وأرجو أن يحذو كل صاحب تجربة فيسجل حياته في كتاب لنا وللتاريخ.

ماذا بعدُ ؟

أجدد فرحتي وسروري وتهنئتي

بالعيد المبارك :)

Advertisements

2 Comments اضافة لك

  1. ريف كتب:

    كل عام وانت بخير

    إعجاب

  2. علي كتب:

    وأنت بخير وعافية وبركة ونعمة :)

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s