تدوينة بنكهة المطر

باقة ورد جميلة
اهديكم: باقة ورد جميلة

يا أهل الرياض, مبارك علينا الخير الفيّاض :) ,  ما أجمل أجواء المطر والحياة له نكهة مميزة. نسأل الله تبارك وتعالى الذي ينزّل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته, أن يشملنا برحمته وأن ينفع بهذا الغيث, ويزيد قلوبنا إيمانا وخيراً, فننقلب مستبشرين متطهرين نحمد الله جل وعلا على ما آتانا ونسأله من مزيد فضله وكرمه سبحانه وتعالى

***

وأنا أتنقل الأسبوع الماضي بين المدونات والحسابات على موقع تويتر شدني انطلاق مشروع أسبوع الفلّة مجدداً وكنت قد مررت به عندما أعلن عنه العام الماضي فيما أظن.  وكما أفهم هو مشروع يشجع الجيل الصاعد الى استثمار التقنية الحديثة بالدخول إليها من جميع أبوابها.  فكثير من الشباب يجذبهم عالم الانترنت على سبيل المثال, كثير منهم يهتم بعالم الهواتف المتنقلة وتطوراتها, والكثير أيضا له اهتمام بعالم الألعاب الالكترونية التي لم تعد حكراً على الأطفال أو صغار السن, فهي عالم لا حدود له مع تقدم التقنية. لذا, فهو مشروع مبارك يعطي دفعة إلى الامام مازجاً التقنية بالمرح ويرفع إلى الأعلى بربط المتعة بالتعلّم. وقد قيل ولا يزال القول مستمراً, أن عصرنا هو عصر المعلومة, ولا شك أن التقنية بإمكاناتها الهائلة تعتبر وسيلة مهمة في نقل وتحليل وتسجيل المعلومة.

وقد قرأت في مدونة المشروع العديد من الأساليب والطرق التي أستطيع وتستطيع أن تحتفل بها في هذا الأسبوع وتشارك فيه, وقد اخترت ما يلي من الخطوات بين ما فعلته وما سأفعله :) :

  1. اذا لم تكن قد بدأت التدوين , ابدأ اليوم . هذه قمت بها :)
  2. انشئ ملف صوتي (بصوتك) لكتابك أو مجلتك او هوايتك المفضلة . سأحاول القيام بها, تبدو فكرة جميلة :)
  3. خذ دورة في التصوير الرقمي أو التصميم الحاسوبي . سأسعى إلى حضور دورة عن التصوير الرقمي !
  4. استمع للبودكاست ، الكتب الصوتية، الافلام الوثائقية على جهازك .. سأسعى إلى التعرف على عالم البودكاست, أعتقد أنه عالم من البث الاذاعي يناسب اهتمامات أي شخص.
  5. تعلّم استخدام برنامج جديد عليك : جرب الفايرفوكس :) او الفوتوشوب . سأزيد مهاراتي في الفوتوشوب
  6. ادخل في عالم الانميشن والخيال العلمي وان استطعت التحق بأحد فصوله. لربما أحاول قراءة رواية انجليزية عن الخيال العلمي :) بذلك أستطيع تقوية لغتي الانجليزية وتوسيع مداركي
  7. ان كانت لغتك الانجليزية جيدة، ترجم ماتجده مفيداً لمن لا يحسن اللغة ، بذلك انت تكسب صدقة جارية لنقلك علماً جارياَ. جربت لن اترجم أحد المقالات التخصصية الاجنبية ذات مرةً, ولربما أحاول ذلك مجدداً.
  8. حمّل مقالات الجرائد في اليوم الذي ولدّت فيه من قاعدة بيانات الجرائد الالكترونية . هذه مثيرة للاهتمام سأبحث عنها !!!
  9. تطوع في تنظيف وصيانة أجهزة الكمبيوتر في مدرستك أو المكتبة العامة . لعله تتاح لي فرصة كهذه, لن أتردد أبداً.
  10. تطوع في تعليم التقنية لأصدقاءك ومن حولك ممن يجهلون الكمبيوتر .
  11. طور من قراءتك، وكن كالفارس في وثب السطور بسرعة وخفة .. قمت بقياس سرعتي في القراءة وكانت 307 كلمة في الدقيقة.
  12. اكتب عن برنامج استخدمته أو خدمه اعجبتك في مدونتك .
  13. أقرأ وساهم بما استفدت من التقنية و التكنولوجيا  ولا تكن كـالمفترج الجامد.
  14. العديد من الكُتاب الشبان يرحبون بالرسائل الالكترونية من قراءهم، وربما لدى بعضهم مواقعم الشخصية أو المدونات، لما لا تراسل كاتبك تعقيباً أو شكراً أو نقداً بما كتبه ؟
  15. جرب قراءة كتاب يركز على موقع او خدمه معينة مثل كتاب “اربح على ebay” او كتاب احترف البحث في Google ، وغيرها من الكتب . هذه مهمة, سأبحث عن طرق للكسب من الانترنت وتجربتها !!!
  16. زر بعض المواقع الحكومية في دولتك وجرب استخدامها . خصوصاً أن الكثير من المواقع تشهد تطوراً جميلاً.
  17. جهازك الهاتف المحمول: كاميرا فيديو ومشغل أصوات وفيديوهات، منبه، كمبيوتر، تقويم، مترجم، بريد الكتروني .. فاحسن الاستفادة منه (f) :)
  18. أنشئ حسابك على Flickr ، وشارك صورك مع الأخرين . من أروع الامور التي أمارسها هو مشاركة الصور على فليكر :)
  19. انشئ فيديو YouTube مفيد عن كتابك المفضل أو مدرستك أو المكتبة التي تزورها . لم لا, فكرة جميلة :)
  20. أضف شيئاً على مقالات ويكيبيديا ، حيث ما زال ينقصها العديد من المعلومات العربية . حقيقة, أستخدم ويكيبيدا كثيراً, ومارست التعديل والتصحيح للأخطاء الاملائية والتسيقية وغيرها على عدة مقالات, وبودي أن أضيف مقالاً مفيداً للموسوعة.
  21. اصنع صور طريقة خاصة بك ImageChef .
  22. شارك غيرك قراءاتك عبر Good Reads وأنشئ شبكتك الاجتماعية هناك. قمت بانشاءها وهي فكرة جميلة :)
  23. حدّث الأخرين بجديدك وأخبرهم بيومياتك وصورك وطرائفك وحتى همومك في تويتر . جميلة فكرة التدوين المصغّر, يشعرني بأهمية أن تعيش اللحظة.
  24. تمرّن على مهارات HTML البسيطة على MySpace الخاص بك أو مدونتك الجديدة. حقيقة, أستخدمها بين الحين والحين دون دخول في كثير من التفاصيل.
  25. حمّل كُتب الكترونية الى هاتفك النقّال او ملفات صوتية الى مشغل الأصوات خاصتك . امارسها كثيراً, خصوصاً مع الملفات الصوتية :)
  26. سجل في الحياة الثانية وتخيل حياة جديدة :) .
  27. اخبرنا ماذا فعلت عندما سمعت بفكرة أسبوع الفلة ;)
  28. اعط نفسك قليلاً من التفكير لكل الأعمال التي تستلزم: التخطيط، التنظيم، التنفيذ .
  29. كن صديقا لاسبوع الفلة على فيس بوك او تويتر
  30. استخدم الانترنت لنشر الدعوة الاسلامية والتعريف بقضايا المسلمين، وجاهد بهذا الامر فهو الاعلام الجديد لجيل الشباب مثلك حول العالم.
  31. ثق بنفسك وقدراتك ولا تنتظر يد المساعدة فلن تأتيك ان لم تساعد انت نفسك ..
  32. انت موجود في هذا العالم؟
    اذن أخبرنا أين أنت منه !

هذه ما اخترته وجذب انتباهي, وسعدت بأن أساهم ولو بجزء بسيط من خلال جزء من تدوينة متواضعة حول هذه الفعالية :) .

***

في الفترة الماضية قرأت كتاباً رائعاً عن الزواج وأود الحديث عن بعض ما يحتويه, هذا الكتاب هو “الزواج عند العرب, دراسة مقارنة في الجاهلة والاسلام” وهو من تأليف الدكتور عبدالسلام الترمانيني, تصدره دار طلاس وهو طبعة 1996م. كنت قد اقتنيته من معرض الكتاب الأخير في الرياض, وكان جليساً سعدت بما بالجلوس إليه. الكتاب جميل ومرد الجمال هو أنه من الكتب التي أسميها شمولية ان صح التعبير وذلك كونه يتناول الموضوع من جوانب كثيرة, فيعطي كل جانب حقّه, فتحدث عن الزواج عند العرب من نواح متعددة. فالكتاب ليس كتاباً فقهياً شرعياً, وليس كتاباً تاريخياً, وليس كتاباً في السيرة أيضا, أو في القانون, ولا في الأدب والشعر والتربية … بل جماع ذلك كلّه, وفيه من الطرائف والنوادر والحكايات الجميلة من الأزمنة القديمة الجميلة الشيء الكثير. وأرغب في أن أقتبس منه بعض الحديث عن حقوق وواجبات الزوجين, حيث بدأ بهذه المقدمة:

تقوم حقوق الزوجين,  وواجباتها في الاسلام على أساس من المودة والرحمة, كما قال الله تعالى: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها, وجعل بينكم مودة ورحمة, إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” سورة الروم آية 21. وقد ربط الاسلام بين الزوجين برباط المحبّة, يضمّهما كما يضم اللباس الجسد فيكون كل منهما لباساً للآخر وفي ذلك يقول تعالى: “هن لباس لكم وأنتم لباس لهن” سورة البقرة آية 187, ولم يذكر الله عز وجل الحب ولم يجعله رباطاً, بل ذكر المودة والرحمة وجعلهما الرباط, لأن الحب نزوة جسدية تشبهها الشهوة, ولا يصلح أساساً للعشرة, وغالباً ما تنطفيء جذوته بعد الزواج, فهو ليس من عناصر الثبات في الحياة الزوجية, فكم رأينا رباطاً قام على الحب ثم ما لبث أن تراخى وانتهى بالفرقة. أما المودة والرحمة فهما رباط روحي, منهما تنشأ المحبة لتلائم بين جسدين تعدهما لحياة مستقرة ومستمرة, ومشاركة في إنشاء أسرة, وقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال لرجل همّ بطلاق زوجنه: لم تطلّقها؟ قال الرجل: لا أحبّها. فقال له عمر: أوَ كل البيوت بنيت على الحب, أين الرعاية والتذمم؟.

***

في ختام هذه التدوينة التي سعدت بها للغاية,

أهديكم تلاوة مباركة من سورة القمر للقارئ علي العنزي

كنت قد استمعت إلى تلاوته  في المذياع وأنا عائد من العمل

:)

هنا للحصول على التلاوة

Advertisements

4 Comments اضافة لك

  1. " الأصمعية " كتب:

    أدامَ الله ُ عليكم تلكم الخيرات و جعلها صـيّبًا مُباركاً إن شاء الله ، كـذلك حظيَت الكويت الحبيبة بذرّات اللؤلـؤ القادمة من السماء ، فـ غُـسلتْ بها قـلوبٌ و أحـْيت قلوب !!

    جميلة ٌ هي تلك الأفكار المُسطّرة هنا ، بوركَ فيكم .

    و القراءة عذبة ، جزاكم الله خيرا =”)

    إعجاب

  2. علي كتب:

    أهلا أختنا الكريمة :)

    آمين, وإياكم .. وبارك الله في ما رزقنا ورزقكم.

    أشكركم على كلامكم الطيب, هذا أمر يسعدني.

    شكرا لكم :)

    إعجاب

  3. الصَّبا كتب:

    32.انت موجود في هذا العالم؟
    اذن أخبرنا أين أنت منه !

    كلام جميل

    شكرا على النقاط
    بعضها اقوم بها فعلا وسجلت بعض النقاط
    تفاجئت بسرعتي في القرءه اقل منك ب 101 P:

    شكرا لك

    إعجاب

  4. علي كتب:

    الصَّبا

    رائع وجميل تواصلك أختي الكريمة :) , أسعدني اهتمامك بالتدوينة والكلام المذكور فيها, أشكرك شكراً جزيلاً :)

    والحمد لله أن قد استفدت من النقاط, ودعواتي لك ولي وللجميع بالتوفيق في مشوار تطويرالنفس والرقي بها في جميع الأمور, وباستمرار التدريب والقراءة المتواصلة ستصبحين أفضل وأفضل وأفضل إن شاء الله.

    :)

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s