و زُرت معرض الكتاب

بالأمس وكما خططت تماماً, يسّر الله عز وجل لي زيارة معرض الرياض للكتاب. فبعد العمل صليت بالمسجد القريب من مركز معارض الرياض, وأخذت وقتي حتى وجدت ان عقارب الساعة تشير إلى الرابعة تقريباً, فتسابقت قدماي إلى مدخل المعرض, ولا أعرف مصدر الشوق الذي اعتراني وأنا متجه إلى هناك ربما لفرط الحماس :) .

 كنت قد اتخذت قراري بسرعة قبل الذهاب إلى المعرض باختيار بعض الكتب التي تمتلئ بها قائمة كتبي الغير منتهية طوال الوقت, فاخترت بعضها كي أبحث عنها لعلي أجدها, خصوصاً أن بعضها قد يئست من العثور عليه, وبحثت عنها في موقع معرض الكتاب على الشبكة فوجدها ودونت دور العرض الخاصة بها. وكما ذكرت في تدوينتي السابقة أنني لن أتضايق إذا لم أشتر أي كتاب, يكفيني أن أتجول بين تلك الدور الرائعة والراقية واتصفح كتبها الجديدة والقديمة.

كتبي التي قررت أن أبحث عنها هي :

  • قنديل أم هاشم – لـ يحيى حقي
  • أسبوع ردئ آخر – لـ حمد العيسى
  • الكامل في اللغة والأدب – لـ المبرّد
  • بهجة الناظرين فيما يصلح أمر الدنيا والدين – لـ عبدالله الجارلله

وأيضا قررت المرور بدور النشر التالية:

  • دار الساقي
  • الدار العربية للعلوم
  • دار الآداب
  • المؤسسة العربية للدراسات والنشر

 نتيجة الكلام الذي في الأعلى هو أنني زرت كل دور النشر التي قصدتها وفوقها دور النشر الباقية, و لولا شعوري بالتعب -خصوصاً أنني لم أذهب إلى المنزل كي أرتاح- لطالت مدة بقائي في المعرض, لكنني أعتقد أن الفترة من بعد صلاة العصر مباشرة إلى المغرب وقت كافي بالنسبة لي.

ولأنني ذكرت أنني لا أمر بالمكتبة إلا وأشتري ما لم يخطر على بالي أن أشتريه, هذه قائمة كتبي التي سررت بها كثيرا, علماً بأنني لا أحرص كثيراً على كون الكتاب حديث أو قديم, يكفي أن يجذبني العنوان, لسبب أو لآخر:

  • بيل ونبيل – لـ نبيل المعجل, وقد جذبني الكتاب كون الكثير من الأخوة المدونين كانوا يتحدثون عنه وأعجبني لطافة أسلوبه وتعليق تركي الدخيل عليه فقررت أن أسترخي معه, وأن أخالف جعفر عباس في وصيّته :) .
  • لغة الجسد – لـ آلن بيز, ترجمة: سمير شيخاني, الحقيقة هذه نسخة أخرى أشتريها للكتاب, وهو في الحقيقة كتاب رائع لكي تعرف ردود فعل جسمك أنت قبل الآخرين في مواقفك اليومية المختلفة, اشتريته لأهديه لأحد الأعزاء.
  • يا زمان الخليج – لـ خالد البسام, لقد تعرفت على هذا الكاتب من خلال كتابات غازي القصيبي, وهذا الباحث يبدولي أنه متخصص في تاريخ الخليج العربي الحديث, وقد اطلعت في وقت سابق لكتابه الخاص بترجمة لمذكرات المبشرين في الخليج العربي والعراق, والمعنون بـ ثرثرة على ضفاف دجلة.
  • عودة الغائب – لـ منذر القباني, جذبت انتباهي هذه الرواية الجديدة كونها لنفس مؤلف حكومة الظل, ورواية حكومة الظل قرأتها مؤخراً في طريقي إلى الإحساء, في رحلة القطار التي تحدثت عنها في تدوينة سابقة. يبدولي من الوهلة الأولى أن رواية عودة الغائب هي امتداد لحكومة الظل, خصوصا عندما تصفحتها ووجدت أن هنالك نفس الشخصيات.
  • أخيراً, كتاب: من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون؟ – لـ غازي القصيبي, هذا الكتاب تعلمت منه المحافظة على كتبي!! ,, لأنني قرأته في زمن سابق, وأعجبني كثيراً محتواه, كما هي عادة أبي يارا, لكنني فقدته !!! ,, وكم كنت سعيداً لحصولي على نسخة منه في دار الساقي.

 حسناً!!! , قائمتي لم أحصل على أي كتاب منها, لكنني عوضت ذلك بالذي اشتريته, وسيستمر اتصالي بالكتب والمكتبات, حتى بعد انتهاء المعرض, حتى احصل على ما اريد ولو بعد حين, أما الآن سأتفرغ بصدق إلى انهاء الكتب التي استمتعت بالحصول عليها.    

ربما سأزور المعرض بشكل سريع مع أحد الأخوة في وقت لاحق, وربما أزوره أيضا مع بعض أفراد أسرتي لتلبية رغبتهم.

هذا ما لدي وختاماً هذه صورة للكتب التي اقتنيتها :)

Advertisements

2 Comments اضافة لك

  1. محمد كتب:

    جميل جداً :)

    كتبك متميزة..

    المعرض هذا العام هادئ جداً
    هذا مالاحظته : )

    إعجاب

  2. أنشودة المطر كتب:

    أهلا بك أخي محمد
    أشكرك على الاطراء,

    المعرض حقيقة هادئ اجمالاً, أنا اعتدت دائما على زيارته بداية وقت العصر, من الساعة الرابعة إلى وقت المغرب, وعادة ما يكون المعرض خلال هذه الفترة لا بالمكتظ ولا بالخالي.

    سعيد جداً بتواصلك, شكراً لك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s