١ , ٢ , ٣

١

مضت أربعة أشهر تقريبا منذ أن قررت تناول آخر مشروب غازي, وأعتبر نفسي الآن  من الممتنعين عن استهلاك ما يمت لهذه النوعية من المشروبات بصلة. ولقد بنيت هذا القرار على عدة أمور كانت واضحة عند اتخاذه وأمور أخرى تبيّنتها وأدركتها مؤخراً, فمثلاً: اكتشفت أنني صرت أشعر بارتياح كبير من آلالام الصداع والخمول والخدر, وأصبح أداء عملية الهضم أفضل, والأهم أيضا أنني لمست ثبات الوزن وعدم ازدياده بشكل مضطرد, وهذه الأمور وغيرها استنفرني بشدة للثبات على القرار. وأطيب ما في الموضوع أنني صرت أعتمد بشكل واسع على استهلاك الماء البارد الصافي في كل وقت وحين, حتى مع الوجبات, وعند الاستيقاظ من النوم, وطوال فترة النشاط اليومي, وقد أستهلك العصائر الطازجة أو المعلبة ذات النوعية الجيدة -وليس الأنواع التي تتكون من ماء وسكر في الأغلب- وهو أمر أستمتع بممارسته. استكمالاً للقرار, فقد تجنبت بشكل شبه بات تناول الطاعم في المطاعم السريعة والتي تقدم وجبات سريعة مع خيارات لا تتضمن محتوى صحي وبأحجام غير طبيعية, وتبين لي من مخاطر هذه المطاعم ووجباتها عند مشاهدي لهذا الفلم الوثائقي. وسأسعى جاهداً في فترات مقبلة إلى الاكتفاء بكل ماهو طبيعي ومفيد من الأطعمة والأشربة.

٢

ألا تطلّع إلى يوم تنعم فيه بالاسترخاء؟, إذا كانت الإجابة بنعم فتابع هذه الفقرة الجميلة :) :

من المهم اقتطاع جزء من الوقت كل يوم للاسترخاء والراحة, فترتيب الأولويات الأسبوعية ووضع الاسترخاء من ضمنها  يجب أن يكون محسوبا في خضم الجدول الأسبوعي المحموم. حيث أن استقطاع وقت كهذا والتمتع بالراحة; من شأنه أن يعيد شحن بطارياتنا التي تنفذ بين الحين والآخر. وحتى تتمكن من تخطيط يوم ضد الضغوطات والإجهاد تحتاج إلى التأكد من انك ستكون خاليا تماما  – بقدر ما تستطيع من القيود- والارتباطات والمشاكل, مثلا إذا كان لديك ارتباط بأبناءك قم بإرسالهم إلى احد الأقارب, وإذا أردت أن تحسن إليهم حاولت أن تشركهم معك في خطتك الرائعة  !. وحتى تحصل على يوم حقيقي خالي من الإجهاد, تأكد من التخطيط المسبق والجيد لهذا اليوم. حيث من المقترح ان تقوم بتقسيم اليوم إلى أربعة أجزاء (ستذكر لاحقا), وبعد ذلك قم بتخطيط مسبق لكل جزء. إن التخطيط المسبق سيزيل الإحساس بالضغط الذي قد تواجهه وأنت تمارس يومك الخالي من الإجهاد, لأنك بدون التخطيط  قد تحتاج إلى اتخاذ قرارات وبالتالي ستتولد بعض الضغوط التي قد تزعجك. نأتي الآن إلى تقسيم يوم الاسترخاء إلى أربعة أجزاء:

الصباح: احرص على استيقاظك بشكل طبيعي جدا, تناول كأسا من الماء وقم ببعض عمليات التمدد بجسمك قبل أن تنعم بإفطار خفيف يتكون من أشياء تحبها, خذ وقتك لبعض التنفس العميق بعد ذلك كوسيلة للاسترخاء.

بعد العصر: اختر نشاطا تعتبره جالباً للاسترخاء والمرح, واحرص على أن لا يكون فيه تنافس من أي نوع لأنه ذلك يولد ضغوطا, مثلا هناك اناس يزورون محل العناية والتدليك أو التريض بالدراجة, التسوق, المشي, أو استخدام المواصلات العامة.

المساء: حاول أن تأخذ وقتك في الاستلقاء المريح, وفي هذه الأثناء: إقرأ كتاباً خفيفاً, شاهد فلماً, استمع إلى شيء تحبه.

الليل: استمتع بحمام استرخاء, ثم اخرج لتناول وجبة مميزة مع شخص تحبه. وعند العودة للمنزل تناول كوبا من الشاي, وقم ببعض عمليات الاسترخاء كالتنفس العميق, قبل أن تخلد إلى نوم عميق.

٣

سورة النجم – الشيخ ماهر المعيقلي

تفسير السورة المباركة هنا

كانت هذه تدوينة سريعة لقطع الانقطاع

وإذا كنت ترى أن ما ورد فيها مفيد

أخبرني بتعليق تكتبه في الأسفل

:)

Advertisements

13 Comments اضافة لك

  1. محمد كتب:

    مبروك أولاً توقفك عن المشروبات الغازية، وفعلاً أهنيك على القرار ..
    أما ابتعادك عن الوجبات السريعة فهذا قرار القرن : )..
    أتمنى أن أحذو حذوك قريباً بإذن الله ..

    الإسترخاء له فائدة كبيرة..
    خاصة التنفس بعد الاستيقاط من النوم بعمق..

    شكراً : )

    إعجاب

  2. علي كتب:

    أهلا أخي محمّد :)

    أشكرك على تةاصلك الكريم, وحقيقة أجدني كلما مرت الوقت أكثر تمسّكاً بقراري هذا, والحمد لله.

    أقصد بمطاعم الوجبات السريعة, تلك التي تنخفض فيها جودة الطعام إلى أدنى المستويات. لا زلت أتناول طعامي في بعض المطاعم لكنني أختارها بعناية.

    مع التنفس أيضا, فإن الالتزام بشرب الماء بكميات كبيرة ضروري, خصوصاً ونحن في فصل الصيف.

    شكراً لك أخي محمد على إطلالتك الجميلة.

    :)

    إعجاب

  3. بالنسبة للمشروبات الغازية ضررها أكبر من نفعها
    وتركك للمشروبات الغازية تجربة مميزة
    وأنصحك بالإبتعاد عن الأكل في كل المطاعم وليس الوجبات السريعة وحسب …

    لكي نستمر بالعمل علينا أن نوفر الراحة لأنفسنا هذا أقل شيء يجب توفره

    سلام لك

    إعجاب

  4. علي كتب:

    أخي الكريم: عبدالله الثالث عشر :)
    مرحباً بك في مدونتي البسيطة.

    أشكرك على التشجيع والمساندة, وأرجو من الله جل وعلا لك ولي وللمسلمين أن يكون حاضرهم خيراً من أمسهم, وغدهم خيراً من حاضرهم, ونكون جميعاً في زيادة من نعمة الله وتفضيلة كل يوم.

    والانتظام في الأكل والشرب باب مهم في العناية بالصحة.

    ولن أنسى في هذا المقام التذكير بما ورد في سيرة رسولنا صلى الله عليه وسلم, حيث آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء ، فزار سلمان أبا الدرداء ، فرأى أم الدرداء متبذلة ، فقال لها : ما شأنك ؟ . قالت : أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا . فجاء أبو الدرداء ، فصنع له طعاما ، فقال : كل ، قال : فإني صائم ، قال : ما أنا بآكل حتى تأكل ، قال : فأكل ، فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم ، قال : نم ، فنام ، ثم ذهب يقوم ، فقال : نم ، فلما كان من آخر الليل ، قال سلمان : قم الآن ، فصليا ، فقال له سلمان : إن لربك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا ، فأعط كل ذي حق حقه ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق سلمان .

    الراوي: أبو جحيفة السوائي (صحابي) المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 1968
    خلاصة الدرجة: [صحيح]
    ا.هـ “المصدر: موقع الدرر السنيّة http://www.dorar.net/

    تقديري لك أخي عبدالله :)
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

    إعجاب

  5. one of a kind كتب:

    no soda good for you i hope that i can cut it out soon,nice programe for the week ends i wiil try it:)

    إعجاب

  6. علي كتب:

    one of a kind
    مرحباً بك :)

    قطع المشروبات الغازية المليئة بالسكر والمواد الصناعية بالفعل قرار أحببته, وأحببته أكثر بعد اتخاذه وممارسته.

    والاستراخاء وتعلم فنونه شيء حيوي في خضم هذه الحياة السريعة الإيقاع.

    أمنياتي لك بالتوفيق, وشكراً لتواصلك الكريم :)

    إعجاب

  7. أولاً نأتي إلى .. (1) مباركٌ لك هذا الإنجاز ، وتشعرني أنكَ كنت مدمنٌ عليها قبل أن تقلع عنها .. الحمدلله أنك تخلصت منها فهي مضرة بحق على وظائف الكبد >>> أذكر مشروع الأحياء خاصتي كان لكشف هذا الضرر وكم كان مقزز منظر الكبد … -_^

    نأتي إلى 2.. صراحة خطة موفقة يجب جميعنا أن نطبقها في حياتنا لننعم بهكذا جو هادئ وحياة خالية من الإجهاد.. وأخصص تجربتها في أوقات العطلات.. وأؤكد على النقطة الجميلة التي أشرت إليها وهي التخطيط المسبق قبل المضيّ ، وهذا ما يجب أن نتبعه كأسلوب ثابت في حياتنا لنتجنب خطر الوقوع فيما لا يُحمد عقباه..
    وأشكركَ على رقم 3 … بارك الله فيك ونفع بكَ الإسلام والمسلمين ..

    إعجاب

  8. علي كتب:

    أهلا بك أختنا هند, وشكراً لاضافتكم الطيبة.

    ١
    فعلاً هذا قرار طيب, وما أجمل الماء القراح الزلال في كل وقت, الصباح, مع الأكل, بعض التمرين … وأضرار هذه المشروبات الغازية عديدة و واضحة للعيان, ولابد أن يحين وقت ما لتركها, فالانسان يجب أن يعدّل خياراته بين حين لآخر حتى يصل إلى الأحسن.

    ٢
    الخطة جميلة, وقد قرأتها ضمن دورة إلكترونية تقدم حيث أعمل, وأعجبتني فقمت بترجمتها وترتيبها وسجّلتها هنا حتى أستفيد منها ويستفيد غيري, والثبات على الأسلوب الصحيح في الحياة هو نعمة عظيمة عسى الله أن يوفقنا لها.

    ٣
    شكرا لاهتمامكم وتواصلكم الطيب الكريم :)

    إعجاب

  9. Ezz Abdo كتب:

    بارك الله فيكم اخانا الكريم
    كم هو جميل أن يأخذ الإنسان بالعزم والحسم فى قراراته
    كم هو جميل أن نحافظ على الآمانة التى أعطاها الله لنا
    كم هو جميل أن نكون أنفسنا ولا نكن مجرد مقلدين
    وكم هو أجمل أن نتحكم فى أنفسنا ولا تجرى أنفسنا خلف شهوات ومشروبات ضررها على الكثيرين عظيم

    بارك الله فيكم ووفقكم لكل الخير أخي الكريم
    تدوينتك أسعدتنى … أسعدك الله فى الدارين
    والحمد لله رب العالمين

    إعجاب

  10. علي كتب:

    Ezz Abdo
    أهلا وسهلاً :)

    أشكرك على كلامك الطيب وتشجيعك, وبارك فيك أيضا.

    سعدت لاهتمامك وتواصلك :)

    إعجاب

  11. A.M.M كتب:

    جزاك الله خير يا اخوي

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s