كيف تفسد حياتك؟

أعود متفيئاً ظلال هذا المكان, بعيداً عن شهر أغسطس الذي بسط علينا أيامه بلياليها القصيرة ونهاراتها الطوال وشمسها اللاهبة.

أعود كما اعتدت :) , وفي يدي كتاب تنمية ذاتية هو ” كـيف تـفسد حياتك؟ ” لـلمؤلف: ” بيتر ف. كناور ” . و قبل أن أقتبس منه بعض ما استلطفته, أود الاشارة إلى رأيي في الكتاب وأنا على حدود آخر صفحاته البالغة 144 صفحة قسّمت إلى 51 قاعدة وصفها المؤلف كما يوجد على الغلاف أنها ” قواعد ترشدك إلى اجتناب أوهامك”, الحقيقة أنني عانيت وأنا أقرأ, ومصدر المعاناة يأتي من حيث صعوبة ملاحقة السياق الذي يتحدث فيه المؤلف .. فـ باختصار يسعى المؤلف الى ان يوقظ حواسك وينمي ذاتك من خلال ان يذكر لك القواعد التي لو اتبعتها لن تنمو ولن تستيقظ بل ستنتقل من جرف الى هاوية !!! .

كيف تفسد ؙ?اتك ؟

لا بأس في الابداع عندما تريد ان توصل فكرة ما بطريقة مختلفة, لكن أن يؤثر ذلك في اتجاه الكتاب وهدف الرئيسي فهذا قد يؤدي الى نتائج معاكسه. أقول ذلك لأنك ربما تقرأ الكاتب يحثك على امورك سلبيه بأسلوب طريف وهدفه ان تتجنبها وتتنبه لها لكن كل الامور السلبيه هذه ستترسخ في اللاوعي كأمور يجب عليك فعلها .. صدقني ستصاب بالتشوش, مثلا: كثيراً ما يحثك بأسلوب ظريف أن تبقى عبوسا ولا تبتسم لأنك ان ابتسمت عشت حياة سعيدة ! …. في النهاية يصل الكتاب الى نتيجة مفادها ان المؤلف “يسلط الاضواء على عاداتك السيئة, بأسلوبه الاستفزازي والمسلي ويضع أمامك مرآة. اضحك بملئ فمك, فالمسلي في الامر هو أن يضحك المرء برغم ذلك. اكتشف نماذج سلوكك المدمرة والقِ بها بعيدا.”

شخصياً أعود وأقول لم استمتع كثيرا بالكتاب, على الرغم من متابعتي للكثير مما ذكر فيه, لكنني وجدته معاكسا بالفعل لما يجدر ان أقرأ عندما أريد شيئاً يتحدث عن التنمية الذاتية. لأنه بطريقته كما قلت يرسخ كثيرا من الامور السلبية في اللاوعي دون أن أشعر. وهو ما يعاكس هدف تنمية الذات.

أنتقل الآن إلى اقتباس أرجو أن يفيد, مع تعليقي بين القوسين على بعض النقاط:

كيف تصبح محاضرا جيدا؟

إذا أردت أن ترتقي أعلى درجات سلم النجاح, فعليك أن تتعلم كيف تجيد إلقاء المحاضرات:

– عليك قبل كل شيء أن تُقنع جميع الحاضرين بقدرتك. وأسهل سبيل إلى ذلك أن تستعمل مصطلحات فنية خاصة ما استطعت, والأفضل أن تكون بلغة أجنبية. فاستعمال عبارات مبهمة يكون وقعها أعظم. (والصحيح هو ان تفعل عكس ذلك بأن تقدم ما لديك بأبسط صورة وأوضحها وأكثرها مباشرة, كما اعتدت طوال فترة الدراسة والعمل)

– عوّد نفسك على تركيز عينيك على أهم شخص في القاعة. (مجددا الصحيح هو ان تنظر الى أعين كل شخص حاضر وبالتساوي)

– تحدّث ببطء, وبنبرة واحدة, وبصوت ضعيف, وتطرّق – ما استطعت – إلى تفصيلات غير مهمة ولا تتردد في الدخول في متاهاتها فهذا يشد مستمعيك إليك.

– وإن لم تكن علاقتك مع رئيسك جيدة جدا, فتناس الدخول في هذه المسألة أو تلك, فذلك سوف يفرح رئيسه باكتشافه أخيرا نقطة ضعف عنده.

– عندما تستعمل جداولاً أو رسوماً بيانية توضيحية, فاحرص دائما على أن يكون النص مكتوباً بخط صغير, وانتقل كل ثانيتين أو ثلاثة إلى الجدول أو الرسم التالي, فللعقل الباطن عند مستمعيك قدرة على استيعاب كل شيء في أجزاء من الثانية.

– لا تُهيّئ نفسك لأسئله تتعلق بالموضوع. هذا ما تُجيده بالارتجال. وإذا هاجمك أحد, فقم بهجوم مضاد وقل له بصوت عالٍ وعدواني, “أريد أن أفهم منك ماذا تريد قوله؟” وبذلك ترد الكرة الى ملعبه.

ختاما, بقليل من التمرين على هذا الاسلوب تصبح واحدا من أفضل المتحدثين وأحبهم.

حسناً أختم التدوينة بأنني سعيد بهذه التدوينه :) نراكم قريبا

Advertisements

6 Comments Add yours

  1. Gdedouy كتب:

    العنوان ملفت للأنتباه :)

    إعجاب

  2. رددت على الموضوع في نادي اقرأ , فليس هناك حاجة لإعادة كلامي الممل :) .
    و لكن أقول بأني سعدت على التعرف على مدونتك الراقية , و إن شاء الله نكون من المتابعين.

    إعجاب

  3. محمد كتب:

    مرحباً علي..
    سعيد أكثر بتدوينتك وعودتك هذه :) ..

    كتاب جميل وقرأت مقالتك في نادي إقرأ : ).

    إعجاب

  4. ابن الشمال [Gdedouy]
    أهلا بك , وشكراً لالتفاتتك.

    خالد الجابري
    أخي الكريم أنا سعيد بتواصلك سواءاً هنا في مدونتي المتواضعة أو في نادي إقرأ الجميل. وأشكر لك متابعتك وإطراءك, أشكرك :)
    وكلامك يا أخي ليس مملاً :)

    الأخ العزيز محمد :)
    مرحباً بك … شاكر لتواصلك من العمق, وممتن لمتابعتك, و أرجو لك التوفيق في الدنيا والآخرة. سرّني إعجابك بالكتاب والمقال. :)

    إعجاب

  5. آلاء كتب:

    يبدو أنه كتاب شائق ..

    شكراً ..

    إعجاب

  6. أهلا أختي آلاء … لا بأس بالكتاب :)
    العفو , وأهلا بزيارتك.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s